منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي

مُساهمة  admin في الأحد سبتمبر 06, 2015 10:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:رضا يقدم نفسه
الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم
ــ يقرأ كلمات دالة على الأسرة ويميز جدود الكلمة و يلون مستطيلا
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
التقويم الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم المراحل
التعرف على معجم العائلة الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ملاحظة صور: رضا ـ منى ـ الأب ـ الأمّ
ــ توجيه المتعلم إلى اكتشاف مدلول الصور(رضا ،أبي ...الخ) قراءة تجريد الكلمات وتثبيتها بقراءتها في وضعيات جديدة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ تلوين مستطيلات أفقية ومائلة وعمودية بألوان مختلفة القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب
الصور ــ ملاحظة الصورة ةو التعبيرعنها باستعمال الرصيد السابق.
(الأب ، الأم ، رضا ، أسمي ، أختي ...الخ) القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر بطاقات ــ قراءة بطاقات ثم وضع كل واحدة تحت الصورة المناسبة .
ــ قراءة كلمات ثم ربط المتناسبة : رضا ـ منى ـ أبي ـ أمي ـ أختي القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الصورة ــ مشاهدة صورة والتعبير عنها بلسان رضا حين قدم نفسه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الصورة ــ ألاحظ الصورة وأختار ما أقرأ
منى مع : أبي ــ رضا
أمي مع : أبي ــ رضا ــ أمي القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
ترتيب جملة مشوشة تتضمن معجم العائلة الصور ــ أركب من الصور مشهدا ثم أعبر عنه .
رضا ــ منى ــ الأب ــ الأم ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة :
رضا ــ منى ــ وأختي ــ اسمي القدرة على التفكير المنطقي أرتب
كراس التمارين
ــ قراءة بطاقات لتعيين عائلة رضا .
ــ الإشارة إلى بالونات تحتوي على أفراد عائلة رضا .
ــ إلصاق انصاف كرات لتكوين كلمات .



القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ





كراس التمارين ــ إكمال خط السكة الحديدية
ــ إكمال الناقص في الدراجة
ــ إكمال الرسم : رجل ، الطاولة ، السلم ، حبل الخروف العب وأقرأ


ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يتأمل المتعلم المشهد وعبر عنه بتلقائية .
ــ تلوين كل بطاقتين متتابعتين وقراتها القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي






بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:عائلة رضا
الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
التقويم
الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
التعرف على معجم العائلة الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ باعتماد سند بصري يكتشف المتعلم الجملتين :
ــ رضا مع أبي وأمـّي / ــ منى مع حـدّي وجدّتي
ــ تفكيك الجملتين لاكتشاف الكلمتين : رضا ـ أبي ـ أمي ـ منى ـ جدي ـ جدتي ـ
ــ يثبت المتعلم الكلمات بقراءتها في وضعيات جديدة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يرسم المتعلم خطوطا عمودية ومنكسرة و أخرى موصولة بخطزط أفقية القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب
الصور ــ دعوة المتعلم إلى مشاهدة الصورة والتعرف على افراد العائلة باستعمال : كبيرة ــ صغيرة ــ كبير ــ صغير
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر بطاقات ــ يقرأ البطاقات الدالة على افراد العائلة و يختار البطاقة المناسبة لكل صورة ، ويقرأ . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الصورة ــ دعوة التلاميذ إلى استعمال الصيغتين : كبيرة ــ صغيرة اعتمادا على سند بصر القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ بعد استنتاج الجملة وكتابتها على السبورة ، تقرأ من طرف المتعلمين : في دارنا غرفة جلوس وغرفة النوم ومطبخ وحمّام القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
ترتيب جملة مشوشة تتضمن معجم العائلة الصور ــ يختار المتعلم البطاقات المناسبة لإتمام الجملة
القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يقرأ المتعلم البطاقات ويرتبها ليكون جملة القدرة على التفكير المنطقي أرتب
كراس التمارين
ــ يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع ، أول متعلم يخرج البطاقة يكون فائزا
ــ يسحب المتعلم البطاقات : صغير ـ كبير ــ كبير ــ كبيرة ويضعها تحت الصورة ، ثم قلب البطاقات فإن كانت موافقة للصورة يكون فائزا القدرة على ادراك العلاقات

