منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

موضوع حول حياة القبر :

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

موضوع حول حياة القبر :

مُساهمة  admin في الأحد مارس 03, 2013 9:17 pm

حياة القبر هي حياة البرزخ، و حياة البرزخ لا يعلم حقيقتها ملك مقرب و لا نبي مرسل. قال الله عز وجل { وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } [ المؤمنون/100].
و لقد خلق الله سبحانه و تعالى الدور ثلاثا، ألا و هي الدار الدنيا و دار البرزخ و دار القرار ، يعني الجنة أو النار. وجعل الحق سبحانه و تعالى الأحكام في دار الدنيا تسري على الأبدان و الأرواح تبعاً لها. وجعل الله عز و جل الأحكام في دار البرزخ تسري على الأرواح و الأبدان تبعاً لها، و جعل الأحكام في دار القرار - يعني في الجنة و النار - تسري على الأبدان و الأرواح معا.
إذن حياة البرزخ الأحكام فيها على الأرواح، النعيم و العذاب على الأرواح و الأبدان تابعة للأرواح، يزول كل إشكال إذا وقفت على هذا الأصل و علمت يقينا أن نور القبر و ناره، و أن سعة القبر و ضيقه ليست من جنس المعهود لنا في عالم الدنيا. فنور القبر ليس من جنس نور الدنيا، و نار القبر ليست من جنس نار الدنيا، و سعة وضيق القبر ليس من جنس سعة و ضيق الدنيا الذي نعهده و نعرفه جميعا.
و ذكرت أن رجلين ربما ينامان في حجرة واحدة ،في فراش واحد، ، فيستيقظ أحدهما و يقص عليك رؤيا جميلة، و يقول لك بأنه رأى النبي-صلى الله عليه و على آله و سلم- أو انه دخل الجنة و رأى ما أعده الله عز وجل فيها من نعيم، و يستيقظ و آثار بادية عليه بالفعل.
و الآخر إلى جواره في فراش واحد في وقت واحد في حجرة واحدة، يستيقظ و عليه آثار العذاب و الآلام، تظهر على وجهه و بدنه، و يقول لك بأنه كان في كابوس مروع مرعب وكادت أنفاسه أن تخرج، وكان يريد أن يصرخ ليحرك يده أو يحرك قدمه فلا يستطيع.
و لا يشعر أحدهما بما كان فيه الأخر، لا يشعر صاحب النعيم بما كان فيه الأخر من هذا العذاب الأليم، ولا يشعر الثاني بما كان يحياه أخوه من نعيم. هذا في عالم الدنيا فما ظنكم أيها الأفاضل بعالم البرزخ، ما يحدث فيه أعجب و أعجب و أعجب بكثير.
ثم ذكرت أيضا، أيها الإخوة و الأخوات، بأنه لا ينبغي أن نحكم العقل في صريح و صحيح النقل، لأن الدين صار يحكم عليه بالعقول لضاع الدين. وإلا فأي دين يُقبل؟ هل نقبل الدين الذي يُقره عقلك؟ أم نقبل الدين الذي يقره عقلي أو عقل هذا أو عقل فلان؟ و لله در علي -رضي الله عنه - إذ يقول: لو كان الدين بالعقل لكان المسح على باطن الخف أولى من المسح على أعلاه.
و لقد فصَلت هذه الأصول في الحلقة الماضية بحول الله جل و علا، لكنني أود أن أقول بأن العقل السوي لا ينكر على الإطلاق أن يكون القبر دارا للنعيم أو دارا للعذاب القيم الأليم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم، هذا إذا اهتدى العقل بنور الوحي إذ لا يستطيع العقل أبدا مهما كان صاحبه أن يهتدي إلى هذه الحقائق الإيمانية ألا بوحي من الله أو من رسول الله-صلى الله عليه و على آله وسلم- ثم لا ينبغي أبدا أن نقتصر على كتاب ربنا جل و علا دون سنة نبينا -صلى الله عليه و على آله وسلم- فلا يستطيع أحد مهما كان صفاء عقله أن يتعرف على القرآن و أن يفهم القرآن ألا من خلال فهمه لسنة النبي عليه الصلاة و السلام ولم لا وقد قال ربنا لحبيبنا و نبينا { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } [ الشورى/52] فلابد من العودة إلى القرآن والسنة لأنك لن تفهم القرآن إلا من خلال سنة نبينا عليه الصلاة و السلام، و أذكر فقط بهذا الحديث الجميل الذي رواه الترمذي و أبو داود وغيرهما بسند صحيح من حديث المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه أن الصادق المصدوق صلى الله عليه و على و آله وسلم قال ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه يعني السنة . ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، إلا يوشك رجل شبعان متكئ على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن- يعني كفاية أوي القرآن- عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي - ده تشريع نبوي- ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع و لا لقطة المُعاهَد. ثم قال عليه الصلاة و السلام فإن ما حرم الله كما حرم رسوله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أولم يقل ربنا جل و تعالى { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى، مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى، وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } [ النجم/1-2-3-4] بلى و رب الكعبة.
هذه أصول في غاية الأهمية فصلتها بفضل الله جل و علا في الحلقة الماضية لكنني تعمدت أن أقدم بها بين يدي هذه الحلقة لتكتمل الفائدة لمن يتابعنا في هذه الليلة إن شاء الله جل و علا. ثم ذكرت أن الحق تبارك و تعالى قد ذكر عذاب القبر في آية صريحة من سورة غافر فقال جل جلاله في شأن آل فرعون { وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ } [ غافر/45].
توقفنا عند هذه الاية، { وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ،{ النَّارُ (اللهم نجنا من النار) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً ( يعني صباحا و مساءا) [ غافر/-46-45] هذا عذاب البرزخ بدليل قول الله تبارك و تعالى في نفس الآية { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [ غافر/46] اتفق علماء أهل السنة، اتفق علماء أهل السنة، في هذه الأمة أن هذه الآية الكريمة قد ذكرت عذاب الدارين ذكرا صريحا،ذكرت عذاب دار البرزخ وذكرت عذاب دار الآخرة.

