منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكرات التربية الاسلامية السنة الاولى ابتدائي

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 331
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكرات التربية الاسلامية السنة الاولى ابتدائي

مُساهمة  admin في الأحد سبتمبر 13, 2015 3:33 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة14
الوحــدة: سورة الفلق / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: الآية الأولى الحصـة:01
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة الناس


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: الاستماع الى السورة والتعرف على معناها


ــ يحسن الاستمــــاع و يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة من خلال شرح المعلم ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال قراءة المعلم وشرحه يتعرف على نص السورة ومعناها

(بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)



ـ وضعية الانطلاق




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات




ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الطريقة




بسم الله الرحمن الرحيم



االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة15
الوحــدة: حديث : طلب العلم/ المجال: الحديث النبوي الشريف المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار الحديث بعد حفظها استظهارا صحيحا وتطبيقه في معاملاته اليومية
موضوع الحصة: الحديث الشريف: Sad طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) الحصـة : 05
الوســــــــــائــــل : السبورة ، وكل ما يراه المعلم مناسبا
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص الحديث ومعناه


ــ يحسن الاستمــــاع ويتعرف على معنى الحديث من خلال شرح المعلم ــ تسميع الحديث بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى قراءة الحديث
ــ من خلال قراءة المتعلم وشرحه يتعرف على معنى الحديث ومعناه


ـ وضعية الانطلاق




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الحديث جزئيا
ـ يستظهر الحديث كاملا


ــ يتمرن على قراءة االحديث وعلى حفظه ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة "
ـ يتعرف المتعلم على الحديث
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الحديث بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهرالحديث استظهارا جيدا ـ يتمثل معنى الحديث
ـ يطبق ارشادات الحديث في معاملاته


ــ يقرأ الحديث قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات



بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة16
الوحدة : تسمية الصلوات الخمس / المجال : العبادات المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على تسمية وتعداد الصلوات الخمس الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: االصلاة
ـ تعداد وترتيب الصلوات الخمس
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/ صورة مسجد ...الخ

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ تقويم مبدئي: التعريف بالصلاة


ـ يتعرف على الصلاة



ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف المتعلم على الصلاة


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يسمي ويرتب الصلولت الخمس


ــ يعرف يتعرف على الصلوات الخمس " تسمية وترتيبا"
ـ من خلال قائمة ترتيبية تعرض في القسم يتعرف المتعلم على تسمية الصلوات الخمس


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : من خلال تمرين بسيط يتمرن على ترتيب وتسمية الصلوات الخمس ( تشويش ـ ترتيب)


ــ يعرف أهمية الصلاة

ــ يسمي ويعدد ويرتب الصلوات الخمس


ــ استثمار المكتسبات




بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة17
الوحدة:االطاعة / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على العمل بأولويات الطاعه ( الله ـ الوالدين ـ المعلم) الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: الطاعة
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الاية الكريمة

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ تقويم مبدئي: يعي مفهوم الطاعة


ـ يتعرف على اولويات الطاعة



ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف على اولويات الطاعة


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يتعرف على أولويات الطاعة ويعمل بموجبها
ــ يحفظ الآية الكريمة حفظا جيّدا ويستظهرها عند الحاجة


ــ يتعرف على مواقف طاعة الوالدين والمعلم ويستخلص جوب طاعة الله ورسوله ـ انطلاقا منصور أو سلوكات اسرية يتعرف على مواقف طاعة الوالدين
ـ انطلاق من سلوكات مدرسية يتعرف على مواقف طاعة المعلم
ـ باستغلال المكتسبات السابقة يتخلص وجوب طاعة الله ورسوله
ــ يحفظ الآية الكريمة عن طريق المحو التدريجي
بسم الله الرحمن الرحيم
"يا أيّها ا لّـذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم "


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يجسد اولويات الطاعة في سلوكاته اليومية


ــ يعمل بتوجيهات الآية الكريمة


ـ يستخلص اولويات الطاعة من خلال الآية الكريمة


ــ استثمار المكتسبات



بسم الله الرحمن الرحيم



المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة18
الوحدة:ااتقان العمل / المجال الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: تطبيق سلوك اتقان العمل في المحيط وفقا لتوجيه الحديث الشريف الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: اتقان العمل

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ تقويم مبدئي: التعرف على مثال عن عمل متقن


ـ يكتشف العمل المتقن



ــ من خلال عرض أعمال مختلفة يكتشف المتعلم الأعمال المتقنة ( منجزات تلاميذ مثلا)


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يميز بين الأعمال المتقنة وغير المتقنة


