منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكــــرات في المحفوظات :الجزء الأول

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكــــرات في المحفوظات :الجزء الأول

مُساهمة  admin في الجمعة فبراير 15, 2013 5:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله يا عمال التربية
محفوظــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
التمهيــــــــد يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي المهنة التي تفضلها عندما تكبر ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أفضل أن أكون معلما , مهندسا .....
ثم يبرز المعلم مقطوعة

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
العــــــــرض
يقرأ المعلم النص ص ( 25 )

الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شغلنا ـ نقوي ـ رشا د ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ هادي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


التقويـــــم يقرأ المعلم النص ص ( 25 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- من يتكلم في هذا النـص ؟

يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


محفوظـــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار


مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بما شبه نشاط الصغار ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نحن في نشاط كالكبار
ثم يبرز المعلم مقطوعة : نشيد الأطفال

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ نشــا ط ـ شغلـنا ـ سرور
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظـــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر


الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بماذا نطلب العيش النضير ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نطلبه بالعلم المنيـر .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كاملــــــــة

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شغلنا ـ سرور ـ نعتني ـ نظام ـ نقوي ـ رشاد ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ رواح ـ هادي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : المقطوعة كاملة
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : الأ م

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يسهر على تربيتك والإعتناء بك؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أمي هي التي تتعب في تربيتي و ...
ثم يبرز المعلم مقطوعة الأ م

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 43 )

الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أغلاها ـ أحميها ـ أهواها ـ نور حياتي ـ طبتِ ـ وهاتي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 43 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماهو واجبك نحو أمـــــــك ؟

يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب




محفوظـــات
الموضوع : الأ م

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- هل ترفض لأمك طلباتها ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لا يمكن أن أرفض شيئا لأمي مهما كان ضعبا .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا مــــــــــــلة

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ ما أغـلاها ـ ما أحـلاها
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 .
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظـــات
الموضوع : الأ م
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات 1 2 3 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أمي أمي ............... لا أنساها .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا ملة

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يستمع المتعلمـلق اءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أحميها ـ أهواها ـ طِبت ـ وهاتي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من هي أم امك ؟ هل تحبها ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- هي جدتي ـ أحبها كثيرا .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كاملـــــة

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 43 )

الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أتى ـ رحل ـ الضياء ـ تضمني ـ ساعديها ـ فلاح ـ يمضي ـ يطحن ـ ساحرة ـ
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 43 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــــــــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماذا تفعل الجدة في المساء ؟

يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

محفوظـــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يحكي لك عندما يأتي المساء ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- جدتي هي التي تحكي لي .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كامــــــلة

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أتى ـ الضياء ـ رحل ـ تضمني ـ ساعديها ـ فـــلاح .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ 3 ـ 4
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظـــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

مراحل سير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الأربع الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لجدتي حكاية ........ في أرضنا فلاح
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا ملـــــــــــــة

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ يمضي ـ يطحن ـ ساحرة
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة

يبرز المعلم : الأبيات 5 ـ6 ـ7 ـ 8
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بماذا نحتفل بعد شهر رمضان ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نحتفل بعيد الفطر .
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 61 )

الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أقبلت ـ مزين ـ تدم ـ مرحبا .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة

الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 61 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- مايحدث للناس يوم العيد ؟

يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

محفوظـــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماتلبس يوم العيد ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- ألبس ملابسا جديدة .
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ مرحــــبا ـ أقبلــت ـ زائرا ـ حيـن
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظـــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

مراحل سير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الابيات الثلاث ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أيها العيد ......... أقبلت من بعيــــد
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ مزيـن ـ تد م
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظــات
الموضوع : وطنـنـا

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما اسم الوطن الذي نعيش فيه ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- وطني الجزائر أنا أحب وطني ....
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطــنـنا

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 61 )

الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ رعاه ـ نفديه ـ روابيه ـ تناجيه ـ نبع ـ سلسل ـ عذب ـ غزير ـ نسيم ـ منعش ـ لطيف ـ ضواحيه ـ تاج ـ أعاليه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 61 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- كيف تدافع عن وطـنــك ؟

يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


محفوظـــات
الموضوع : وطنـنـا

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- كيف هي شواطئ الجزائر ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- شواطئ بلادي جميلة
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطننـــــــــا

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ رعاه ـ نفديه ـ روابيه ـ جنات ـ أنهار ـ تناجيه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظـــات
الموضوع : وطنـنـا

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لنا وطن ........... أطيار تناجيه
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطننـــــا

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ نبع ـ سلسل ـ عذب ـ غزير ـ نسيم ـ منعش ـ لطيف ـ ضواحيه ـ تاج ـ أعاليه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظــات
الموضوع : طبيبة حينـا

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يداويك عندما تمرض ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أذهب إلى الطبيب ......
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حينــــا

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 79 )

الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شفاء ـ يخفف ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول ـ تحاور ـ الرجاء ـ الفحوص ـ الملل ـ العليل ـ تبعث ـ الأمل
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 79 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملــــــــــــــــــة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- كيف يقابل الطبيب المرضى ؟

يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

محفوظـــات
الموضوع : طبيبة حينـا

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

مراحل سير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا يسلم لك الطبيب بعد الفحص ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- يقدم لي وصفــــــــــــــــــــــة
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حيــنا يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شفاء ـ يخفف ـ الـالم ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظـــات
الموضوع : طبيبة حينـا

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الثلاث الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- حديثها ضياء ........ تناول الدواء
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حينـا

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ تحاور ـ تحقق ـ الرجاء ـ تتابع ـ الملل ـ العليل ـ الأمل
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظــات
الموضوع : الحليـب

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا تشرب في الصباح ؟ لماذا ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أشرب الحليب لأنه يقوي الجسم و...
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليـــب

يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 79 )

الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أطيب ـ كوبا ـ الهناء ـ أرغب ـ سمنة
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 79 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماذا نصنع من الحليب ؟

يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

محفوظـــات
الموضوع : الحليـب

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهي مشتقات الحليب ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- مشتقاته : الزبدة ـ الجبن .....
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليب

يجيب المتعلم عن الأسئلة

يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أطيب ـ كوبا ـ الهناء
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

محفوظـــات
الموضوع : الحليـب

الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- ما أطيب الحليب .... النشاط والهناء
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليب يجيب المتعلم عن الأسئلة


يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أرغب ـ نصنع ـ لذيذا
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات

يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

يحفظ المتعلم

بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:39 pm