منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكـــــــــــرات في التربية البدنـــــــــــــــــــــية:

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 331
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكـــــــــــرات في التربية البدنـــــــــــــــــــــية:

مُساهمة  admin في السبت فبراير 16, 2013 10:50 am

بسم الله الرحمن الرحيم

تربيـــة بدنيــــــــة
الموضوع : التداول

الكفاءة القاعدية:الدوران و الجري السريع
                                                                                                 
المراحل وضعيات تقديم النشاط
المرحلــــة التحضيرية   اللعبة 01 :  ( المطاردة بالمنديل )
ينتشر المتعلمون داخل الملعب  يختار المعلم تلميذا و يعطيه منديلا
عند الإشارة يطارد صاحب المنديل البقية
من يلمس يقوم بنفس  العملية
بعد مدة دقيقة مثلا إذا لم يلمس أحد يتم تغيير صاحب المنديل
وهكذا





المرحلــــة الرئيسيــة    
اللعبة 02: ( سباقات التداول )
تكوين فرقة متساوية العدد متقاربة في القدرات   تحديد مسافة الجري بـ 10 أو 15 م  يوضع خط الانطلاق فتقف الفرق خلفه  على شكل قاطرات    توضع قارورة إشارة امام كل  فريق  و على نفس المسافة    عند الإشارة ينطلق الأول من كل فريق  بسرعة  ليدور حول القارورة  و يعود  فيلمس زميله الأول فينطلق و يقوم بنفس العمل    يفوز الفريق الذي ينتهي أولا

المرحلــة الختاميــة اللعبة 03 :   ( قال وليد )
يعين المعلم متعلما  يقوم بإصدار الأوامر  مثل : قال: وليد وقوف  قال وليد : جلوس     قال وليد : اليد فوق الرأس      لا يستجيب المتعلمون للأوامر إلا إذا كانت مسبوقة بـ : قال وليد  يقصى كل تلميذ أخطأ  و يعلن في النهاية على الفائز





















تربيـــة بدنيــــــــة
الموضوع : الجري مرورا بحواجز
الكفاءة القاعدية:الجري و المرور بالأصدقاء  و الاستجابة ( لعبة الألوان )
                                                                                                 
المراحل وضعيات تقديم النشاط
المرحلــــة التحضيرية   اللعبة 01 :    ( المطاردة بالحبل )
يقرن التلاميذ مثنى مثنى ( واحد من كل ناد )
عند الإشارة يحاول التلميذ الأول سحب الحبل
يحاول الثاني الدوس عليه
بعد مدة معينة  تحسب عدد المرات التي داس فيها على الحبل
يتبادل التلاميذ الأدوار ليعين الفائز في النهاية







المرحلــــة الرئيسيــة    
اللعبة 02 : ( باقة الأزهار )
فريقان متساويا العدد و متقابلان على نفس البعد من الحلقة الأولى و التي بها المناديل  (  تمثل الحديقة )  \  توضع على بعد 6او7 م من كل فريق  حلقة  (  تمثل الباقة )    \   توضع 3 إشارات  (  ذات بعد 3 م )  على منحنى    \   عند الإشارة ينطلق الأول  من كل فريق  نحو الحديقة ليقطف زهرة واحدة  ( منديلا ) و يعود بها إلى الباقة  مرورا  حول الإشارات
يتابع جريه ليلمس  زميله الذي يقوم بنفس العملية   و هكذا إلى غاية مرور كل الأعضاء     \ الفريق الفائز الذي ينتهي الأول
المرحلــة الختاميــة اللعبة 03 :  ( لعبة الألوان )
اللون الأحمر = الوقوف    الأصفر = الجلوس  الأبيض = الدوران في نفس المكان
يقوم المعلم بسرد قصة يذكر فيها الألوان  وكلما سمع التلاميذ اللون إستجابوا له  ( لما يعنيه ) \ يقصى كل متعلم أخطأ   و يعلن في النهاية على الفائز
























تربيـــة بدنيــــــــة
الموضوع : الجري  بين حواجز
الكفاءة القاعدية:الجري بين حواجز  وفق شروط محددة..
                                                                                                 