ــ يحفظ الحديث الشريف ويعمل بتوجيهه ـ من خلال صورة أو قصة أو نموذج اعمال يكتشف العمل المتقن وقيمته
ـ يتعرف على الحكمة من اتقان العمل
ـ يحفظ الحديث النبوي الشريف: " إن الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يتدرب على تقديم اعمال متقنة في القسم


ــ يتدرب على سلوك اتقان العمل


ـ يطبق سلوك اتقان العمل في المحيط وفقا لتوجيه الحديث النبوي الشريف


ــ استثمار المكتسبات




بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة19
الوحدة:استثمار الوقت / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على التحكم في استغلال الوقت وتنظيمه انطلاقا من معرفة قيمة الوقت الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: استثمار الوقت
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحكمة : " لا تؤجل عمل اليوم الى الغد"

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ تقويم مبدئي: أهمية الوقت في حياة الناس


ـ يتعرف على فوائد الوقت



ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف أهمية الوقت


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يستظهر الحكمة ويوظفها في سلوكه اليومي
ـ يذكر فوائد الوقت وكيفية المحافظةهليه عمليا

ـ انطلاقا من الحكمة:" لاتؤجل عمل اليوم الى الغد" يكتشف المتعلم فوائد الوقت وأهميته واستغلاله.

ـ يتعرف على الحكمة من تنظيم الوقت


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يتعرف على الفائدة من انجاز الأعمال في أوقاتها


ــ ينجز الأعمال في اوقاتها المناسبة


ـ من نظام العمل في المدرسة يستكشف كيفية تنظم الوقت


ــ استثمار المكتسبات



بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة20
الوحدة:الاجتهاد في العمل / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على الاجتهاد في السلوك اليومي الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: الاجتهاد في السلةدوك
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحكمتان ( الاجتهاد اساس النجاح) ( لا تؤخر عمل اليوم الى الغد)

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل


ـ التقويم الأولي : ربط الدرس بالمعلومات السابقة


ــ استثمار المكتسبات السابقة في الدرس الجديد
ــ مطلبة التلاميذ باستظهار الحديث الخاص باتقان العمل ( درس اتقان العمل ) والحكمة ( لا تؤخر عمل اليوم الى الغد)

ــ التقويم التشخيصي



ــ تقويم مبدئي: ذكر فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل


ـ يذكر فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل



ـ يستخرج المتعلم من مواقف تعرض عليه ، فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يستظهر الحكمتين ويوظفهما في سلوكه اليومي ـ يدعم مكتسباته بالحكمة والأمثلة المطروحة من طرف المعلم
ـ من أمثلة واقعية أو قصص خيالية (النملة والصرصور ) المعرفة مثلا يستخرج العبرة من الاجتهاد والمثابرة
ـ يتعرف على الحكمة ويحفظها
الحكمة :" الاجتهاد اساس النجاح"


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يجسد مظاهر الاجتهاد في عمله المدرسي


ــ يعمل بتوجيهات الحكمتين


ـ يستخلص فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل


ــ استثمار المكتسبات



بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة21
الوحدة:اركان الاسلام / المجال : العقيدة المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على استظهار اركان الاسلام الخمسة من خلال الحديث استظهارا صحيحا الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: ـ اركان الاسلام
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحديث النبوي الشريف:" بني الاسلام على ........الخ "

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل


ـ التقويم الأولي : ربط الدرس بالمعلومات السابقة


ـ استثمار المكتسبات القبلية

ـ مطالبة التلاميذ باستظهار نص الشهادتين
ـ ذكر الصلوات الخمسة

ـ تشخيص المكتسبات القبلية




ــ تقويم مبدئي:


ـ التعرف على بعض المظاهر الدينية



ـ باستغلال مناسبات أو مواسم يبرز المتعلم المظاهر الدينية الملاحظة في المجتمع


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يستظهر الحديث استظهارا صحيحا ـ يستنبط اركان الاسلام من خلال الحديث الشريف
( الشهادتان ، اقام الصلاة ، إيتاء الزكاة، صوم رمضان ، حج البيت )
ـيستخرج الفاظ الشهادتين و الصلوات الخمسة كمنطلق للتعرف على بقية اركان الاسلام من خلال الحديث الشريف:
" بني الاسلام على خمس ، شهادة أن لا اله الاّ الله وأنّ محمّدا رسول الله واقام الصلاة و إيتاء الزّكاة وصوم رمضان وحج البيت "
ـ يحفظ الحديث الشريف


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يذكر اركان الاسلام الخمسة بأية كيفية