ثم ها هي السنة و صلى الله وسلم و بارك على صاحب السنة-صلى الله عليه وسلم- يقول كما في الصحيحين من حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه- و خلي بالك معايا من هذه الأحاديث الصحيحة الصحيحة بفضل الله جل و علا، قال عليه الصلاة و السلام إذا أقعد المؤمن في قبره(أقعد؟يجلس يعني في القبر؟ كيف يجلس؟ ما أنا قلت لحضرتك: و سر المسألة أن نور القبر و ناره، و سعة القبر و ضيقه ليست من جنس المعهود للناس في عالم الدنيا. يا أخي أأنت تستكثر ذلك على قدرة الله سبحانه و على عظمة الله سبحانه؟ لقد روى البخاري و مسلم- سأخرج و أعود إلى هذا الحديث بإذن الله-

روى البخاري و مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-أن النبي -صلى الله عليه و على آله وسلم- قال كان رجل يسرف على نفسه - أي فيمن كان قبلنا- بالمعاصي و الذنوب فلما حضرته الوفاة، جمع أولاده و أوصاهم وصية غريبة جدا من اغرب الوصايا، قال يا أولادي إذا مت فحرقوني -احرؤني- إذا مت فحرقوني ثم اسحقوني، فإذا كان يوم ريح عاصف فإذروني، و في رواية في الصحيح فإذروا نصفي في البر و نصفي في البحر، وصية غريبة من رجل جمع أولاده و أخذ عليهم الوصية والعهد إذا مات أن يحرقوه و أن يطحنوه يسحقوه حتى يصير رمادا ترابا و إذا كان يوم ريح عاصف يوم يكون فيه الرياح شديدة جدا، يجمعوا التراب ونثروا هذا التراب بص في البحر و نص في البر. وصية غريبة، لييه، لماذا؟ فقال فلئن قدر علي ربي ليعذبني عذابا مع عذبه أحدا من العالمين، لا إله إلا الله، فلئن قدر علي ربي ليعذبني عذابا مع عذبه أحدا من العالمين، قال الصادق الذي لا ينطق عن الهوى، فلما مات فعلوا به ذلك، حرقوه و سحقوه و في يوم عاصف نثروا ترابهن نصف ترابه في البر و نصف ترابه في البحر، اسمع بئى ماذا قال عليه الصلاة و السلام قال فقال الله عز وجل لهذا الرجل كن، فإذا هو رجل قائم بين يديه جل و علا، الله، { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } [ يس/82] فقال الله له كن، فإذا هو رجل قائم بين يديه جل و علا فقال الله سبحانه لعبده : عبدي، ما حملك على هذا؟ ما الذي حملك على أن تفعل كل ما فعلت؟ ما حملك على هذا؟ فقال العبد و هو صادق: خشيتك يا رب. و في لفظ مخافتك يا ربي وأنت أعلم. قال المصطفى فغفر الله له بذلك.اللهم ارزقنا الخشية منك،فغفر الله له بذلك. بخشيته بخوفه من الله تبارك و تعالى، الشاهد قال الله له كن فكان، بعدما صار رمادا، بل في رواية في الصحيح، فأمر الله البحر -و بدأ النبي و بدأ النبي بلفظة البحر- فأمر الله البحر فجمع ما فيه،و أمر الله البر فجمع ما فيه، وقال الله عز و جل له كن فإذا هو رجل قائم بين يديه.
أتستكثر على قدرة الله و على عظمة الله و على إرادة الله سبحانه ؟ و سأتحدث بعد ذلك في البعث بالتفصيل إن شاء الله تبارك و تعالى.