ألعب وأقرأ



كراس التمارين

ــ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة : المصباح ــ أوتار القتار ــ حبل الكلب ــ قبعة المهرج
ــ يكمل رسم : رجل النعامة ، الإبريق ، المنشار ، اللوحة ، السيارة
القدرة على توظيف المكتسبات السابقة .
العب وأقرأ


ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يعبر المتعلم عن الصورة باستعمال الجملة الإسمية البسيطة
ــ يختار البطاقة المناسبة حسب الصورة ويقرأ الجملة
ــ يقرأ المتعلم ويكمل الرسم


القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي

بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:منزل رضا
الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 01
التعرف على معجم مرافق البيت الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ باعتماد سند بصري يكتشف المتعلم مرافق البيت ويقرأ الجملتين :
ــ جدّي في غرفة الجلوس / ــ رضا في الحمام
ــ تفكيك الجملتين لاكتشاف الكلمتين : غرفة الجلوس ــ الحمام
ــ يثبت المتعلم الكلمات الدالة على مرافق البيت بقراءتها القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يرسم المتعلم خطوطا منكسرة ومنحنية وخطوط منحنية مجنحة وخطوط دائرية القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب
الحصة 02
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ يستعمل المتعلم الكلمات الدالة على مرافق البيت وهو يعبر عن الصورة : رضا في المطبخ ــ منى في الحمام ــ الجد في غرفة النوم
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم بطاقات كل صورة ، وذكر البطاقات المناسبة لها ، ثم يقرأ الجملة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة03

يذكر مرافق البيت الصورة ــ يذكر المتعلم المرافق الموجودة في بيت رضا القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ بعد استنتاج الجملة وكتابتها على السبورة ، تقرأ من طرف المتعلمين : في دارنا غرفة جلوس وغرفة النوم ومطبخ وحمّام القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 04
ترتيب جملة مشوشة تتضمن معجم مرافق البيت الصور ــ يركب المتعلم جملا مستعينا بالصور
أغسل ــ أنام ــ أتغذى يستعمل فيها : أغسل في ــ أنام في ــ أتغذى في القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة :
رضا مع منى فيغرفة الجلوس القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 05

توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع ، أول متعلم يخرج البطاقة يكون فائزا
ــ تعد البطاقات : منى ــ رضا ـ الجدة ــ الأم ــ الأب ــ الجد ، وبطاقات مرافق البيت ويوزع المتعلم أفراد العائلة على مرافق البيت وفق الحالة التي يسمعها
القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ





كراس التمارين ــ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
ــ يكشف أوراق الأشجار
ــ يرسم مسارا القط إلى الفأر القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأخط


الحصة 06
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يعبر المتعلم عن الصورة بحرية
ــ يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
ــ يقرأ المتعلم ويكمل الرسم : مشط ــ مقص
القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:حول المائدة
الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 01
التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ رضا جائع قبل الأكل / ــ رضا شبعان بعد الأكل
ــ الفاكهة تحت المائدة / الفاكهة فوق المائدة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يرسم المتعلم خطوطا منكسرة ومنحنية وخطوط منحنية مجنحة وخطوط دائرية القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب
الحصة 02
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ يجيب المتعلم عن أسئلة مستعملا : قبل ــ بعد
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يختار المتعلم البطاقات ويضعها في المكان المناسب ويقرأ الجملة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 03
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزمتاني الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويذكر الحوار الذي دار بين رضا وأمّه وبين منى وأبيه . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة

ــ يختار المتعلم البطاقات ويضعها في المكان المناسب ويقرأ القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 04
يذكر اضداد كلمات يقترحها المعلم الصور ــ يذكر المتعلم أضداد الكلمات التي يسمعها :
قبل ــ شبعان ثم يكون بهما جملة القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة :
رضا جائع قبل الأكل القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 05
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يوزع المتعلم البطاقات على الصور ثم يقلب البطاقة ويقرأ ما فيها ويقارن بينها وبين الصورة
ــ يوزع المتعلم الأكياس على عربات القطار مستعينا بالأٍقام ثم يقرأ الجملة .
القدرة على ادراك العلاقات