ــ يحفظ الحديث الشريف


ـ يستخلص اركان الاسلام من خلال الحديث الشريف


ــ استثمار المكتسبات



بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة22
الوحــدة: سورة االنصر / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى الحصـة : 01
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة الفلق


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي:


ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة


(بسم الله الرحمن الرحيم)
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً (3)



ـ وضعية الانطلاق




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1)
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات




ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الأسلوب
بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة23
الوحـــــــدة: سورة االكوثر/ المجال : القرآن الكريم المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى الحصـة : 01
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة النصر


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: يتعرف على الفاظ الآية سمعا


ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة

(بسم الله الرحمن الرحيم)
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)



ـ وضعية الانطلاق




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)
يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات




ملاحظة : يتم التعرض لباقي الآيات بنفس الطريقة




بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة24
الوحــدة: الاية 58 سورة النساء / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية " إنّ الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها" الحصـة: 02
ـ يطبق خلق أداء الأمانة من خلال مواقف تعرض عليه
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ استظهار السورة استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة الكوثر


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: التعرف على الآية عن طريق الاستماع


ــ يحسن الاستمــــاع


ـ الاستماع الى تلاوة الآية



ـ وضعية الانطلاق




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
(( إنّ الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ))
ـ يتعرف المتعلم على الآية ويفهم معناها الاجمالي
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ـ يطبق خلق أداء الأمانة


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ـ من خلال مواقف تعرض على المتعلم يتدرب على أداء الأمانة


ــ استثمار المكتسبات



بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة25
الوحــدة: الطهارة الحسية والصلوات الخمسة / المجال : العبادات المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: القدرة على ممارسة أنواع الطهارة الحسية في المواضع القريبة من محيط المتعلم ، وتسمية الصلوات الخمس موضوع الحصة:الطهارة الحسية ، الصلوات الخمسة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ التعرف على فوائد الطهارة والصلاة


ــ يتعرف على فوائد الطهارة

ـ التعرف على الصلاة


ــ اثارة نقاش مع التلاميذ حول النظافة
ــ من خلال صور مناسبة يتعرض المتعلم الى الصلاة


ـ التمهيد: استثمار المكتسبات القبلية






ــ تقويم مبدئي: يعتني بطهارة محيطه


ــ يستخلص مظاهر الطهارة الحسية
ـ يذكر عدد الصلوات في اليوم ـ من خلال مواقف تعرض على المتعلم يتعرف على مظاهر الطهارة الحسية
ـ من خلال حوار يجريه المعلم مع التلاميد يستنبط تعداد الصلوات


ـ وضعية الانطلاق




ــ تقويم بنائي:
ـ يعتني بطهارة جسمه وملابسه ومكانه
ــ القدرة على تسميةالصلوات وترتيبها


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها
ــ سمي الصلوات ويرتبها ـ يتعرف على فوائد ومظاهر الهندام النظيف : الجسم ، الثوب ، المكان

ــ من خلال قائمة ترتيبية تعرض على المتعلم في القسم يتعرف على أسماء الصلوات الخمس ويرتبها


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يمارس انواع الطهارة الحسية
ــ يسمي ويرتب ويعدد الصلوات


ــ يذكر فوائد الطهارة ويقدرها
ـ تسمية وتعداد وترتيب الصلوات الخمسة


ــيستنتج العبرة من الاعتناء بنظافة محيطه
ـ يستنتج عدد الصلوات بأسمائها


ــ استثمار المكتسبات




بسم الله الرحمن الرحيم



المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة26
الوحدة:آداب الأكل / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة قواعد النظافة وآداب الأكل في الحياة اليومية الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: آداب الأكل
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الآية الكريم والحديث الشريف

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل



ــ تقويم مبدئي: أهمية النظافة في المحافظة على الصحة


ـ يتعرف على قواعد النظافة وآداب الأكل



ـ من خلال المطعم المدرسي يتعرف على قواعد النظافة وآداب الأكل


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يستظهر الآية الكريمة والحديث الشريف استظهارا صحيحا
ـ يربط اللآية الكريمة والحديث الشريف بآداب الأكل

ـ يتعرف على الآية الكريمة :{ وكلوا واشربوا ولا تسرفوا }
والحيث الشريف:{ يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك}
يتعرف على معناهما الاجمالي
ـ يحفظ الآية والحديث بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يطبق تعليمات الآية والحديث في سلوكه اليومي


ــ يوظف مكتسباته من خلال الدرس


ـ بوضعيات ونشاطات داخل القسم يوظف مكتسباته المتعلقة بآداب الأكل وقواعد النظافة


ــ استثمار المكتسبات



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 11:29 pm