منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي

مُساهمة  admin في الأحد سبتمبر 06, 2015 10:18 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المواصلات والاتصال) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:في محطـّة القطار
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال اسلوب النهي والتحذير/ والتمييز بين الحروف المتشابهة / التحكم في آليات القراءة /وكتابة كلمات وجمل
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح
ج ح خ الصورة
النص
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة
الألواح
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري تتضمن هاء التنبيه :هذا المسافر يشتري تذكرة :
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الهاء ـ) وقراءة كلمات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كلمتي : تذكرة ــ محطّة
ــ يكتب المتعلم كلمات تتضمن حرف الجيم
ــ يكتب المتعلم جملا تتضمن حرف الجيم والحاء والخاء القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف
(لا الناهية ) في تعابير مغايرة الصورة ــ يتأمل المتعلم المشهد ويعبر عنه باستعمال : لا الناهية

القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يذكر المتعلم الكلمات المتناسبة ويقرأها .
ــ يقرأ المتعلم جملة الحرف الناقصة من كل جملة ، ثم يقرأ . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
يكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة الصورة ــ يصف المتعلمون ما رآه جمال في المحطة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة

ــ يقرأ المتعلم مقاطع الكلمات مع الحروف : ج ح خ
ــ يذكر المتعلم الحرف الناقص من كل جملة ثم يقرأ القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يعبر تلقائيا باستعمال اسلوب النهي الصور ــ يتحاور المتعلم مع زميله ويستعمل أسلوب النهي بـ (لا) .
. القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب التعلم كلمات ليكون جملة ويقرأها.
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(ج ح خ ) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يكون بالحروف اسم المدينة التي يسافر اليها بالقطار ، عندما يكون الإسم ينضم إلى الصف ليكون عربات القطار
المدن هي : بليدة ــ عفرون ــ مستغانم ــ وهران ــ خميس ــ شلف . القدرة على ادراك العلاقات
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كل كلمة في الجدول المناسب حسب الحروف(ح ج )
ــ يتأمل المتعلم الصورة ويكتب الكلمة الناقصة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات

ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها ثم يقرأ النص الموافق لها .
ــ يتأمل الصورة ويكتب الكلمات الناقصة ويقرأ .
ــ إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(ج ح خ ) القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي




بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المواصلات والاتصال) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:في نادي الأنترنيت
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال اسلوب النهي والتحذير/ والتمييز بين الحروف المتشابهة / التحكم في آليات القراءة /وكتابة كلمات وجمل
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح
ك ، ل ، م الصورة
النص
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة
الألواح
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري تتضمن هاء التنبيه :ذلك نادي الأنترنيت / أولئك عمال :
ــ تكتب الجملتان على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الألف المحذوفة ـ) وقراءة كلمات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كلمات تشمل على الحروف المستهدفة
ــ يكتب المتعلم كلمات تتضمن حرف الماجعة : مكالمة ــ مراسلة
ــ ينقل المتعلم : " لا تستعمل الحاسوب حتى تتعلم كيف تشغله" القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف
(الصيغ ) في تعابير مغايرة الصورة ــ يدعى المتعلم إلى ملاحظة الصور ليعبر عنها باستعمال : انتبه ــ احذر ــ حذار
ــ يحاور المتعلم زميله محذرا إياه
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم كلمات محذوفة الألف دون غيرها .
ــ يقرأ المتعلم كلمات فيها ألف محذوفة دون غيرها . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
توسيع دائرة الحوار إلى مجال أوسع الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة
ــ يذكر المتعلم ما يكتبه في رسالة لصديقه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة

ــ يقرأ المتعلم فقرة تحتوي على المعجم والآلية
ـ القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن حروف المراجعة الصور ــ باعتماد إشارات المرور يركب المتعلم جملا يستعمل فيها : حذار ــ احذر ــ انتبه .
. القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يركب المتعلم من الكلمات جملة ثم يقرأها بالاعتماد على سند بصري .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على اسماء الإشارة (ذلك ـ أولئك ــ هؤولاء ) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يسحب المعلم بطاقة من المجموعة الأولى ، يسحب زميله بطاقة من المجموعة الثانية ويتبدلان الحديث بالهاتف حسب المكتوب في كل بطاقة / ــ يمثل المتعلم مقدم النشرة بالبطاقات . القدرة على ادراك العلاقات
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يؤطر المتعلم وسائل الاتصال الحديثة
ــ يكون من الحروف كلمات ويكتشف الجملة
ــ يكتب الكلمات في المكان المناسب (الظرف ، الكهربائية ... ويقرأ القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات

ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها ثم يقرأ النص الموافق لها .
ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويكتبها في المكان المناسب من الجمل .
ــ اتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى كتابة رسالة ، يرد بها على رسالة صديقه القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (الأعياد والحفلات ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:صباح العيد
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال صيغة التفضيل والكامات الدالة على الملكية / والتمييز بين الحروف المتشابهة / التحكم في آليات القراءة
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح
الهمزة والواو الصورة
النص
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة
الألواح
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري
:خرج الطفلان بلباسهما الجديد / أحضرت الأمّ حلوى العيد :
ــ تكتب الجملتان على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف آلية القراءة عند (التقاء السكنين ) وقراءة كلمات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الجملتين : فستان جميل ــ قميص جديد
ــ يكتب المتعلم جملتين : قهوة العيد لذيذة / تغافرت العائلة
ــ ينقل المتعلم : " اشترى الأب فستانا لمنى وقميصا لرضا " القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يقرأ جملا تتضمن آلية القراءة عند التقاء الساكنين الصورة ــ يقرأ المتعلم جملا ثم يعبر على منوالها مستعملا صية التفضيل
ــ يستعمل المتعلم البطاقة المناسبة لعقد مقارنة ومفاضلة بين شيئين
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصور ويقرأ الكلمات الدالة عليها بعد أن يكتشف الحرف الناقص .
ــ يرتب المتعلم البطاقات ويقرأ . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
توسيع دائرة الحوار إلى مجال أوسع الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة
ــ يعبر المتعلم عما يفعله يوم العيد القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة

ــ يقرأ المتعلم نصا يتضمن آلية القارءة ويحترم الأداة عند التقاء الساكنين القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن حروف المراجعة الصور ــ يركب جملا من البطاقات المناسبة باستعمال صيغة التفضيل
. القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يركب المتعلم كلمات ببطاقات ويقرأ
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الألف المقصورة والألف الطويلة القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يقارن المتعلم بين وسائل النقل ويقرأ باستعمال : أسرع ــ أصغر ــ
ــ يجمع المتعلم كل بطاقتين متناسبتين ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يلون الحرف ليكتشف العبارتين (صباح العيد / حلوى العيد)
ــ يرتب المتعلم كلمات ليكون منها جملة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات

ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها ثم يقرأ النص الموافق لها .
ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويكتبها في المكان المناسب من الجمل .
ــ يصف المتعلم عرسا حضره القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (الأعياد والحفلات ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:حفل آخر السنة
الكفاءة القاعدية: على استعمال صيغة التفضيل والكامات الدالة على الملكية / والتمييز بين الحروف المتشابهة / التحكم في آليات القراءة
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح
الهمزة والواو الصورة
النص
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة
الألواح
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري
:سلمى ومصطفى على المنصّة :
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الألف المقصورة ) وقراءة كلمات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كلمات تتضمن الألف المقصورة : مصطفى ، مسعى
ــ يكتب المتعلم كلمات تشمل على الواو : الجوائز ــ المتفوقون
ــ ينقل المتعلم : " أقيم الحفل في جو بهيج " القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يقرأ كلمات على السبورة تشمل على الألف المقصورة الصورة
السبورة ــ توجيه المتعلم إلى التعبير عن الصور بحرية

القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم كلمات ويميز فيها الألف المقصورة .
ــ يقرأ المتعلم فقرة ويميز فيها الكلمات المشتملة على الهمزة والمشتملة على الواو . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
توسيع دائرة الحوار إلى مجال أوسع الصورة ــ دعوة المتعلم إلى ملاحظة الصورة للإجابة على: الأسئلة قصد استعمال صيغ التعبر عن الملكية : اللام ــ عند
ــ يذكر المتعلم ما يكتبه في رسالة لصديقه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة

ــ قراءة مجموعة من مقاطع موصولة بالهمزة ومجموعة أخرى مبدوءة بالواو القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن حروف المراجعة الصور ــ يركب المتعلم جملا تبدأ بــ : عندي ، عندها ، لي ، له ...الخ
. القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب المتعلم كلمات من الحروف ويقرأ الجملة : ألقى مصطفى محفوظة عن وداع المدرسة .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الهمزة والواو القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يسحب المتعلم ظرفا ويخرج منه الورقة ويقرأ ، ثم يقوم بما كتب في الورقة . القدرة على ادراك العلاقات
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الكلمة المناسبة تحت كل صورة : مدرسة ، أزهار ، جوائز
ــ كتابة ثلاث كلمات تنتهي بالألف المقصورة
ــ كتابة كلمات فيها حرف الهمزة وأخرى فيها حرف الواو القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات

ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها ثم يقرأ النص الموافق لها .
ــ كتابة حرف (ف،ض،ل،ع) في المكان المناسب .
ــ تركيب كلمات لتكوين جملة وكتابتها وقراءتها .
اتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى كتابة بطاقة تهنئة بمناسبة نجاح صديقه القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي

المشروع الأول

التوجيهات النشاط المراحل
يقوم المعلم بالتعريف بالمشروع والمراد إنجازه والهدف منه ثم يقوم بعرض وسائل الإنجاز
قلم الرصاص ــ المسطرة ــ ورق كرتوني ملون ــ بطاقات يكون المعلم قد حضرها مسبقا ويوزعها على التلاميذ في الحصة الثانية ) مقص ــ غراء التعريف بالوسائل الأسبوع الأول
ــ يحضر المعلم البطاقات المكتوبة عليها مكونات العائلة ( الجد والجدو ، الأب ، الأم والأبناء
يقوم التلاميذ بتوجيه المعلم بقص البطاقات الممثلة لأفراد عائلاتهم. الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني
ــ يقوم التلاميذ بإلصاق البطاقات الممثلة لأفراد العائلة :
الجدة بجانب الجد الأب والأم في الأسفل ثم الأبناء
وفق النموذج المعروض في الكتاب .ثم يقومون بذكر أفراد عائلاتهم والتعريف بهم الأعمال النهائية الأسبوع الثالث
يختار المعلم ثلاث إنجازات جيدة يحتفظ بها في متحف القسم ويجازي المتعلمين على اعمالهم ويصوب الإنجازات الباقية التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع


المشروع الثاني .

التوجيهات النشاط المراحل
يقوم المعلم بالتعريف بالمشروع والمراد إنجازه والهدف منه ثم يقوم بتفويج التلاميذ إلى مجموعتين حيث تكلف الأولى بإحصاء من يوجد بالمدرسة والثانية بإحصاء المرافق الهيكلية للمدرسة التعريف بالوسائل الأسبوع الأول
ــ يقوم المعلم بتأطير المتعلمين ( داخل المجموعتين) فيحضرون البطاقات لرسم المستطيلات على الورق المقوى (1سم /3سم) ويقصونها ويهيئون الورق الكرتوني برسم إطارين كبيرين ويضعون عنوان داخل الإطار الأول (( من يوجد في مدرستي )) وفي الإطار الثاني (( ماذا يوجد في مدرستي ؟)) كما يقومون بكتابة البطاقات حسب توجيهات المعلم . الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني
ــ يقوم الفوج الأول والثاني ( بمعية المعلم ) بالقيام بجولة داخل المدرسة آخذين معهم البطاقات ويقومون بعملية إحصاء الموظفين ( المدير ــ المعلمون ــ المنظفون ــ الحراس ...الخ ) وفي كل مرة يكتشفون وجود موظف يخرجون بطاقته ويضعونها في الظرف كما يقوم الفوج الآخر بإحصاء المرافق ( مكتب المدير ــ أقسام ــ معامل ــ مطعم ...) ويقومون بنفس عملية الإحصاء الأول ( يكون النشاط خارج القاعة )
يتم الصاق البطاقات في إطارها المخصص ثم يلونونها الأعمال النهائية الأسبوع الثالث
يقوم كل فوج بالتعريف باكتشافاته ثم يقوم المعلم بعملية المراقبة والتصويب أو التوجيه وانتقاء أحسن الأعمال وإجازتها مع الاحتفاظ بها في متحف القسم التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع










المشروع الثالث : يعرف زملائه بحيونات الحديقة.