يقول النبي عليه الصلاة و السلام، ارجع معي إلى رواية البراء إذا أقعد المؤمن في قبره يقال له من ربك؟ ومن نبيك؟ فيقول المؤمن ربي الله ونبيي محمد-صلى الله عليه وسلم-. قال رسول الله وذلك قول الله تعالى { يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ } [ إبراهيم/27] و قد ذكرت أن عثمان بن عفان-رضي الله عنه- قال قال رسول الله إن القبر أول منزل من منازل الآخرة.
اقرأ معايا الآية مرة أخرى { يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ } [ إبراهيم/27] قال رسول الله نزلت في عذاب القبر. أظن مافيش أصرح و لا أوضح من هذا. كلمات في غاية الوضوح من الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى. قال نزلت في عذاب القبر، تريد أن تسمع الحديث مرة أخرى؟ لا بأس، قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- كما في الصحيحين البخاري و مسلم، من حديث حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه- إذا أقعد المؤمن في قبره يقال له من ربك؟ ومن نبيك؟ فيقول المؤمن ربي الله ونبيي محمد. قال فذلك قول الله تعالى { يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ } [ إبراهيم/27] قال رسول الله نزلت في عذاب القبر.
بل و في الصحيحين، من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه و على آله وسلم- مر على قبرين - خلي بالك من الرواية الجميلة الصريحة ديه- قال مر النبي -صلى الله عليه وسلم- على قبرين ثم قال عليه الصلاة و السلام وهو الصادق الذي لا ينطق عن الهوى، قال عليه الصلاة و السلام إنهما ليعذبان،إنهما ليعذبان و ما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله و في لفظ لا يتنزه من بوله. لأ تاني، تاني، مر رسول الله على قبرين فقال و هو الصادق الذي لا ينطق عن الهوى إنهما ليعذبان و ما يعذبان في كبير - أمر يسير جدا أن يتجنبه الإنسان، حتى لا يكون سببا من أسباب عذاب القبر، و إلا فالنبي لا يقلل من خطر النميمة و لا من خطر عدم الاستتار و التنزه من البول، لا ليس هذا هو المراد، و إنما يسير علينا أن نترك النميمة، يسير علينا أن نستتر أثناء التبول، و أن نتطهر بعد التبول.
إنهما ليعذبان و ما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة- و سأعود إليها إن شاء الله تعالى و أنا أتحدث عن أسباب عذاب القبر الآن في الحلقة هذه بإذن الله- أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله.و في رواية في الصحيح لا يتنزه من بوله. و سأعود إلى تفصيل معاني هذه الكلمات النبوية إن شاء الله تبارك تعالى هذه رواية صريحة في عذاب القبر و الحديث رواه البخاري و مسلم.

تريد دليلا ثالثا؟ خذ دليلا ثالثا، روى البخاري و مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يكثر من هذا الدعاء : اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر.
تريد دليلا آخر؟ أم أن هذه الأدلة تكفي؟ تريد أدلة أخرى؟ خذ أدلة أخرى. روى الإمام مسلم في صحيحه، وأحمد في مسنده، و أبو داود في مسنده، و النسائي في سننه، و البغوي في شرح السنة، و غيرهم من حديث زيد ابن ثابت -رضي الله عنه- قال كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حائط لبني النجار - حائط يعني بستان- في حائط لبني النجار وهو على بغلته، يركب النبي -صلى الله عليه وسلم- بغلة له، قال زيد بن ثابت فحادت به الدابة أو بغلته حتى كادت أن تلقيه، فحادت به الدابة أو البغلة حتى كادت أن تلقيه، يعني رسول الله أن تلقيه على الأرض حين نفرت مرة واحدة أو فجأة، فقال النبي عليه الصلاة و السلام لأصحابه ، يقول زيد فإذا أقبر ستة أو خمسة، يعني رأوا مجموعة من القبور، حينما حادت البغلة برسول الله و كادت أن تلقيه مرت على مجموعة من المقابر، قال فإذا أقبر خمسة ، ستة أو خمسة، فقال النبي -صلى الله عليه و على آله وسلم- من يعرف أصحاب هذه القبور؟ فقال رجل أنا يا رسول الله. فقال له -صلى الله عليه و على آله وسلم- متى مات هؤلاء؟ متى مات هؤلاء؟ فقال الرجل في الإشراك. يعني في الشرك، قبل الإسلام. فقال عليه الصلاة و السلام إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، و لولا أن تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع.
-يا الله- والله تخلي بالك من الروايه ديه تاني، الرسول -صلى الله عليه و على آله وسلم- يقول إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، و لولا أن تدافنوا - اللهم استرنا تحت الأرض- و لولا أن تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع. و كأنه أمر خاص به بأبي هو و أمي و روحي عليه الصلاة و السلام، بل ستعجب أخي الحبيب و أختي الفاضلة، إذا علمتم أن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- كان يعلم الصحابة رضي الله عنهم هذا الدعاء الذي سأذكره الآن كما يعلمهم السورة من القرآن، إلى هذا الحد؟ نعم، و أرجو أن تحفظ هذا الدعاء الليلة و أنا أعلم أنكم جميعا بفضل الله تحفظونه يعني جيدا، أذكر من لم يحفظ هذا الدعاء أن يحفظه الآن بإذن الله، الحديث رواه مسلم و غيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعلم أصحابه هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن، كان يعلمهم أن يقولوا دبر كل صلاة - أي بعد الانتهاء من التشهد- اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب - أيوه- القبر، القبر، القبر.
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا و الممات و من شر فتنة المسيح الدجال. و سأتحدث عنها بالتفصيل إن شاء الله تعالى.
أذكر الدعاء مرة أخرى، كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلم الصحابة -رضي الله عنهم- هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن، للهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا و الممات و من شر فتنة المسيح الدجال.


