منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 331
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

مُساهمة  admin في الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 6:53 pm



بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2 ،3 ،4 ،5
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة


التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 0 ، 1 ، 2 على الألواح
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي ـ االشكل الحصة الثالثة
ــ شروط التنفيذ: ـ يحضر المعلم بطاقات تحتوي على عدد من الرسومات و بطاقة خالية ، ويظهرها للتلاميذ الواحدة تلوى الأخرى
التعليمة :ـ أكتب العدد الذي تمثله كل بطاقة
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد ـ يكتب العدد مباشرة
ـ يدرك أن البطاقة الخالية يمثلها 0
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ البطاقات السابقة ـ يثبت المعلم البطاقات على السبورة ويطلب من بعض التلاميذ كتابة العدد المناسب تحت كل بطاقة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ التعرف على امكانيات التلاميذ الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة الشريط العدد من 0 إلى 5 ـ الحوصـــــلة :
الالمام بعناصر الدرس
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
ـ النشاط 2 :يعد أشياء كل مجموعة ويشطب حسب العدد
النشاط 3 : يعد نقاط كل بطاقة ثم يربطها بالعدد المناسب
النشاط4: يرسم أشياء بقدر العدد المقصود
النشاط5: يعد أشياء كل مجموعة ثم يربطها بالعدد المناسب لها أعلى كل مجموعة
ـ النشاط 6: يلاحظ النومذج ثم يعيد الكتابة وفق النقط
ـ النشاط 7: يواصل كتابة الأعداد حسب النموذج مع احترام الفسح والاتجاهات ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)











بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: االعددان د :6 ،7
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5 ـ الألواح الحسلب السريع : يظهر المعلم خمسة أصابع والتلاميذ ينطقون ثم يكتبون العدد / نفس العمل بالنسبة للأعداد
1 ،2 ،3 ،4 ،0
ـ استعمال العدية الشفهية واحد واحد حت 5 ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5
ـ استعمال الشريط العددي
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي




تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الأولى

ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية :
الأولى ( 6 كريات ) الثانية ( 7 كريات )
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 6 باللون الأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 7 باللون الأحمر
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
الحصة الثانية
ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 6 والثانية 7 دون علم التلاميذ
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
ـ يعد مباشرة ... النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ التمرن على كتابة العددين على الألواح الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة وقراءة العددان 6 و7 ـ الحوصـــــلة :
الالمام بعناصر الدرس
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات النشاط 1: يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
النشاط 2: يعد الأزهار ويكتب العدد المناسب في الأطار ويلون المزهرية المناسبة للعدد6 بالأصفر
النشاط3 : يعد أشياء كل صف قدر العدد ثم يلونها
النشاط 4: يعد الكلاب ويكتب العدد داخل البطاقة ثم يعد أو يستنتج عدد الكرات تلعب ويكتب العدد داخل البطاقة
النشاط 5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد فوق النقاط
النشاط 6: يواصل كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)




بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها
الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 1)
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة

الوصف والأهداف الكفاءات المراحل
ـ يعد أقلام كل علبة ويكتب عددها داخل كل بطاقة

الأولى :4 الثانية :2 الثالثة :3 الرابعة: 6 الخامسة : 7
السادسة : 0 السابعة : 1 الثامنة : 5 ـ عد و تشكيل كميات
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الأول :




ـ يكتشف التلميذ السيارة التي هي قبل السيارة الصفراء ثم يلونها بالأخضر .
ـ ترسيخ وتثبيت مفهومي " قبل " ـ "بعد " ـ عد و تشكيل كميات
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الثاني :




ـ يميز التلميذ الأذن اليمنى من الأذن اليسرى لكل أرنب ثم يلون اليمنى
ـ ترسيخ وتثبيت مفهومي " يمين " و " يسار " ـ عد و تشكيل كميات
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الثالث :




ـ يحدد التلميذ وضعية ومكان طفل بالنسبة إلى الطاولة والمقعد ثم يلون الطفل الموجود تحت الطاولة
ـ عد و تشكيل كميات
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الرابع :




ـ يحدد التلميذ وضعية كل طفل بالنسبة إلى السلم ثم يلون الطفل الموجود أعلى السلم ـ ترسيخ وتثبيت مفهوم " أعلى " ,"أسفل" النشاط الخامس :