ألعب وأقرأ


كراس التمارين ــ يرسم المتعلم للدار بابا ونافذتين
ــ يكمل رسم الدجاجة والبرتقال والمنبه
ــ يكمل رسم العنقود والعلم .
ــ يصل بين النقاط حسب السهام ليكتشف الرسم . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأخط


الحصة 06

البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويعبر عنها بحرية مستعملا التراكيب التي تعلمها
ــ يلون المتعلم كل كلمتين متعاكستين بلون
ــ يقرأ المتعلم الجملة ويكمل الرسم(( رسم المائدة ))
أتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى تلوين بطاقات أفراد عائلته ليعرفها
القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال المدرسة ) الوحـــــــدة01
النص المعتمد:رضا في المدرسة
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة ويقرأها ثم يفكّكها لاستخراج حرف الميم في وضعيات مختلفة : معلمة ــ العلم
ــ يقرأ المتعلم أصوات الميم القصيرة
ــ يثبت المتعلم حرف الميم في وضعيات مختلفة في الكلمات وفي الجملة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين
الألواح ــ يكتب المتعلم حرف ( الميم ) في اللوح ثم في الكراس القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ باعتماد سند بصري يذكر المتعلم اسم المكان المناسب
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم البطاقات ويضعها في المكان المناسب قصد استهداف الحرف والمعجم القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزمتاني القسم ــ يذكر المعلم ماذا يوجد داخل القسم .
ــ يصف المتعلم قسمه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة


ــ يذكر المتعلم حرف ( الميم ) ويقرأ الكلمات القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يركب جملا اسمية من المجال الصور ــ يركب المتعلم جملا إسمية تتضمن معجم المدرسة القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة :
دخل رضا ساحة المدرسة . القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة
كراس التمارين
ــ يكون المتعلم جملا من بطاقات ذات علامات ، ليتحصل على أكبر عدد من النقاط .
ــ يحسب المتعلم البطاقات ويصنفها حسب ( المدرسة ) أو( المنزل )
القدرة على ادراك العلاقات

ألعب وأقرأ


كراس التمارين ــ يكون المتعلم كلمات داخل حيز تتضمن حرف (الميم )
ــ يربط المتعلم بين كلمة تبدأ بحرف ( الميم ) وأخرى تنتهي به القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6

البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويعبر عنها بحرية
ــ يقرأ جملة فيها حرف ( الميم )
ــ يكمل ااحرف الناقص في الكلمة
ـ يقرأ كلمات بها حرف( الميم )
ــ يرتب كلمات مشوشة ليقرأ جملة

القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي
بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال المدرسة ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:أدواتي المدرسية
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل والسندات أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملتين مستعينا بسند بصري :
ــ عندي كتاب العربية / عندي لوحة وطباشير
ــ قراءة الحرف بحركات قصيرة وطويلة
ــ قراءة كلمات وجمل تشمل عل حرف ( الباء) تثبيتا له القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين
اللوحة ــ الكتابة في الفضاء ثم على اللوحة وفي النهاية على الكراس
ــ كتابة حرف الباء حسب الوضعيات المحددة في الكراس القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ يعبر المتعلم عن وضعية باستعمال جملة منفية بــ ( لا) .
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يذكر المتعلم ما يوجد في المدرسة و ما لايوجد من خلال البطاقات باستعمال النفي بــ ( ما )
ــ يميز من خلال البطاقات بين الكلمات المشتملة على حرف :
( الميم ) أو حرف ( الباء) ويقرأ القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزماني الصورة ــ يستعين المتعلم بالمشهد ليعبر عن الأدوات التي اشتراها رضا والتي لم يشتريها باستعمال النفي بــ(لا) أو (ما)
ــ يذكر المتعلم الأدوات المدرسية المختلفة . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ الكلمات التي فيها حرف ( الميم ) وحرف (الباء)
ــ بالإمكان خلق وضعيات أخرى للقراءة باستعمال السبورة . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يثبت جملا منفية وينفي جملا مثيتة الصور ــ يكون المتعلم جملا مثبتة وأخرى منفية للتعبير على لعبة الغميضة من خلال البطاقات القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب المتعلم البطاقات ويقرأ ، يمكن للمعلم خلق وضعيات أخرى للقراءة باستعمال السبورة . القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يستخرج المتعلم البطاقات لمعينة ، ثم يضعها على الصور ويقرأ .
ــ يسحب البطاقة من المجموعة الأولى وبطاقتين من الثانية ليكون جملة ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات

ألعب وأقرأ


كراس التمارين ــ يزيد الحرف الناقص ويكتب الكلمة بعد ربطها بالصورة
ــ يربط بين السحب ليكون كلمات من حروفها .
ــ يجمع الحوف حسب الحركات القدرة على توظيف المكتسبات السابقة .
العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبرعنها بحرية
ــ يقرأ الجملتين : نسي رضا كتابه/ ليس الكتاب في القسم
ــ يكتب الحروف الناقصة في الأوراق ثم يقرأ :كتاب ، مكتبة ، بابا
ــ يستعين بالصورة ويكمل الناقص ويقرأ : يلعب رضا مع بوب قدّام الباب القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال المدرسة ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:في ساحة المدرسة
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ بدأ رضا يشدّ الحبل / ــ سلمى تقفز وتدور
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم تجريد (الدال) من الكلمات
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرف بالكلمات والجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( التاء )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل كلمتيي (تدور) ، (شدّ) القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ توجيه المتعلم إلى صياغة اساليب التشبيه وفق النموذج
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ، ثم يدعى إلى قراءة الكلمات ثم قراءة الحروف بالحركات المختلفة ليميز مواطنها داخل الكلمات القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزمتاني الصورة ــ الاستعانة بالصورة للتوصل إلى تذكر ماكانت سلمى تقوم به ووصف لعبة شد الحبل في حصّة الرياضة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ قراءة الحروف مع ما يناسبها : دار ــ ديك ــ مدرسة
ــ اعتمادا على الصورة يقرأ المتعلم : دمية منى كالعروسة . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الصور ــ تعطى للمتعلم جمل ويطلب منه التعبير باستعمال أدوات التشبيه :
(( كـ)) ، (( مثل )) ، (( يشبه))
القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ ــ تقدم للمتعلم كلمات مشوشة ليرتبها ثم يقرأ :
تدخل دلال المدرسة القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5

توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ تعرض على المتعلم بطاقات تتضمن أجزاء كلمات ويطلب منه تكوين كلمات ثم يقرأها
ــ يدعى المتعلم إلى ذكر إسم الصورة ليختار لها ما يناسب :صورة دبابة ــ جندي / دمية ــ منى / كراس ــ رضا .
ــ يدعى المتعلم إلى الجمع بين اسمي حيوان واسمي شيء القدرة على ادراك العلاقات

ألعب وأقرأ


كراس التمارين ــ عرض كلمات تتضمن حرف : الدال ، الباء ، الميم ، وتلوين كل حرف بلون مميز / كتابة الحرف الناقص : دفتر ــ مسجد ــ مدير القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأخط


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليتوصل إلىالتعبير عنها : يمد رضا يده / يبحث عن تلميذ يمسك به / يدور على نفسه مغمض العينين
ــ يقرأ الجملتين المكتوبتين في : يشدّ ــ تدور ــ دائرة
ــ يرتب الجملة المشوشة
القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال المدرسة ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:رضا يراجع دروسه
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ رضا تلميذ مجتهد / ــ يتفرج على الرسوم المتحركة
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم تجريد (التاء) من الكلمات
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرف بالكلمات والجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( التاء )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل كلمتيي (تلميذة) القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصورة ــمن خلال الصورة يتم توجيه المتعلم إلى التعبير باستعمال الصفات الدالة على الاجتهاد : يراجع ــ يجتهد ــ يحفظ
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ الجملة ويميز الكلمة المناسبة لها : يجتهد رضا في
( دروسه )( لعبه ) القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزمتاني الصورة ــ الاستعانة بالصورة للتوصل إلى تذكر الحوار الذي جرى بين الأب ورضا ويستعمل صفات الجد والاجتهاد
ــ يذكر ما يقوم به عندما يعود إلى البيت. القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ المتعلم الجمل الصحيحة باسعتماد سند بصري القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يرتب حروف ليكون كلمات ويقرأها الصور ــ يتحاور المتعلم مع زملائه باستعمال صفات الجد والاجتهاد والمثابرة : اجتهد ــ اراجع دروسي ــ لاتتأخر عن المدرسة ــ
القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب حرف المجموعة الأولى مع حروف المجوعة الثانية ليكون كلمات ويقرأها القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5

توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يضع البطاقات في الظرف المناسب ويقرأ (مراعاة السرعة ).
ــ يكون من مقاطع الكلمات كلمة تدل على الصورة : تمر ـ توت
ــ القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ


كراس التمارين ــ يتأمل الصور ويكتب الحرف الناقص في الكلمات الدالة عليها
ــ يربط بين الحروف ليكون منها كلمات
ــ يضع حرف التاء في المكان المناسب القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ كراس التمارين ــ يتأمل الصورة ليعبر عن الجد واجتهاد .
ــ يقرأ جملة : تحمل منى دميتها
أتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى تلوين بطاقات الأدوات المدرسية التي يطلبها من البائع . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:ركوب الدراجة
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الرياضة والتسلية الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة ويدفع التلاميذ إلى التعبير القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ ينظر زكريا من النافذة / ــ انطلق رضا بالدراجة
ــ يقرأ المتعلم الجملتين اجماليا ،يؤطر الكلمات و يعزل الحرفين
ــ يقرأ المتعلم الحرفين بالحركات المبينة في الكتاب ويثبتهما . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( الراء )بالفتح والاشباع والتنوين ، كتابة حرف (الضاد) في الأوضاع المبينة في الكتاب بتدرج مناسب القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
إجراء حوار بين شخصين باستعمال أسلوبي الاستفهام والتعجب الصورة ــ يوجه المتعلم إلى التعبير عن الصورتين باستعمال : قصير ــ طويل وهو يصف عنق النعجة وعنق الزرافة القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة وقراءة الكلمات التي تحتها ، ثم التمييز بينهما على أساس وجود الحرفين ( الراء و الضاد) في الكلمة معا القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
تكوين كلمات وجمل باستعمال حرفي الوحدة المشهد ــ يدعى المتعلم إلى تأمل المشهد ووصفه بما يناسب الوضعية القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الكتاب

ــ يدعى المتعلم إلى قراءة الكلمات التي فيها حرفي (الراء) و(الضاد) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يرتب بطاقات تتضمن كلمات ويقرأ البطاقات ــ يستعين المتعلم بالصورة ويركب جملا من البطاقات المناسبة ويعبر عنها .
ــ يمكن للمعلم أن يخلق وضعيات أخرى للتعبير في المجال القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات والصورة ــ يستعين المتعلم بالصورة ويرتب اليطاقات ويقرأ الجملة :
ــ سقط رضا من الدراجة القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يذكر المتعلم الحرف الناقص في الخانة الحمراء ويقرأ .
ــ يجمع الحروف الحمراء ويرتبها في الخانات حسب الترتيب ويقرأ
القدرة على ادراك العلاقات
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يربط المتعلم بين الكلمتين المشتكلتين على الحرفين (ر)(ض)
ــ يضع المتعلم الحرف الناقص (ض) في الخانة المناسبة .
ــ نفس اللعبة من أجل الحرف (ر) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة ويعبر عنها
ــ يقرأ جملة : يضمد الممرض ..../يضمد الممرض...
ــ يدعى المتعلم إلى كتابة الحروف الناقصة ويقرأ : مر .....، ...يمة
مــ....اد ، منـ.....ــدة
ــ يرتب الكلمات ويقرأ (( تلعب منى كرة المضرب )) القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:31 pm