خذوا حديثا أخيرا في هذه الأحاديث النبوية الناصعة الواضحة على عذاب القبر، و هو الحديث العمدة في هذا الباب، روا الإمام أحمد في مسنده و أبو داود في سننه و النسائي في السنن و الحاكم في مستدركه و رواه الطبراني و ابن حبان في صحيحه وغيرهم وغيرهم من أصحاب دواوين السنة من حديث البراء ابن عازب رضي الله عنه، قال البراء - و خلي بالك معايا- قال البراء بن عازب خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في جنازة رجل من الانصار، فجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على شفير القبر وجلسنا حوله و كأن على رؤوسنا الطير، و كأن على رؤوسنا الطير، صمت و سكون و هيبة و إجلال للموت ، قال و جلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- و جلسنا حوله و كأن على رؤوسنا الطير، و بيد رسول الله عود - عصا صغيرة- ينكت بها في الأرض، يعني يضرب بها في الأرض، ثم نظر إلى الصحابة و قال استعيذوا بالله من عذاب القبر، استعيذوا بالله من عذاب القبر، استعيذوا بالله من عذاب القبر، قالها مرتين أو ثلاث. ثم قال بأبي و أمي و روحي إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس، اللهم اجعلنا من هؤلاء الأولياء الأصفياء الأتقياء، /التي/ تنزل عليهم ملائكة التثبيت يا رب الأرض و السماء،
إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس، معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة، فيجلسون منه مد البصر، ثم يجيء ملك الموت فيجلس عند رأسه حتى ينتهي الأجل كما حدده الله تبارك و تعالى، فيجلس عند رأسه ثم ينادي ملك الموت على روحه، على روح المؤمن و يقول أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب أخرجي حميدة و أبشري بروح و ريحان ورب راض غير غضبان، الله، يا رب يا رب يا رب اجعلنا جميعا و إخواني و أخواتي ممن ينادى عليهم بهذا النداء العذب الحلو /ياأيتها النفس المطمئنة/ أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب أخرجي حميدة و أبشري بروح و ريحان ورب راض غير غضبان.
قال -صلى الله عليه وسلم- فتخرج روحه سهلة كما يسيل الماء من في السقاء، تحمل قربة ماء على ظهرك و تصب الماء ينزل الماء بانسياب و سلاسة و سهولة و يسر. فتخرج روحه كما يسيل الماء من في السقاء، فلا تدعها الملائكة في يد ملك الموت طرفة عين فتأخذها وتلفها في كفن من أكفان الجنة و في ذلك الحنوط من حنوط الجنة و تنبعث لها رائحة /كأطيب رائحة / كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض. يقول المصطفى كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض. والله العظيم، والله أسمع بأذني و لعل كثيرا من المشاهدين والمشاهدات الآن من يتذكر الآن كثيرا من أهل الفضل، يقولون فلان حينما توفي والله انبعثت رائحة طيبة زكية ملأت البيت كله بل و ملأت الشارع و ملأت المكان، نعم، حدث هذا والله حدث هذا مرارا و تكرارا، و منا من شم بأنفه و رأى بعينه و سمع بأذنه العجب العجاب قال ستنبعث نفحة كأطيب مسك وجدت على وجه الأرض.
/.......32:23 ثم تشيعها/ الملائكة، فتقول الملائكة حين يمر الملائكة ممن يحملون الروح عليهم، يقول ملأ آخر من الملائكة لمن تكون هذه الروح؟ فتقول الملائكة التي تشيعها إنها روح فلان ابن فلان، بأطيب أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا، حتى إذا ما انتهوا بها إلى ربنا تبارك وتعالى قال ربنا جل و علا أكتبوا كتاب عبدي في عليين و ما أدراك ما علييون أيها الحبيب اللبيب، { كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ، يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ } [ المطففين/20-21] أسأل الله أن يجعلنا و إياكم من المقربين، ثم يقول الحق تبارك و تعالى و أعيدوها إلى الأرض مِنْهَا خَلَقْنَاهمْ وَفِيهَا نُعِيدُهم وَمِنْهَا نُخْرِجُهم تَارَةً أُخْرَى.
