منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

تربية موسيقية

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

تربية موسيقية

مُساهمة  admin في الأربعاء سبتمبر 30, 2015 7:30 pm

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
: التذوق الموسيقي

الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عناوين ومقاطع موسيقية مألوفة الوحــدة: الأولى
ـ التعرف على النبض الحصة : 01/02
ـ أداء المتعلم لمقاطع من أغاني مألوفة

إنجــــــــاز الحصــــة

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة

ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا

1 ـ النشاط الأول :





ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )


ـ يقلد المتعلم نبضا ( رتما) عن طريق التصفيق 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أغاني وألحان معروفة

ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها

ـ أن يؤددي المتعلم أغاني مألوفة 3 ـ النشاط الثالث :





الحصة الثانية

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة

ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا

1 ـ النشاط الأول :





ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )


ـ أن ينسق المتعلم حركاته مع إيقاع اللعبة 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة

ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
أداءا فرديا وجماعيا

ـ أن يغني المتعلم أغاني مألوفة ومسموعة 3 ـ النشاط الثالث :





المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 01/02
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني


إنجــــــــاز الحصــــةالأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( شاحنات ، سيارات ، جرس ...الخ )
ـ إسماع الأصوات السابقة بكيفية منفردة قصد التعرف عليها ومحاكاتها
يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع 1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق التصفيق

يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق 2 ـ النشاط الثاني :






ـ المقطع الأول من النشيد الوطني

ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ تحفيظ البيت الأول
يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :





الحصة الثانية

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة

ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( منبه،سيارة الاسعاف قطرات ماء من الحنفية ...الخ)
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
يميز بين الأصوات حسب مصدرها

1 ـ النشاط الأول :





ـ التعرف على النبض
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق النقر


ـ يقلد إيقاعا منتظما بالنقر 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة

ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ تحفيظ البيت الثاني

ـ يؤدي البيت الثاني من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :





المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 03/04
ـ أداء المقطع الثاني من النشيد الوطني

إنجــــــــاز الحصــــةاالثالثة

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( زقزقة عصافير ، نباح كلاب ، حفيف أشجار ، هدير أمواج البحر خوار بقرة صوت الرعد...الخ )
قصد التعرف عليها
يميز بين مصادر الأصوات المسموعة 1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق المشي

ـ يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي 2 ـ النشاط الثاني :






ـ المقطع الثالث من النشيد الوطني

ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط
ـ تحفيظ البيت الثالث
يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :





إنجــــــــاز الحصــــةاالرابعة

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ أصوات من الطبيعة المحيطة

ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( مواء قط ـ خرير مياه ، هديل حمام ، صوت الريح )
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
ـ يحاكي بعض الأصوات من الطبيعة

1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعات بسيطة ومقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم ومصاحبتها بالتصفيق والنقر والمشي


يقلد إيقاعا منتظما بالنقر والتصفيق والمشي 2 ـ النشاط الثاني :






ـ المقطع الأول من النشيد الوطني

ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ استظهار المقطع جماعيا

يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني أداءا صحيحا 3 ـ النشاط الثالث :





المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد

الكفاءة القاعدية : ـ التمييز بين الغناء والكلام الوحــدة: االثالثة
ـ التمييز بين الإيقاع السريع و الإيقاع البطيء الحصة : 01
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الصوت الكلامي والصوت الغنائي

ـ تطبيقات عن طريق الألعاب في حوارات كلامية وغنائية

يميز بين الغناء والكلام 1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ تطبيقات عن طريق الألعاب :
ـ المشي السريع والبطيء
ـ التصفيق السريع والبطيء
ـ محاكاة الإيقاع المتدرج في السرعة والبطء

يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة 2 ـ النشاط الثاني :






ـ المقطع الأول من النشيد الوطني

ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني
3 ـ النشاط الثالث :




المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد

الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الحاد والصوت الغليظ الوحــدة: االرابعة
ـ تقليد النبض القوي والنبض الضعيف الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة المدرسة
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ عن طريق الألعاب الخاصة بالإدراك السمعي :
ـ يتم الوصول بالمتعلم ( عن طريق محاكاة أصوات الحيونات ، البشر ، الجماد) إلى التمييز بينها من حيث الحدة والغلظة
يميز بين الصوت الحاد والصوت الغليظ 1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ التدريب على إبراز القوة والضغف من خلال ألغاب إيقاعية
ـ تقليد خطوات الجنود مشيا

ـ يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الأول

ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط
يؤدي االجزء الأول من أنشودة
"المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :




إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الصوت الحاد والصوت الغليظ

ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات مختلفة تبرز الحدة والغلظة وحث المتعلم على محاكاتها

ـ يقلد الصوت الحاد والصوت الغليظ

1 ـ النشاط الأول :





ـ النبض القوي والنبض الضعيف
ــ التدرب على إبراز القوة والضعف من خلال ألعاب إيقاعية
ـ دق براحة اليد ( القوة) ورؤوس الأصابع ( الضعف)