المراحل وضعيات تقديم النشاط
المرحلــــة التحضيرية   اللعبة 01 : ( المطاردة بدون حبل )
يقرن التلاميذ  مثنى مثنى داخل الملعب
عند الإشارة 1 يهرب و 2 يطارده
عند لمسه  يصبح هذا الأخير مطاردا
بحيث لا يخرج الأول من حدود الملعب
بينما يستطيع الجلوس إذا أحس بالخطر ليستمر فيما بعد
بعد مدة وإذا لم يلمس تغير الأدوار ليعلن عن الفائز في النهاية






المرحلــــة الرئيسيــة    
اللعبة 02 : ( الشلال )
فريقان متساويا العدد و متقاربان من حيث القدرات على شكل قاطرة  \  تقابل كل فريق حلقات موضوعة على خط مستقيم تبعد الواحدة على الأخرى بـ 5 م  \ أمام الأول  من القاطرة سلة بها مناديل و على بعد 5 م من الحلقة الأخيرة  توضع سلة فارغة  \ عند الإشارة  يأخذ التلميذ الأول من كل فريق منديلا  من السلة  وينطلق به ليضعه في الحلقة الأولى ثم يعود ليلمس زميله  الذي يقوم بنفس العملية إلى تنقل كلها   إلى الحلقة الأولى  و هكذا بالنسبة للحلقات الأخرى حتى تصل المناديل إلى السلة المقابلة   \  يفوز من ينهي العملية أولا
ملاحظة : نفس عدد السلات  = عدد  الحلقات  = عدد المناديل
المرحلــة الختاميــة اللعبة 03 : ( قائد الجوق )
يخرج المعلم تلميذا خارج القسم  بحيث لا يسمع ولا يرى ما يجري بداخله  \ يعين تلميذا  قائد الجوق  الذي يقوم بحركات خفية عن التلميذ الذي كان بالخارج
يرددها التلاميذ دون الكشف عن القائد
بينما يحاول من كان في الخارج اكتشافه وله 3 محاولات





















تربيـــة بدنيــــــــة
الموضوع : التنقل و التخطي
الكفاءة القاعدية:التنقل السريع  و التنقل حول دائرة
                                                                                                 
المراحل وضعيات تقديم النشاط
المرحلــــة التحضيرية   اللعبة 01 : ( لعبة القط والفأر )
تشكل قطارات من التلاميذ يمثل التلميذ الأول من القاطرة بفأر ثم يكمل بنفس الطريقة
تغيير الأدوار بعد مدة  بحيث يسمح لأغلب التلاميذ بالقيام بأحد الأدوار






المرحلــــة الرئيسيــة    
اللعبة 02 : ( مدير السرك )
توضع الحلقات على شكل دائرة قطرها = 6م  تبعد عن بعضها بـ 1 م  \  يقف بجانب كل حلقة تلميذ    \  يقف داخل الدائرة تلميذ هو قائد السرك   و هو الذي يعين كيفية التنقل حول الدائرة     \   يباغت زملاءه  بالتوقف ليحتل كل منهم حلقة    \  الذي  يبقى بدون حلقة   يقوم بدور قائد السرك   و هكذا تكرر اللعبة إلى غاية إنتهاء وقت الحصة.......
المرحلــة الختاميــة اللعبة 03 : ( الصافرة)
يخرج المعلم تلميذا خارج القسم  بحيث لا يسمع ولا يرى ما يجري بداخله  يعطي  أحد التلاميذ صفارة   يبدأ في الصفير بعد دخول زميله الذي يحاول اكتشافه ...................................  


























تربيـــة بدنيــــــــة
الكفاءة القاعدية:التنقل و السرعة و الاستجابة
                                                                                                 
المراحل وضعيات تقديم النشاط
المرحلــــة التحضيرية   اللعبة 01 : ( الضربات الثلاث )
فريقان متساويان في العدد   يقف كل منهما على شكل موجة  على خطي العرض       يضع كل تلميذ  رجلا على الخط باسطا إحدى ذراعيه للأمام  بينما الآخر للخلف      يعين الفريق و التلميذ الذي  يبذأ في اللعب     عند الإشارة  ينطلق التلميذ نحو فريق الخصم محاولا ضرب يد فريق الخصم  3 مرات قبل أن يعود إلى مكانه  دون أن يمسك  به   الذي تلقى الضربة الثالثة  يسجل نقطة إذا نجح في ذلك و تخصم منه نقطة إذا فشل
يفوز الفريق الذي حقق أكبر عدد من النقاط