قال المصطفى فتعاد روحه إلى بدنه أي في القبر فيأته ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك؟ فيقول ربي الله.
من نبيك؟ فيقول محمد رسول الله .
ما دينك؟ الإسلام.
و هل عاش في الدنيا إلا على الإسلام؟ و هل عاش في الدنيا إلا على التوحيد و الإيمان بالله و رسوله؟ و هل مات إلا على ذلك؟ شاء ربنا و قدر أن من عاش على شيء مات عليه، و من مات على شيء بعث عليه.
ربي الله نبي محمد ديني الإسلام، ما علمك؟ يقول الملكان و ما علمك؟يقول قرأت كتاب الله فآمنت به و صدقت. فينادى عليه أن صدق عبدي فافرشوه من الجنة و افتحوا له بابا إلى الجنة يأتيه من روحها و طيبها.
قال الرسول-صلى الله عليه وسلم- يأتيه رجل شديد بياض الوجه طيب الريح فيقول له أبشر ، أبشر فيقول بشرك الله فوجهك الوجه الذي لا يجيء إلا بالخير، من أنت؟ فيقول أنا عملك الصالح.
الله، أنا توحيدك و صلاتك و صيامك و زكاتك وحجك وبرك وقيامك بالليل و أمرك بالمعروف و نهيك عن المنكر و صدقتك،أنا حجابك أيتها المسلمة الفاضلة،
فيقول أنا عملك الصالح و هذا يومك الذي كنت توعد، فيقول المؤمن رب أقم الساعة، ربي أقم الساعة. حتى يرجع إلى أهله و ماله يريد أن يري أهله مكانته عند الله جل و علا. قال الصادق و إن كان العبد الكافر في انقطاع من الدنيا و إقبال من الآخرة، نزل إليه ملائكة سود الوجوه،معهم حنوط، مسوح ، معهم مسوح من نار، ليف و العياذ بالله، فيجلسون على رأسه مد البصر ثم يجيء ملك الموت فيجلس عند رأسه و يقول أيتها النفس الخبيثة أخرجي إلى سخط من الله و عذاب قال فتفرقوا في جسده فتنتزع كما ينتزع السفود من الصوف المبلول، كما تنتزع قطعة الحديد الصلبة من الصوف المبلول فتمزق الصوف تمزيقا. فتنتزع كما ينتزع السفود من الصوف المبلول، و تنبعث لها رائحة كأنتن ريحة جيفة وجدت على وجه الأرض، فلا تدعها الملائكة في يد ملك الموت طرفة عين و تلفها في هذه المسوح فإذا ما أرادت أن تصعد بها إلى السماء، لا تفتح أبواب السماء لهذه الروح و يقول الحق تبارك وتعالى أكتبوا كتابه في سجين فتطرح روحه طرحا، قرأ النبي قول الله تعالى { لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ } [ الأعراف/40] و قرأ قوله تعالى وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ } [ الحج/31] ثم يقال و أعيدوها /إلى جسده فمنها خلقناهمَ / أو إلى الأرض فمنها خلقناهمَ و فِيهَا نُعِيدُهم وَمِنْهَا نُخْرِجُهم تَارَةً أُخْرَى. قال فتعاد إلى جسده فيأتيه ملكان فيجلسانه و يقولان له من ربك؟ فيقول هاه،هاه لا ادري. من نبيك؟ فيقول هاه هاه لا أدري. ما دينك؟ فيقول هاه هاه ، لا أدري. فيقال كذب، أفرشوه من النار و ألبسوه من النار وافتحوا له بابا إلى النار يأته من حرها وسمومها و يأتيه رجل قبيح الوجه نتن الريح فيقول أبشر. فيقول من أنت؟ فوجهك الوجه الذي لا يجيء إلا بشر و سوء. فيقول أنا عملك السيئ. وهذا يومك الذي كنت توعد فيقول ربي لا تقم الساعة، رب لا تقم الساعة،رب لا تقم الساعة.
أسأل الله جل و علا باسمه الأعظم الذي إن سئل به أعطى و إن دعي به أجاب أن يجعلني و إياكم من أهل النعيم وان ينجينا جميعا من العذاب والجحيم و أن يسترنا بستره الجميل فوق الأرض و تحت الأرض ويوم العرض، انه ولي ذلك والقادر عليه.
أخي الحبيب، هذا كلام ربك وهذا كلام نبيك -صلى الله عليه و آله وسلم- هل تصدق ربك جل و علا؟ هل تصدق نبيك -صلى الله عليه و آله و سلم-؟ قد يسألني جمع كبير من إخواني و أخواتي من المشاهدين و المشاهدات، الأمر فظيع و الخطب شنيع فيكفي فقط أن ينظر الإنسان إلى القبر حتى و هو بين الأحياء لينخلع قلبه لينخلع قلبه، و الله لا يستطيع أحدنا أن يبيت في قبر بين المقابر و هو حي ليلة واحدة، و الله لا يستطيع، فما ظنك بعدما فارقت روحه جسده، ما ظنك و قد تركه كل أحد، و لم يبق له أحد إلا العمل الصالح