ـ يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الثاني

ـ تلقين الجزء الثاني من أنشودة "المدرسة " بواسطة الشريط

ـ يؤدي االجزء الثاني من أنشودة
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :




المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الطويل والصوت القصير الوحــدة: االخمسة
ـ التعرف على رمز الوحدة الزمنية " │" الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة المدرسة
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الصوت الطويل والصوت القصير ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الطويل والصوت القصير
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم
يميز بين الصوت الطويل والصوت القصي 1 ـ النشاط الأول :





ـ الوحدة الزمنية (│)
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة ألأساية الإيقاعية بخطوط بعد استخراجها من مقاطع لفظية مثال : بابا = (││)

ـ يدون رمز الوحدة الزمنية 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " المدرسة "

ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط
يؤدي أنشودة "المدرسة "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :




إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الصوت الطويل والصوت القصير

ـ خث المتعلم عل محاكاة ما يسمعه من أصوات طويلة وقصيرة
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم

يؤدي أصواتل طويلة وأصواتا قصيرة من ابتكاره

1 ـ النشاط الأول :





ـ الوحدة الزمنية ( )
ــ تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية لمقاطع لفظية يقترحها المتعلم بخطوط



ـ يدون المتعلم الوحدة الأساسية لمقاطع لفظية من ابتكاره 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " المدرسة "

ـ أداء أنشودة المدرسة بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق

ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :





ملاحظة : خصصت الوحدة السادسة للمراجعة وإجراء اختبار الفترة الأولى ( استظهار المكتسبات القبلية)



المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد

الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت القوي والصوت الضعيف الوحــدة: االسابعة
ـ التدوين الإيقاعي لمقطع لفظي الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي "
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الصوت القوي والصوت الضعيف ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت القوي و الصوت الضعيف
ـ تمثيل القوة والضعف بحركات مناسبة للمفهوم يحدد المتعلم شدّة الصوت حركيا 1 ـ النشاط الأول :





ـ التدوين الإيقاعي
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل : قلم ـ علم

ـ يدون الوحدات الأساسية لمقطع لفظي 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الأول

ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " ربـّي " بواسطة الشريط
يؤدي الجزء الأول من أنشودة "ربـّي"أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :





إنجاز الحصة الثانية

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الصوت القوي والصوت الضعيف

ـ الوصول بالمتعلم إلى الإستجابة بحركات تعبر عن القوة والضعف من خلال ما يستمع إليه
ـ ألعاب صوتية مناسبة

يعبر عن الصوت القوي والصوت الضعيف بحركات مناسبة

1 ـ النشاط الأول :





ـ التقطيع الإيقاعي
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل :
جا | | ء ت | | ما | | ما * با | | با | | كن | |ز
│ │ │ │ │ │ │ │

يقرأ بالتوقيع المقاطع اللفظية 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الثاني

تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربّي "


ـ يؤدي المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :





المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية

التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد

الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الصاعدة والأصوات النازلة الوحــدة: الثامنة
ـ تمثيل الزمن القوي والزمن الضعيف برمز الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة
ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الصاعد والصوت النازل من خلال الإستماع
ـ تمثيل الصعود والنزول بحركات مناسبة للمفهوم

ـ يعبر عن الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بأسهم

1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ تدريب التلميذ على تمثيل الزمن القوي برمز ( | ) والزمن الضعيف برمز ( | )
° أمثلة : | | | | ، | | | | ، | | | |
° تطبيق : انطلاقا من تمرين يوقع

ـ يوقع الزمن القوي والزمن الضعيف من خلال القراءة 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " ربـّي "

ـ أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق

ـ يؤدي المتعلم أنشودة
" ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :




إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة
ـ الاستجابة حركيا للأصوات الصاعدة والأصوات النازلة اعتمادا على الاستماع

ـ محاكات الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بحركات

1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ انطلاقا من توقيع المعلم لتمرين إيقاعي يدون المتعلم ما يسمعه
أمثلة : إملاء | | | | ،| | | | ،| | | |


ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف كتابة 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " ربـّي " أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط

ـ مسايرة الأنشودة بالتوقيع


ـ أن يتحكم في الأداء الجيد للأنشودة 3 ـ النشاط الثالث :





المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية

التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد

الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على التعرف على ألصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة الوحــدة: االتاسعة
ـ تمثيل الصمت بقريصة الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " بستاني "
إنجــــاز الحصة الأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة
ـ الوصول بالمتعلم إلى عد الأصوات المتكررة
ـ يومىء المتعلم بحركة للأصوات غير المتكررة

ـ يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة

1 ـ النشاط الأول :





ـ الصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت بقريصة والصوت بخشيبة من خلال تمارين تطبيقية شفوية

ـ يعوض الصمت بقريصة 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني

ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط

ـ يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " 3 ـ النشاط الثالث :