ـ يعين التلميذ اتجاه الأشياء الموجودة في كل صورة . يضع الرمز المناسب لها : النحو اليسار .
نحو اليمين ، اعتماد على تأثير الرياح على هذه الأشياء
ـ ترسيخ وتثبيت مفهوم ( نحو اليمين)
( نحو اليسار ) واستعمال الرمزين للاتجاهين المتعاكسين النشاط السادس :





ملاحظة : الأشكال والصور الخاصة بهذه الحصة ( الصفحة 59 من دليل المعلم )









بسم الله الرّحمن الرّحيم



المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال وتحديد خواص
ـ تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية
ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة وتمييزها من بين الأشكال الأخرى
الموضــــــــوع: المجسمــــــات
الوسائــــــــل : مجسمات مختلفة ( مكعبات ، كروية ، متوزيات ، مستطيلات ) عجينة أو طين
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 7 ـ الألواح ـ الحساب السريع :
يظهر المعلم بطاقات تمثل الأعداد المراد مراجعتها ومطالبة التلاميذ كتابة العدد على اللوحة
ـ مراجعة الأعداد:
من 0 إلى 7
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه



تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الأولى

ــ شروط التنفيذ: ـ يشكل المعلم أفواجا ( 5 أو 6 عناصر)
ـ يوزع على كل فوجئ المجسمات
التعليمة :ـ صنف هذه الأشكال
الاجراءات الممكنة: ـ يصنف الأشكال حسب الوجوه
ـ يصنف الأشكال التي تتدرج أو لا تتدحرج
ـ يصنف الأشكال حسب اللون
الحصة الثانية
شروط التنفيذ :عرض أشكال من أشكال متنوعة
ـ يعين مكعبا من بين هذه الأشياء
التعليمة :ـ أوجد شيئا من بين الأشياء المعروضة يشبه هذا المكعب
الاجراءات الممكنة : ـ يعين كل المكعبات الموجودة
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ تصنيف المجسمات الشريط العددي الحصة الأولى : تعيين مختلف الإجرات المستعملة لتصنيف المجسمات التي تتدحرج والتي لا تتدحرج ، له أوجه ، له رؤوس ،
الحصة الثانية:يتناقش التلاميذ حول شكل أوجه هذه المكعبات ويذكر عدد الأوجه والرؤوس والأحرف
يعيد المعلم نفس العمل مع البلاط القائم والكرة ـ العرض والمناقشة:

ـ يلم بعناصر الدرس الجدول الحصة الأولى :يتوصل التلاميذ إلى استعمال المفردات ، يتدحرج ، لا يتدحرج ، له أوجه ، له رؤوس وأحرف
ـ يذكر عدد الرؤوس ، وعدد الأوجه وعدد الأحرف
ـ يسمي الأشكال : المكعب ـ البلاط القائم ـ الكرة
ـ الحصة الثانية : يتوصل التلاميذ إلى النتائج التالية
الكرة البلاط القائم المكعب
/ 8 8 عدد الأوجه
/ 8 8 عدد الرؤوس
/ 12 12 عدد الأحرف
الحوصــــــلة :
الالمام بعناصر الدرس

يتبع بالحصة الثالثة والرابعة والخامسة













تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة االثالثة

ــ شروط التنفيذ: ـ عرض مجموعة من المجسمات
ـ يطلب المعلم من تلميذ الخروج من القسم
ـ أثناء غياب التلميذ يختار أحد التلاميذ مجسما
ـ عودة التلميذ إلى القسم
التعليمة :ـ اطرح على زميلك أسئلة لتعرف المجسم الذي أخفاه ، بحيث يكون الجواب بـ " نعم " أو "لا "
الاجراءات الممكنة: ـ هل يتدحرج ؟ ما عدد اوجهه ؟ ما عدد رؤوسه ؟ ما عدد أحرفه ؟( تعاد اللعبة مع تلاميذ آخرين )
الحصة الرابعة
شروط التنفيذ :ـ عرض مجموعة من الأشكال
ـ عصب عيني تلميذ ثم يقدم له مجسما
التعليمة :ـ سم هذا المجسم
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل اللمس للتعرف على خواص الشكل وتسميته ( تعاد العبة مع تلاميذ آخرين )
الحصة الخامسة
ـ شروط التنفيذ:يوزع المعلم على كل فوج مجسمات وعجينة أو طين
الفترة الأولى :
التعليمة 1:اختر مجسما من بين هذه المجسمات وخذ بصمت منه
ـ الإجراءات :ـ يعين الرؤوس ثم يستعمل المسطرة لرم البصمة ـ يستعمل القلم ، اليد الحرة لرسم البصمة ـ يغير كل فوج مكانه ليأخذ مكان فوج آخر
التعليمة 2:عين المجسم الموافق للبصمة
ـ الإجراءات :يعين المجسم بعد البحث عن البصمة المطابقة له
الفترة الثانية :
ـ شرو ط التنفيذ:يرسم المعلم تمثيلات لمجسمات مختلفة على السبورة
ـ التعليمة :عين المجسمات الموافقة لكل تمثيل
ـالإجراءات : ـ تسمية بعض المجسمات ـ تسجيل بعض المفردات ( وجه ، حرف ، رأس )
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)











