أقول قد يسألني أحبابي وأخواتي، ما هي أسباب عذاب القبر؟ نعم سؤال خطير في غاية الأهمية، من الأهمية بما كان أن أجيب عليه الليلة. ما أسباب عذاب القبر؟ عد معايا، النميمة، النميمة، يا الله، النميمة؟ ايه النميمة ديه؟ ما هي النميمة؟ خلي بالك يا أخي، و خلي بالك يا أختي الكريمة النميمة هي نقل الكلام بين الناس على سبيل الإفساد. آه كم وقع في النميمة كثير من الإخوة و الأخوات من الرجال و النساء، أسأل الله أن يسترنا و إياكم في الدنيا والآخرة نقل الكلام بين الناس على سبيل الإفساد. يتحرك من بيت إلى بيت، ومن مكتب إلى مكتب، ومن مكان إلى آخر.ينقل، ألم تسمع أن فلانا قال كذا و كذا ؟ و تنتقل الأخت من مكان إلى مكان من امرأة إلى امرأة من أخت إلى أخت، من مكتب إلى مكتب، من بيت إلى بيت، ماسمعتيش ده فلانة قالت عنك كذا و قالت عنك كذا وقالت عنك كذا. الله أكبر، الله أكبر. ثم تفتح الآذان لهذه الكلمات الخبيثة الخطيرة ، لكلمات النميمة التي تفرق بين الأحبة، التي تدمر البيوت و الأسر، كلمة كلمة نميمة واحدة قد تفرق بين رجل و امرأته، قد تفرق بين أخ و أخيه، قد تسعد بكلمة صادقة أسرة و قد تشقي بكلمة نميمة واحدة أسرة بكاملها. أيها الأفاضل لا تستهينوا بالكلمة، أخاطب الأمة، أخاطب أصحاب الأقلام، أخاطب أصحاب الألسنة، اللهم أرزقني و إياكم الصدق و اجعلنا من الصادقين، الكلمة خطيرة، الكلمة خطيرة. يا إخواني بكلمة ينال الإنسان رضوان الله وبكلمة ينال الإنسان سخط الله و بكلمة يدخل الجنة وبكلمة يدخل النار ، بل و بكلمة تستحل فرج امرأة في الحلال، و بكلمة يحرم عليك فرجها، كلمة { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ ق/18] بل و قال النبي -صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين ان العبد ليتكلم بالكلمة بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا، فيرفعه الله بها درجات وان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا فيهوي بها في جهنم، خللي بالك من النميمة، و ها أفسد العلاقة بين العلماء و هل أفسد العلاقة بين الدعاة و هل أوغر صدور المشايخ بعضهم على بعض إلا هذه الكلمات. نمام يتحرك من شيخ إلى آخر ومن عالم إلى آخر ومن داعية إلى آخر. أو نمام يتحرك بين أخ و أخيه، و بين زوج و زوجته بكلمة واحدة يفسد بها الود و يعكر بها هذا الماء الصافي. نقل الكلام بين الناس على سبيل الافساد والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله /ردغة الخبال/ حتى يخرج مما قال و ليس بخارج. هل تعرف أخي الكريم ما ردغة الخبال؟ عصارة أهل النار. و الحديث رواه أحمد في مسنده و غيره بسند صحيح من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله /ردغة الخبال/ حتى يخرج مما قال و ليس بخارج.
اتق الله في قولك، إن ترك الألسنة تلقي التهم جزافا دون بينة أو دليل يترك المجال فسيحا لكل من شاء أن يقول ما شاء في أي وقت شاء ثم يمضي بعد ذلك آمنا مطمئنا فتصبح الجماعة المسلمة و تمسي و إذا أعراضها مجرحة وسمعتها ملوثة، و إذا كل فرد فيها متهم أو مهدد بالاتهام وهذه حالة من القلق والشك والريبة لا يمكن أن تطاق بحال من الأحوال.
النميمة سبب من أسباب عذاب القبر، خللي بالك، يا أخي أضبط لسانك، والله العظيم لو سمعت الحديث الذي ذكرت نهما ليعذبان و ما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة ، و الله لو تدبرت هذا الحديث لفكرت ألف مرة قبل أن تتكلم مرة، قبل أن تنطق مرة، وأنت يا أختاه حافظي على توحيدك و على صيامك وعلى صلاتك وعلى زكاتك وعلى عمرتك وعلى حجك لبيت الله، حافظي بحفظك للسانك، لا تنتقلي من بيت إلى آخر بكلمات قد تفسد الود بين رجل و امرأته قد تفسد الود بين أخت و أختها، قد تفسد الود و الحب بين مسلمة و مسلمة، احذري النميمة، أحذر نفسي و رب الكعبة و إخواني و أخواتي فالنميمة بنص الحديث في الصحيحين سبب خطير جدا من أسباب عذاب القبر، بل سبب من أسباب إتعاس كثير من المسلمين و المسلمات، كلمة واحدة، لا تستهينوا بالكلمة، ولا تحقروا شأن الكلمة، فالكلمة خطيرة أسأل الله أن يجعلني و إياكم من الصادقين، قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } [ التوبة/119] اوعى النميمة، سبب خطير من أسباب عذاب القبر.