التوجيهات النشاط المراحل
يقوم المعلم بالتعريف بالمشروع والمراد إنجازه والهدف منه ثم يقوم بتفويج التلاميذ إلى مجموعتين حيث تكلف الأولى بالحيوانات المتوحشة والثانية بالحيوانات الأليفة ، ثم تعرض قائمة الوسائل ( آلة تصوير من النوع المستهلك يقوم هو بإقتنائها ، ورق مقوى (1م/1م) ــ قلم رصاص ــ أقلام تلوين ــ مسطرة ــ مقص التعريف بالوسائل الأسبوع الأول
ــ يقوم المعلم بتأطير المتعلمين ( داخل المجموعتين) فيحضرون البطاقات لرسم المستطيلات على الورق المقوى (1سم /3سم) ويقصونها ويهيئون الورق الكرتوني برسم إطارين كبيرين ويضعون عنوان داخل الإطار الأول (( من يوجد في مدرستي )) وفي الإطار الثاني (( ماذا يوجد في مدرستي ؟)) كما يقومون بكتابة البطاقات حسب توجيهات المعلم . الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني
ــ يقوم الفوج الأول والثاني ( بمعية المعلم ) بالقيام بجولة داخل المدرسة آخذين معهم البطاقات ويقومون بعملية إحصاء الموظفين ( المدير ــ المعلمون ــ المنظفون ــ الحراس ...الخ ) وفي كل مرة يكتشفون وجود موظف يخرجون بطاقته ويضعونها في الظرف كما يقوم الفوج الآخر بإحصاء المرافق ( مكتب المدير ــ أقسام ــ معامل ــ مطعم ...) ويقومون بنفس عملية الإحصاء الأول ( يكون النشاط خارج القاعة )
يتم الصاق البطاقات في إطارها المخصص ثم يلونونها الأعمال النهائية الأسبوع الثالث
يقوم كل فوج بالتعريف باكتشافاته ثم يقوم المعلم بعملية المراقبة والتصويب أو التوجيه وانتقاء أحسن الأعمال وإجازتها مع الاحتفاظ بها في متحف القسم التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع

المشروع الرابع : ينجز ملفا اداريا

التوجيهات النشاط المراحل
ــ يعرف المعلم بالمشروع والهدف منه ، ثم يوجه المتعلمين إلى القيام بجمع الوثائق الحالة المدنية ، وثائق خاصة بالبريد وتصويرها بمعية الأولياء وتحضير الوسائل : قلم الرصاص ، مسطرة ، بطاقات ، مقص ، مصنف كرتوني التعريف بالوسائل الأسبوع الأول
ــ يقوم المتعلمون بنقل أسماء الوثائق المستهدفة وكتابتها على البطاقات ثم قص البطاقات
يقوم المعلم بتعريف المتعلمين معنى كل وثيقة ثم يعيدون ذكرها ولأي غرض تصلح الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني
ــ يقوم المتعلمون بتصنيف الوثائق (الخاصة بالحالة المدنية ــ الخاصة بالبريد والموصلات ) في صنافتين ويلصقونها فيها مع وضع البطاقة الخاصة بكل وثيقة .ثم يطلب منهم إجراء حوارات تقمص دور الموظف ودور طالب الوثائق الأعمال النهائية الأسبوع الثالث
يقوم المعلم بمراقبة أعمال المتعلمين وتصحيحها التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع




المشروع الخامس : يخبر عن نمو نبتة
التوجيهات النشاط المراحل
ــ يعرف المعلم بالمشروع والهدف منه ، ثم يوجه المتعلمين إلى القيام بع ، فيطلب منهم تحضير الوسائل : حبة لوبياء ( أو عدس) ــ قطن ــ قليل من الماء ــ علبة ياؤورت نظيفة ــ قطعة من القماش الأسود التعريف بالوسائل الأسبوع الأول
ــ يقوم المتعلمون داخل القاعة ــ بشكل فردي ــ بعرض الوسائل فيراقبها المعلم ، ثم يطلب منهم وضع حبة اللوبياء ( العدس)داخل علبة الياؤورت ثم تغطيتها بالقطن ، فيقومون بتبليل القطن بالماء ويطلب منهم أخذ المشروع إلى البيت وتركه الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني
ــ يقوم المتعلمون بإحضار مشاريعهم ليراقبوا نمو النبتة وقد ظهر فيها الساق وبعض الوريقات التي بدأت تميل إلى الاخضرار فيصفون أجزاءها رفقة المعلم ثم يطلب من كل فوج وضع قماش أسود لستر النبات الأعمال النهائية الأسبوع الثالث
يحضر المتعلمون نباتاتهم فيدعوهم المعلم إلى تأمل النباتات ، فيلاحظون الفروق بين النباتات التي نمت بشكل واضح وبين النباتات التي توقف نموها بسبب حرمانها من الضوء ويعبرون عن ذلك مستنتجين أن الماء والضوء ضروريان لنمو النبات التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع
المشروع السادس : يقوم بدور مقدم نشرة الأحوال الجوية
التوجيهات النشاط المراحل
ــ يقوم المعلم بتعريف المشروع والهدف منه وكيفية انجازه وتحضير الوسائل
ورق مقوى ــ قلم رصاص ــ أقلام تلوين ــ قطع من الكرتون تمثل خريطة الجزائر ــ مسطرة ــ غراء
يطلب من المتعلمين مراقبة نشرة الأحوال الجوية على جهاز التلفزيون التعريف بالوسائل الأسبوع الأول
ــ يقوم المتعلمون ــ بتوجيه من المعلم ــبرسم السحب ، سهام الرياح ،شموس ، بطاقات ثم يقومون بتلوين السحب بالرمادي والرياح بالأزرق والشموس بالأصفر و يكتبون أسماء المدن الرئيسية على الخريطة الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني
ــ يركب المتعلمون ــ رفقة المعلم ــ خريطة الجزائر ويقومون ــ بتوجيه من المعلم ــ بإلصاق المدن الجزائرية على الخريطة ويقرأونها بعد ذلك ويذكرو أين تقع كل مدينة على الخريطة (شرق ــ غرب ــ شمال ــ جنوب ) الأعمال النهائية الأسبوع الثالث
يقوم المتعلمون بتقديم نشرة الأحوال الجوية ووضع قطع الشمس والرياح والسحاب على الخريطة ،واحدا واحدا ويذكرون المناطق والمدن ، ويقوم المعلم بالتوجيه والتصويب . التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع













المشروع السابع : كتابة رسالة


التوجيهات النشاط المراحل
ــ يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ إلى أهية التراسل ، مع ذكر مختلف أنواعه ، ثم يطلب منهم تحضير الوسائل : ظرف ــ ورقة مخصصة للرسائل ــ طابع بريدي ــ قلم حبر التعريف بالوسائل الأسبوع الأول
ــ يقوم المتعلمون بتوجيه من المعلم بإعداد الرسالة وكتابة ما يشاءون ــ وفق نموذج كتاب التلميذ ــ ويطلب منهم أن يكتب كل واحد لزميله في القسم . الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني
ــ يدعو المعلم التلاميذ إلى كتابة العناوين على الأظرفة ووضع الطابع البريدي الأعمال النهائية الأسبوع الثالث
يحضر المتعلمون نباتاتهم فيدعوهم المعلم إلى تأمل النباتات ، فيلاحظون الفروق بين النباتات التي نمت بشكل واضح وبين النباتات التي توقف نموها بسبب حرمانها من الضوء ويعبرون عن ذلك مستنتجين أن الماء والضوء ضروريان لنمو النبات التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع


المشروع الثامن : إنجا بطاقة دعوة

التوجيهات النشاط المراحل
ــ يعرف المعلم بالمشروع والهدف منه ، ويذكر الوسائل :
قلم الرصاص ، مسطرة ، أقلام التلوين ، قلم الحبر ، ورق رسم التعريف بالوسائل الأسبوع الأول
ــ يقوم المتعلمون ــ بتوجيه من المعلم ــ برسم شكل مربع على ورق الرسم ويرسمون أشكالا هندسية في جوانب الورقة ويلونونها ويقصونها الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني
ــ يشرعون ــ بتوجيه من المعلم ــ في كتابة الدعوات وفق النموذج الأعمال النهائية الأسبوع الثالث
ــ يقرأ المتعلمون نماذجهم ويصححها المعلم ويصوبا التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:38 pm