ـ يضع المعلم علبه شبه بلاط قائم في مكان يسمح برؤيتها
ضع مثيلا لها بالعجينة الشريط العددي الحصة االثانية : يناقش التلاميذحول شكل أوجه هذه المكعبات ـ يذكر عدد الأوجه والرؤوس والأحرف
الحصة الخامسة :ـ ماذا يظهر من المجسم إلا جزء منه
ـ لا يظهر عند تمثيل مجسم الا جزء منه ـ العرض والمناقشة:

ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التمارين ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
النشاط الفردي :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة




بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وترتيب اعداد طبيعية
الموضــــــــوع: أقل من ، أكثر من
الوسائــــــــل : علبتان ، خشيبات ، قريصات
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 4 ـ العدية الشفاهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد (1 ـ1) إلى 7
ـ الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ بالنطق بالعدد وكتابته على الألواح ـ قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 4
ـ العد 1 ـ1
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

يعي مفهوم " أكثر من " و
" أقل من "







تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة










ـ يقارن بين مجموعتين ـ التلاميذ


















علبتان
خشيبات
قريصات النشاط الأول
ــ شروط التنفيذ: ـ يستقدم المعلم 7 تلاميذ إلى السبورة
التعليمة1 :ـ أريد منكم تشكيل صفين لهم نفس العدد
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ تشكيل صفين دون استعمال العد
ـ التوزيع اللى صفين بإرفاق عنصر بعنصر
ـ التوزيع إلى صفين وإبقاء السابع خارج الصفين
ـ العرض والمناقشة:يظهر المعلم مختلف الإجراءت للخروج بالحل الصحيح .لا يمكن في هذه الحالة تكوين مجموعتين من نفس العدد لانه يبقى تلميذ واحد خارج الصفين
التعليمة2:أريد منكم تشكيل صفين
الإجراءات الممكنة :
ـ يمكن تشكيل صفين دون استعمال العد
ـ التوزيع باستعمال العد
الحوصلة : الإجراءان صحيحان
يستنتج التلاميذ أن احد الصفين عدد التلاميذ فيه اكثر من عدد التلاميذ في الصف الآخر . وللتحقيق من ذلك يتقابل الصفان ثم يمسك كل تلميذ زميله الذي يقابله
النشاط الثاني
ـ شروط النتفيذ:علبتان في احداهما خشيبات والأخرى قريصات بحيث يكون عدد الخشيبات أكثر من عدد القريصات
ـ التعليمـة: أفرغ العلبتين واكشف إن كانت الخشيبات أكثر أم القريصات أكثر
ـ الإجراءات :
ـ ارفاق عنصر بعنصر
الحوصلة: ـ الخشيبات أكثر من القريصات
ـ القريصات أكثر من الخشيبات
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)

بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميلت
الموضــــــــوع: العددان :8 ،9
الوسائــــــــل : ألواح ـ بطاقات ـ كريات ـ علب
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 7 ـ االألواح ـ الحساب السريع : يدق المعلم على المكتب والتلميذ يكتب في كل مرة عدد الدقات : 5 ،4 ،7 ،6 ،3 ،1 ،2 ـ العد حتى 7
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