اثنين، عدم الاستتار من البول، منظر شنيع لا حياء فيه، أن ترى رجلا في مكان عام دون أن يستتر ، أن تراه واقفا ليتبول، أعز الله مقام إخواني و أخواتي، لا يستتر من البول، أنظر إلى هذه القيمة الرقيقة عند محمد ابن عبد الله -صلى الله عليه و آله وسلم- الستر، أين الستر ؟ أين الحياء؟ أين العفة؟
إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستح فاصنع ما تشاء
فلا والله ما في العيش خير و لا الدنيا إذا ذهب الحياء
كنا نرى بأعيننا صغارا على شواطئ البحار هذه المناظر المؤلمة، ولازلنا نراها إلى هذه اللحظات، على شواطئ البحار، من عري فاضح أسأل الله أن يستر إخواني و أخواتي، هذا رجل يعذب في القبر، لأنه لم يستتر من بوله، كشف عضوا من أعضائه و هو يتبول، فما ظنك بمن يكشف كل جسده، بمن تكشف عن كل جسدها، أسأل الله أن يسترنا في الدنيا والآخرة، أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله و في لفظ لا يتنزه من بوله أي لا يتطهر بعد تبوله، { إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } [ البقرة/222] ديننا دين الطهارة، دين النظافة، دين الجمال.
لطيفة أذكر بها نفسي و إخواني، كن طاهرا في الظاهر و في الباطن على السواء، فطهارة الباطن دليل على طهارة الظاهر، وطهارة الظاهر دليل على طهارة الباطن إن شاء الله تعالى. لأن الظاهر و الباطن عند أهل السنة و الجماعة، لا ينفصمان لأنه لو انفصم الظاهر عن الباطن صار هذا الإنسان منافقا أعاذنا الله و إياكم من النفاق، من إن اختلف ظاهره عن باطنه فهو منافق و لا حول ولا قوة إلا بالله، والنفاق نوعان نفاق أكبر و هو نفاق الاعتقاد أن يعتقد الكفر و أن يظهر الإسلام، و نفاق العمل أن يكذب إذا حدث و أن إذا حدث كذب، و إذا وعد اخلف و إذا أؤتمن خان، فلابد من طهارة الظاهر و الباطن، لابد من المحافظة على طهارة الفم، على طهارة الثوب، لابد من المحافظة على نظافة الفم، نظافة الثوب، على طهارة القدم، على نظافة الجورب الذي تلبسه حتى لا تؤذي أخا من أخوانك يسجد خلفك في بيت من بيوت الله برائحة الجورب أو برائحة متغيرة للفم، هذا ديننا، أسأل الله أن يرزقنا و إياكم الطهارة والنظافة و الجمال، إن الله جميل يحب الجمال.
فمن أسباب عذاب القبر النميمة، عدم الاستتار عدم الستر أثناء التبول، كان لا يستتر من بوله، و عدم الطهارة، أو لا يتنزه من بوله. ثم أيها الأفاضل من أخطر أسباب عذاب القبر أكل الحرام، اللهم جنبنا و إياكم الحرام، وارزقنا و إياكم الحلال الطيب، فلقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا مات فقال الناس قال الناس و رسول الله يسمعهم هنيئا له انه في الجنة، انه من أهل الجنة، فقال النبي لا و الذي نفسي بيده، يا الله،لا و الذي نفسي بيده، إن الشملة، الشملة؟ مش ممكن الشملة ؟ شملة : قطعة قماش توضع على الرأس أو يربط بها الانسان وسطه، الشملة قطعة قماش ان الشملة كالغترة هاته، كالغترة التي أضعها الآن على رأسي، لا و الذي نفسي بيده، ان الشملة التي أخذها يوم خيبر من الغنائم قبل تقسم لتشتعل عليه نارا، يا الله، شملة؟ أخذها غلولا قبل أن تقسم الغنائم سرقها سرقها أخذها بغير حق، يالله، أكل أموال الناس بالباطل، أكل الحرام، من أخطر أسباب عذاب القبر، و الرزق مقسوم أخي الكريم، رزقك مقدر بفضل الله { وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } [ هود/6] يقول المصطفى لا و الذي نفسي بيده إن الشملة التي أخذها يوم خيبر قبل أن تقسم الغنائم لتشتعل عليه نارا. و في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أنه -صلى الله عليه وسلم- قال إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا و إن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال جل و علا { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً } [ المؤمنون/51] و قال جل و علا { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ } [ البقرة/172] و ذكر النبي الرجلَ أشعث أغبر يطيل السفر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب، و مطعمه حرام ومشربه حرام، وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك، فأكل الحرام سبب من أسباب عذاب القبر من أسباب عذاب النار من أسباب عدم قبول الدعاء، أسأل اله أن يرزقني و إياكم الحلال الطيب و أن يبارك لنا فيه، أخي الحبيب أخي الكريم اياك و الحرام، اياك و الحرام، لا تأكل أموال الناس بالباطل، لا تأكل الرشاوى، لا تأكل أمول اليتامى، { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً } [ النساء/10] و ستترك ورب الكعبة كل هذا المال للورثة يتنعمون به، ويتمتعون به، و ستسأل عنه أنت بين يدي الكبير المتعال، من أين اكتسبت و فيما أنفقت؟