إنجاز الحصة الثانية

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة
ـ تمثيل الصوت المتكرر وغير المتكرر بحركات معينة أو رسم خط بياني اعتمادا على الاستماع

ـ يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة


1 ـ النشاط الأول :





ـ لصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت برمز (●) من خلال تمارين تطبيقية



ـ يرمز للصمت بـ (●) 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط


ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة
" بستاني " 3 ـ النشاط الثالث :





المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية

التذوق الموسيقي ـ القوعاد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التميز بين أصوات الآلات الموسيقية الوحــدة: االعاشرة
ـ ضبط المدة الزمنية للصوت والصمت الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " بستاني "
إنجــــاز الحصة الأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ عائلات الآلات الموسيقية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على الآلات الموسيقية من حيث إصدار الصوت

ـ يصنف الآلات الموسيقية إلى عائلات

1 ـ النشاط الأول :





ـ ا الصوت والصمت
ــ الوصول بالمتعلم إلى تقدير المدة الزمنية للصوت والصمت من خلال تمارين إيقاعية ة

ـ يضبط المدة الزمنية للصوت والصمت بالتوقيع 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " بستاني "
ـ استظهار أنشودة "بستاني " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالحركات

ـ يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :





ملاحظة : خصصت الوحدة الحادية عشر الى مراجعة المعارف والمكتسبات ،واستظهارها وإجراء اختبار الثلاثي الثاني


المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد


الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الإيقاعية الوحــدة: الثانية عشر
ـ القراءة السليمة للزمن القوي والزمن الضعيف مع احترام الصمت الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ الآلات الإيقاعية
ـ من خلال شريط يتم التعرف على أصوات الآلات الموسيقية وحث المتعلم على تعيين صورها
ـ ااكتشاف كيفية إصدار الصوت وتمثيلها حركيا

ـ يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها
ـ ويمثل كيفية اصدار الصوت
1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ اكتشاف المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف في شكل ألعاب من ابتكاره

ـ يبتكر ألعابا يجسد فيها الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " دق الجرس "

ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط

ـ يؤدي المتعلم الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :




إنجاز الحصة الثانية

التقويــــــــم النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم


ـ آلة الدربوكة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى
ـ يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا


1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي


ـ يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط


ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :






المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية

التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد

الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات االنفخية الوحــدة: الثالثة عشر
ـ التعرف على رمز( ∏ ) الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ آلة الدربوكة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى
ـ يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا
1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي

ـ يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " دق الجرس "

ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط

ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :




إنجاز الحصة الثانية

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ آلة الفوت الخشبي
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة الفلوت الخشبي من بين صور الآلات النفخية الأخرى

ـ يمثل كيفية العزف على آلة الفلوت الخشبي


1 ـ النشاط الأول





ـ رمز (∏ )
ــ تدريب المتعلم على تمثيل المقاطع اللفظية برموز يبرز فيها (∏ )
أمثلة: قل ││ مي│ │ ، د │ │ق الـ │ │جر │ │ س ∏ | | | ∏ |


ـ يبتكر مقاطع لفظية مناسبة للرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني






ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ أداء أنشودة " دق الجرس " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة


ـ يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث





المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية

التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد

الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الوترية الوحــدة: الرابعة عشر
ـ القراءة الإيقاعية السليمة للرموز المدروسة الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " الرّسام الصغير "
إنجــــاز الحصة الأولى

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ اللالات الوترية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت الآلات الوترية وتعيين صورها
ـ اكتشاف كيفية اصدار الصوت ، وتمثيلها حركيا
يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية إصدار الصوت بحركات
1 ـ النشاط الأول :




ـ المكتسبات القبلية
ــ توظيف المتعلم للرموز ( │ ί ●∏ )

يبتكر ألعابا يجسد فيها مكتسباته القبلية في القواعد الموسيقية 2 ـ النشاط الثاني :






ـ أنشودة " الرسام الصغير "

ـ تلقين المتعلم أنشودة " الرسام الصغير " بواسطة الشريط

ـ يؤدي أنشودة " الرسام الصغير "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :




إنجاز الحصة الثانية

التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم


ـ آلة القيتارة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة القيتارة
ـ تعيين صورة آلة القيتارة من بين صور الآلات الوترية

يمثل كيفية العزف على آلة القيتارة حركيا


1 ـ النشاط الأول





ـ المكتسبات القيلية
ــ انطلاقا من إملاء إيقاعي يتمكن المتعلم من تدوين الرموز المدروسة وقراءتها ،وتوقيعها


ـ يتحكم في : كتابة ، قراءة ، وتوقيع الرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني






ـ أنشودة " الرسام الصغير "
ـ أداء أنشودة " الرسام الصغير " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة


ـ يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة " ارسام الصغير " 3 ـ النشاط الثالث




ملاحظة : خصصت الوحدة الخامسة عشر لإستظهار المعارف المكتسبة ومراجعتها ،و اجراء اختبار الثلاثي الثالث

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:04 am