يكتشف العددان 8 و9









تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة

















يتمرن على كتابة العددين
8 و9 على الألواح ـ اعلب بها كريات











الأشكال













بطاقات عليها اعداد
ـ الشريط العددي


الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم علبتان على مكتبه ، تحتوي الأولى على (Cool كريات والثانية على (9) كريات
التعليمة1 :ـ كم كرية في كل علبة؟
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ يعد الكريات باستعمال العد (1 ـ1)
ـ يعد الكريات باستعمال أصابع اليد ثم يربط الأصابع بعدد الكريات ( احتملات أخرى )
ـ العرض والمناقشة: تعيين كل الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : 8 ،9
الحصة الثانية
شروط التنفيذ: يتوزع التلاميذ " مثنى ـمثنى " يوزع المعلم شكل مثل الشكل ( دليل المعلم /ص 53) توسيع الأعداد من 1 إلى 9
التعليمة2:لون بنفس اللون كل البطاقات التي تمثل نفس العدد
الإجراءات الممكنة :
ـ يعد النقاط مستعملا العد (1 ـ1)
ـ يعد باستعمال الأصابع ( احتمالات أخرى)
العرض والمناقشة: يشرح كل تلميذ كيفية عد النقاط
الحوصلة : يسجل المعلم على السبورة النتائج على الشكل المشابه للشكل الثاني ( دليل المعلم /ص 53) توسيع دائرة الأعداد من 1 إلى 9
الحصة الثالثة
ـ شروط النتفيذ: يحضر المعلم بطاقات تحتوي على عدد من الرسومات وبطاقة خالية ، اظهار البطاقات للتلاميذ الواحدة نلوى الأخرى ( من 0 إلى 9)
ـ التعليمـة: أكتب العدد الذي تمثله كل بطاقة
ـ الإجراءات :
ـ يستعمل العد
ـ يكتب العدد مباشرة
العرض والمناقشة :يثبت المعلم البطاقات على السبورة ويدعو بعض التلاميذ لكتابة العدد المناسب تحت كل بطاقة
الحوصلة: ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة الشريط العددي من 0 إلى 9

0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









النشاط الفردي أنظر كراس التمارين

بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: مقارنة وترتيب اعداد طبيعية ا
الموضــــــــوع: مراجعة الأعداد من 0 إلى 9
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 0 إلى 9 ـ العدية الشفاهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد (1 ـ1) إلى 9
ـ الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ بالنطق بالعدد وكتابته على الألواح ـ قراءة وكتابة
من 0 إلى 9
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يراجع الأعداد من من
0 إلى 9 قراءة وكتابة


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
الأنشطة الفردية النشاط االجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ ينظم التلاميذ في افواج و يوزع عليهم النموذج
التعليمة1 :ـ لون الرقم بالعدد المناسب من القريصات بنفس اللون.
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ العد ( 1 ـ1)
ـ كتابة الأعداد من 0 إلى 9 على الشريط العددي
ـ ترتيب ومقارنةة الأعداد من 0 إلى 9 تنازليا وتصاعديا

النشاطات والتعليمات مرحلة بناء التعلمات:
اثارة الوضعية
من (25 ـ35) دقيقة




ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
النشاط الأول : يراجع التلميذ تمثيلات الأعداد من 0 إلى 9 باستعمال ( زهر النرد) أو ( الدومبنو) ثم يبط كل عدد بالبطاقة المناسبة
النشاط الثاني : أمامه شريطان : على الأول ، يكمل كتابة الأعداد من 0 إلى 9 أما الثاني فيكمل كتابة الأعداد من 9 إلى 0
النشاط الثالث : يربط الأعداد انطلاقا من الصفر إلى أن يصل إلى العدد9
النشاط الرابع : يكمل رسم الأشياء اعتمادا على العدد المكتوب اخل البطاقة ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)













بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ـ مقارنة ,ترتيب أعداد طبيعية
الموضــــــــوع: بقدر عدد
الوسائــــــــل : أدوات التلاميذ ، 4 كراريس ، 3 ألواح ، تلاميذ وما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة ) المراحل
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 5 ـ الشكل ـ يربط كل بطاقة بالعدد المناسب لها ( الشكل كتب التلميذ /ص 67) ـ مراجعة الأعداد من 1 إلى 6
ـ العد (1 ـ1)
ـ استعمال الشريط العددي
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