من أخطر أسباب عذاب القبر الكذب والزنا والربا كما في حديث سمرة ابن جندب الطويل في صحيح البخاري، الكذب والزنا و الربا، ما أخطر هذه الإمراض، وهذه والله كانت تحتاج إلى حلقة كاملة لكن اسأل الله عز وجل أن يبارك في الأوقات لنقف مع كل هذه المعاني فما أخطرها.

الكذب { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } [ التوبة/119] وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه -صلى الله عليه و آله وسلم- قال عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة و إن الرجل ليصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، و إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وان الفجور يهدي إلى النار، وان الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا.

الربا { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } [ البقرة/278] قال -صلى الله عليه وسلم- كما في صحيح مسلم لعن الله آكل الربا ومؤكله و شاهديه و كاتبه، لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آكل الربا ومؤكله و شاهديه و كاتبه.

أما الزنا عافانا الله و إياكم و نجانا الله و إياكم و ستر الله إخواني و أخواتي، الزنا كبيرة من أبشع الكبائر، ومن أخطر الكبائر { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً، يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً، إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ } [ الفرقان/68-69-70]

من أخطر أسباب عذاب القبر بل و عذاب الآخرة الكذب، الزنا، الربا، و بالجملة أيها الأفاضل، المعاصي، فما العلاج؟ وما الدواء ؟ في كلمات قليلة أن تستقيم على منهج رب الأرض و السماء، أن تمتثل الأمر و أن تجتنب النهي وان تقف عند الحد، وأن تبتعد عن النميمة، و أن تبتعد عن الغيبة، و أن تبتعد عن كل يغضب الحق تبارك وتعالى و أذكرك أيها الحبيب اللبيب بقراءة سورة الملك كل ليلة، ففي مستدرك الحاكم و عند الإمام البيهقي بسند صحيح أن الحبيب النبي -صلى الله عليه وسلم- قال تبارك الذي بيده الملك هي المانعة من عذاب القبر فاحرص على قراءة سورة الملك كل ليلة فان قدر الله عليك الموت مت على طاعة، و أسال الله سبحانه وتعالى في هذه الساعة أن ينجيني و إياكم من عذاب القبر و أن يسترنا و إياكم فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض انه ولي ذلك و القادر عليه.
أيها الأحبة ، ماذا بعد ؟ هذا ما نعرفه في الحلقة القادمة قال إن شاء الله تعالى. أسأل الله جل جلاله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
و -صلى الله وسلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم
- منقول للفائدة

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 20, 2018 4:52 pm