المرحلــــة الرئيسيــة    
اللعبة 02 :  ( المنعرج المرقم )
تشكيل 5 أو 6 فرق متساوية العدد و متقاربة في القدرات لضمان التنافس
على شكل قاطرات  بعد الواحدة عن الأخرى  4 م  بعد التلميذ عن زميله في القاطرة  1 م  ترقم عناصر القاطرة  ينادي المعلم على رقم   ينطلق حاملوه من القاطرات جريا متعرجا   بين زملائهم  ذهابا و إيابا  حتى أماكنهم  تمنح النقاط حسب ترتيب الوصول  في النهاية تجمع النقاط و يفوز الفريق الذي تحصل على أقل مجموع
المرحلــة الختاميــة اللعبة 03 :  ( الكلب ينبح )
بعد الإتفاق على نوع الحيوان يقف التلاميذ في أماكنهم  و يقف أحد أمامهم يقوم بتقليد الأصوات   و على زملائه أن لا يقلدوه إلا إذا نطق بصوت يدل على الحيوان المتفق عليه يقصى من أخطأ  و يعلن في النهاية عن الفائز























تربيـــة بدنيــــــــة
الموضوع : الضربات الثلاث
الكفاءة القاعدية:السرعة و الاستجابة و التنافس
                                                                                                 
المراحل وضعيات تقديم النشاط
المرحلــــة التحضيرية   اللعبة 01 :  ( الضربات الثلاث )
نفس قانون اللعبة السابقة
مع وضع حلقة في جهة كل فريق بمثابة سجل
التلميذ الذي لم ينجح في العودة إلى مكانه بعد 3 مرات يصبح سجينا عند الفريق الخصم
الفريق الفائز هو الذي سجن أكبر عدد من عناصر الفريق الخصم






المرحلــــة الرئيسيــة    
اللعبة 02 :  ( خارج الدائرة )
فريقان متساويا العدد    ينتشر التلاميذ ثنائيات داخل الدائرة يحاول كل تلميذ جذب أو دفع خصمه  خارج الدائرة تسجل نقطة لكل تلميذ تمكن من ذلك   بعد مدة تحتسب نقاط الفريق و يعلن عن الفائز
المرحلــة الختاميــة اللعبة 03 :    يجتهد الاستاذ في إختيار اللعبة وتقدم بنفس الطريقة السابقة                                      
























تربيـــة بدنيــــــــة
الموضوع : قنص الأرانب
الكفاءة القاعدية:الجري  و التنافس بالفرق . تجنب كرات
                                                                                                 
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية
المرحلــــة التحضيرية   اللعبة 01 :  ( المنديــــــــــل )
من وضعية الجلوس يشكل التلاميذ دائرة قطرها حوالي 7 م
يعطي أحد التلاميذ منديلا ويدور حول الدائرة جريا  ليسقطه وراء أحد الجالسين الذي يقوم و يطارده محاولا الإمساك به قبل أن يأخذ مكانه
يقصى من اللعب الذي فشل في العملية






المرحلــــة الرئيسيــة    
اللعبة 02 : ( قنص الأرانب )
فريقان متساويان في العدد  تعطى للأول كرات خفيفة  و ينتشر على محيط الملعب من ناحية الطول ويمثل الرماة     بينما يمثل الثاني العصافير  ويقف على أحد خطي العرض  و له ملجأ على خط العرض الآخر     عند الإشارة تحاول الأرانب قطع الملعب جريا   الواحد تلو الآخر  متجنبة الكرات المسددة من طرف الرماة    يسجن كل أرنب تم قنصه   يتبادل الفريقان الأدوار   في النهاية الفريق الفائز الذي تمكن من قنص أكبر عدد
المرحلــة الختاميــة ا للعبة 03 : ( الصافرة)
يخرج المعلم تلميذا خارج القسم  بحيث لا يسمع ولا يرى ما يجري بداخله  يعطي  أحد التلاميذ صفارة   يبدأ في الصفير بعد دخول زميله الذي يحاول اكتشافه    له الحق في 3 محاولات

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 11:17 pm