يقارن بين مجموعتين




التطبيق :بالإشارة مني كونزا صفين حيث يكون الإناث بقدر عدد الذكور ـ التلاميذ
خشيبات
لأكثر نجاعة النشاط الجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم الورقة المرسوم عليها القريصات والخشيبات كما هو مبين في الشكل على كل فوج
التعليمة1 :ـ المقارنة بين الخشيبات وعدد القريصات
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ استعمال العد (1 ـ1) حتى تكتمل الخشيبات والقريصات
ـ استعمال الشطب (1ـ1) حتى تكتمل الخشيبات والقريصات
ـ استعمال الربط ( ارفاق عنصر بعنصر )
ـ العرض والمناقشة:عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ إلى شرح كل إجراءاتهم ثم الاتفاق على الإجراء
لأكثر نجاعة النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال
الإجراء الثالث 2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول :يعد المزهريات ثم الأزهار ، يستنتج أن عدد المزهريات قدر عدد الأزهار . ربط كل زهرة بمزهرية
النشاط الثاني : يحاول كل تلميذ أن يكتشف الأعداد المستعملة لرسم بعض الحيونات . يسمي الحيوانات ويذكر العدد الممثل في الرسم
النشاط الثالث : يعد التلميذ الأزهار ثم النحلات ليكتشف أن عدد الأزهار 5 وعدد النحلات 8
يقول المعلم : أشطب من النحلات حتى يصير عددها بقدر عدد الأزهار . يشطب التلميذ ثلاث نحلات ليصير عددها 5

الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة












بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء
ـ تبايغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء
الموضــــــــوع: قبل ، بعد وبين
الوسائــــــــل : صفارة ـ كرات مختلفة الألوان ـ قريصات ـ علب كبريت ـ محافظ ـ كراريس ـ أقلام
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة ) المراحل
ـ تنويع الوضعيات لتأكيد المفاهيم ـ بنت
ـ الباب
ـ المكتب ـ يخرج المعلم بنت ويوقفها وراء الباب ثم يسأل : أين فلانة؟
هي وراء الباب ، ثم يجعلها أمام المكتب ويسأل : وأين هي الآن ؟ هي الآن أمام المكتب ـ يستعمل التعابير
" وراء " "أمام "
لتحديد موقع
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يوظف الغبارتين : قبل ـ بعد ـ بين / لتحديد موقع




التطبيق :ـ يخرج التلاميذ ثلاث قريصات حمراء ، زرقاء ، خضراء
ـ ضع القريصة الحمراء بعد الزرقاء والقريصة الخضراء قبل الزرقاء ـ التلاميذ
خشيبات
لأكثر نجاعة النشاط الجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ يرسم المعلم خطين متوازين عمودين على السبورة أحدهما أزرق والآخر أحمر . يرسم سهما أفقيا ينقل التلاميذ الخطين على اللوحة
الفترة الأولى
التعليمة1 :ـ ضع قريصة بعدالخط الأزرق وخشيبة قبل الخط الأحمر

ـ العرض والمناقشة: أين القريصة أين الخشيبات
الفترة الثانية
التعليمة : ـ ضع خشيبة بعد الخط الأحمر والقريصة قبل الخط الأزرق
ـ يتبع المعلم نفس خطوات النشاط الأول
ـ ماذا يوجد بين الخطين ؟ النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال
الإجراء الثالث ـ بناء الوضعية:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قبل البدء في إنجاز التمرين الأول ، لابد من ذكر أسماء الحيونات في كل حالة وبالترتيب من اليمين إلى اليسار
مثال الحالة الأولى : قرد ـ قنفذ ـ جمل ـ فيل
ـ تُشطب كل حالة تناسب هذه الجملة : الفيل قبل الجمل
ـ تحوط كل حالة تناسب هذه الجملة : القنفذ بعد الفيل
النشاط الثاني : ماهو عدد الأشجار في الشكل ؟ وما هو عدد الفرشات
النشاط الثالث : قراءة الأعداد المكتوبة في الشكل (0 ،1 ،2 ،3 ،4 ،5)
ـ لون بالأصفر العدد الذي يأتي قبل العدد 3 وبع العدد 1
ـ ماهو هذا العدد ؟ ما اسم الحيوان الذي يمثله ؟
النشاط الرابع: التعرف على الأشياء ( أسماك ، فرشات ، بط)

الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة









بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء والزمن
الموضــــــــوع: اليوم ــ الليل ــ النهار
الوسائــــــــل : صورتان ـ واحدة تمثل مشهد بالليل والأخرى إن أمكن ـ نفس المشهد ـ بالليل
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم) السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة ) المراحل
ـ يتدرب التلاميذ على الاستعمال السليم لهذه التعابير ـ مواقف ـ خلق وضعيات و مواقف تستدعي استعمال التعابير المقصودة ، ودعوة التلاميذ إلى استعمالها ـ استعمال التعابير
"قبل"،"بعد"،"بين"
لتحديد موقع مكاني أو زماني
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـيميز النهار من اليل

















ـ يميز بين الأفعال التي تقع في النهار والتي تقع في الليل


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ التلاميذ


















علبتان
خشيبات
قريصات النشاط الجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج القسم إلى مجموعات وتوزع على كل مجموعة الصورتان
التعليمة1 :ـ وزعتُ عليكم مشهدين ( متشابهين) ، أوجدوا الاختلافات الموجودة بينهما
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ يصنف الأشياء الموجودة في أحد المشهدين ثم يبحث عنها في المشهد الثاني
ـ يمثل الاختلافات في جدول ، على اليمين يرسم الأشياء الموجودة في المشهد الأول وعلى اليسار الأشياء الموجودة على المشهد الثاني
ــ العرض والمناقشة: دعوة التلاميذ إلى شرح الإجراءات المقترحة والوصول بهم إلى اختيار الإجراء الذي يستعمل الجدول
الحوصـــلة: يدرك التلميذ أناليوم ينقسم إلى فترتين: فترة تدعى (النهار) ثم يذكر الأحداث التي تقع خلالها ، وفترة تدعى ( الليل) ويذكر الأحداث التي تقع خلالها
التعليمة2:تحدث عن الأفعال التي تقوم بها في النهار ثم التي تقوم بها في الليل
الإجراءات الممكنة :
في النهار في الليل
ـ الذهاب إلى المدرسة ـ تناول العشاء
ـ تناول الفطور ـ مشاهدة التلفاز
ـ اللعب مع الأصدقاء ـ النوم
ـ شراء الخبز والحليب ـ غسل الأسنان قبل النوم
العرض والمناقشــة: قد يتطرق التلاميذ إلى بعض الإجراءات الخاطئة يستغلها المعلم قصد تصحيحها
الحوصلة : يمكن تصنيف الأفعال وترتيبها

النشاطات والتعليمات




الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
(25 إلى 35 د)



أ ــ مرحلة التجريب







ب ـ مرحلة التجسيد
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)

بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء والزمن
الموضــــــــوع: تحديد الأوقات
الوسائــــــــل : منبه ـ ساعة حائطية
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتعرف على وسائل قياس الزمن ـ ساعة و منبه ـ يظهر منبّها للتلاميذ ويسأل : ما هذا؟
ـ يظهر مرة أخرى ساعة ويسأل: ما هذه ؟ ـ معرفة الليل والنهار
ـ معرفة : قبل ـ بعد ـ بين
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يرتب أوقات مختلفة من النهار





التطبيق : ما اسم الوجبة التي تتناولها ما بين الغداء والعشاء

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة

ـ اصور تمثل أوقات مختلفة من اليوم


ـ أسماء الوجبات




النشاط الجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ صورة تمثل ثلاث أوقات مختلفة ( ليل ـ صباح ـ منصف النهار) ويكتب على السبورة الأعداد التالية : 1 ـ2 ـ 3
التعليمة1 :ـ رتب الأوقات بكتابة العدد في المكان المناسب بدءا بالصباح
ـالعرض والمناقشة : تدوين الإجراء على السبورة
ـ ما إسم الوجبة التي تتناولها في الصباح
" " " " " " منتصف النهار
ـ " " " " " " الليل
تدوين إسم الوجبات على السبورة مع تحديد أوقاتها

النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط الأول :
1 ـ أين تجتمع العائلة في الصورة ؟
ـ ما هي الوجبة التي تتناولها العائلة ؟
ـ ما هو وقت تناول وجبة العشاء
2 ـ ماذا تمثل الصورة الثانية ؟
3 ـ ما هي الوجبة التي يتناولها الطفل في الصورة
4 ـ إلى أين يذهب هذا الطفل ؟ ما هو وقت ذهابه إلى المدرسة
5 ـ ما هي الوجبة التي يتناولها الطفل ؟
6 ـ أين يظهر الطفل في الصورة الأخيرة ؟ في أي وقت ينام الناس ؟
النشاط الثاني : يقرأ المعلم الجمل الثلاث على مسامع التلاميذ بالتدرج بعد تسجيليها على السبورة . كلما قرأ جملة ، طلب من التلاميذ شطب الإجابة الخاطئة قائلا :اشطب على الإجابة الخاطئة .
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)


بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تبايغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء
الموضــــــــوع: الأسبوع
الوسائــــــــل : بطاقات تحمل كلمات : السبت ـ الأحد ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة
إنجــــــاز الحصة

التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 9 ـ الشريط العددي ـ أكمل الشريط
. . . . . . . 2 1
ـ مراجعة الأعداد من 1 إلى 9
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يوظف الغبارتين : قبل ـ بعد ـ بين / لتحديد موقع




التطبيق :ـ التذكير شفهيا بأيام الأسبوع مرتبة من طرف التلاميذ

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ التلاميذ
خشيبات
لأكثر نجاعة النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية : ترتيب صور حسب التسلسل الزمني لأحداثها مستعملا الكلمات : يوم ـ ليل ـ نهار
ــ شروط التنفيذ: ـ يختار المعلم نشاطا من بين الأنشطة الموجدة في كراس التطبيقات يراه مناسبا لتحقيق الهدفين المنشودين
الحوصلة : عرض البطاقات المكتوب عليها أسماء الأيام مشوشة ومطالبة التلاميذ ترتيبها حسب التسلسل الزمني
ـ تكرار العملية لعدة مرات لتأكيد الفهم النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال
الإجراء الثالث 2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات











الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يقرأ المعلم ترتيب الأيام المكتوب داخل البطاقة ورقمها وعلى التلميذ كتابة اليوم : الثلاثاء ـ الخميس ـ الأحد ـ الجمعة ـ الاثنين ـ الأربعاء
النشاط الثاني : يدعو المعلم التلاميذ إلى التعبير عن المشاهد . يقول : هذه نشاطات "أمينة " خلال الأسبوع . رقمها من 1 إلى 7 حسب ترتيبها خلال الأسبوع .
يذكر المعلم كل عمل والتلميذ يبحث عن المشهد وترقيمه







الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة











بسم الله الرّحمن الرّحيم



المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد وتشكيل كميات ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية
الموضــــــــوع: رمز التساوي
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ ـ قريصات وخشيبات ضع على الطاولة خشيبات بقدر عدد القريصات . مراقبة وتصحيح ـ ادخال التلميذ في جو الدرس
ـ 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يقارن بين اعداد طبيعية باستعمال الرمز =



التطبيق :ـ ضع الرمز = في المكان المناسب
7 ...7 ، 6 ...6 ، 1 ...3
4 ...4 ، 9 ...8 ، 2...2
0...1

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ بطاقات تحمل اشكال ( نجوم ) النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0إلى 7
ـ المقارنة بين مجموعتين ( ارفاق عنصر بعنصر)
ـ العد (1 ـ1 ) واستعمال الشريط العددي
ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج التلاميذ إلى 7 مجموعات وتوزع عليهم أوراق تحتوي على أشكال ( لكل فوج شكل ولكل شكل عدد معين )
ـالتعليمة: ارسم قريصات بقدر عدد النجوم ثم أكتب عدد النجوم وعدد القريصات
الإجراءات الممكنة :
ـ عد العناصر في كل مجموعة ثم المقارنة بين العددين
ـ رسم قريصات بقدر عدد الأشكال الموجودة في كل ورقة
ـ مقارنة بين العددين المكتوبين
العرض والمناقشة : يعرض كل فوج عمله ثم يدعى التلاميذ إلى إيجاد العلاقة التي تربط بين هذه المجموعات
الحوصـــلة : تسجيل بعض النتائج على السبورة : 3ـ3 ، 5ـ5 ، 2ـ2
يدرك التلميذ أن عدد النجوم يساوي عدد القريصات ويكتب :
3=3 ، 5=5 ، 2=2 وهكذا مع بقية الأعداد النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات











الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يلاحظ المحتوى ، يعد الأشياء ، يكتب العدد في البطاقة ، يكمل كتابة المساويات حسب المثال
النشاط الثاني: يلاحظ ، يعد النجوم ثم يكمل رسم الأهلة بقدر عدد النجوم
النشاط الثالث : المعلم : هل لكل فراشة زهرة ؟ يعد التلاميذ الفرشات ثم الأزهار ويجدها متساوية .
ـ كون مجموعة الفرشات واكتب العدد
ـ كون مجموعة الأزهار واكتب العدد
ـ أكمل : عدد الفرشات ... عدد الأزهار ، يضع التلميذ الرمز =
النشاط الرابع: المعلم : لكل تلميذ قلم واحد فقط . ارسمه
ـ ما هو عدد الأقلام اللازمة ؟
يلزم ... أقلام . يكتب التلميذ 3
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة






    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 11:24 pm