منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكــــــــــــــــــــرات التعبير الكتابي :

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 331
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكــــــــــــــــــــرات التعبير الكتابي :

مُساهمة  admin في الخميس فبراير 14, 2013 11:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم يا عمال التربية : أنتم المجاهدون بمعنى الكلمة لأن عمال التربية منذ فجر التاريخ وهم على هذه الحالة فلقاء يمتد أو فشروق يطول ويدركه الغروب فأعمالكم تنفع وإلى الخير تدفع وأيام الامتحانات تشفع وهذه هي الحقيقة وإن سألتم وقلتم مالحقيقة ؟ قلت لكم العلم وإن سألتم وقلتم ما العلم ؟ قلت لكم النور وإذا أتفقنا أن يكون النور هو المحبوب فالعلم هو المرغوب :
أخوكم : ب/ العمراوي : م : المنتدى admin

التعبيـر / ك
الموضوع : كتابة رســـــــــــــــــالة

الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس

الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ ماذا ستكتب سندس لصديقتها صباح؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ ستكتب رسالة لصديق أو قريب نخبره فيها عن المدرسة و الأصدقاء الجدد . فما هي الأشياء التي يجب ذكرها ؟ ( تستخرج العناصر) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- تبليغ سلام العائلة
- التذكير بالطلة السابقة و أحداثها
-2 ـ العرض
- السؤال عن صحة صديقه و دراسته
- التحدث عن الأصدقاء الجدد والمدرسة
- 3 ـ الخاتمة
- التمني له بالنجاح و الصحة في هذا الموسم الجديد يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية



التعبيـر / ك
الموضوع : كتابـــــــــة دعـــــــوة


الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس


الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ ماذا استلم البوم الصغير من عند ساعي البريـد ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ يعرض المعلم هذه الدعوة و يخبر التلا ميذ بأنهم سينجزون دعوات ـ فما هي خطوات الإنجاز ؟ ( استخراج العناصــر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- كتابة التاريخ
- كتابة دعوة بقطع كبير
-2 ـ العرض
- كتابة محتوى الدعوة بحروف أنيقة مع تبليغ التحيات و تحديد الزمان و المكان
- 3 ـ الخاتمة
- التأكيد على الحضـور يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية


التعبيـر / ك
الموضوع : بطـــــــاقة تهنئة

الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس


الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ هتف وليد لخالته ماذا قالت له ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ سنساعد خالة وليد في كتابة بطاقة التهنئة ـ هل تشبه الدعوة ؟ فيم يتشابهان ؟ ـ ما الأشياء التي تكتب في الدعوة ؟ ( تستخرج عناصر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- كتابة التاريخ
- كتابة بطاقة تهنئة
-2 ـ العرض
- بحروف أنيقة تكتب عبارات مجاملة مهنئة لوليد عن صيامه لأول مرة
- التمني له بتكرار الصوم
- 3 ـ الخاتمة
- حثه على الدراسة والأخلاق الحميدة يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية



التعبيـر / ك
الموضوع : ســــرد حـــدث


الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس


الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ من تغيب عن المدرسة ؟ لماذا ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ أمين تغيب عن المدرسة بسبب مرض لأنه أكل أكلا معروضا في السوق . نريد أن نخبر أحدا بم حدث لأمين دون الاستعا تة بالكتاب ماذا نقول له فيها ؟ ( تستخرج العناصر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- توجه الأصدقاء لبيت أمين الذي تغيب عن المدرسة
-2 ـ العرض
ـ أمين يخبرأصدقائه عن المرض
ـ يخبر أصدقائه بأسباب المرض
- - 3 ـ الخاتمة
- التحذيرمن تناول المأكولات المعروضة يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية



التعبيـر / ك
الموضوع : : ســــرد خبــــــــــــــر


الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس


الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ متى حدثت قصة بائعة الكبريت ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ يعيد المعلم قراءة القصة ثم يقول نريد أن نحكي لأحد هذه القصة دون الاستعانة بالكتاب فماهي المحطات التي يجب ذكرها في القصة ؟ ( استخراج عناصر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- ذكر البعد الزمني للقصة
- وصف حالة الجو
-2 ـ العرض
- وصف أحـلام الفتاة مع كل عود ثقاب .
- 3 ـ الخاتمة
- النهاية المؤلمة لقصة بائعة الكبريت يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية



التعبيـر / ك
الموضوع : وصـــــف رحـــلة


الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس


الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ من حمل هند في هذه الرحلة ؟ متى رحلت هند ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ تعالوا نصف رحلة هند مع السحابة دون الرجوع للنص فماهي أهم الأشياء التي ترون أنها مهمة ؟ ( تستخرج العناصر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- تكون السحابة
-2 ـ العرض
- تكلم هند مع السحابة
الاتفاق على رحلة
ذكر كل ماصدفهم في الرحلة ( الفلاح )
- 3 ـ الخاتمة
- فوائد السحب ( المطر ) يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية

التعبيـر / ك
الموضوع : وصــــف رحـــــلة

الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس


الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ أين يسكن هشام ؟ ـ ماذا قرر أصدقاؤه ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ زار الأصدقاء الضيعة الساحرة تعالوا نصفها دون الرجوع للنص ـ ماذا أعجبك فيها ؟ ـ كيف كانت الرحلة ؟ ( استخراج العناصر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- توجه الأطفال إلى الضيعة
- وصف الطريــــــــــق
-2 ـ العرض
- دهشة الأطفال من شساعة الضيعة و المزروعات
- إعجابهم بالحيوانات الموجودة في الضيعة
- 3 ـ الخاتمة
- وصف العودة ونصائح الأب يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية


التعبيـر / ك
الموضوع : وصـــــف المدينــــة


الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع

مراحل سير الدرس

الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ إلى أين توجه الأخوان سليم وسعــاد ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ توجها إلى المدينة لأن نتائجهما كانت رائعة في الإمتحانات هما الآن في المدينة ـ ماذا أعجبهم ؟ ماذا زاروا ؟ ( تستخرج العناصر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- أسباب ذهاب الأخوان إلى المدينة
- موعد الرحلة
-2 ـ العرض
- وصف الرحلة وذكر كل المرافق التي شدت انتباههم
- زيارة الحديقة و المتحف و الأروقة و المحلات الكبرى و .......
- 3 ـ الخاتمة
- وصف الرجوع و انطباعاتهما يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية


التعبيـر / ك
الموضوع : وسيلة نقـــــــــــــل

الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس


الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ في أي وسيلة سافرت مريم ؟ ـ كيف وصفت خديجة الباخرة ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ قمت برحلة إلى أقاربك في الحافلة صف هذه الرحلة لتجعل أصدقاءك يحبون السفر بالحافلة ( استخراج العناصر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- أسباب الرحلة
- موعد الرحلة و مكانها
-2 ـ العرض
- وصف الحافلة
- ذكر محاسنها
- 3 ـ الخاتمة
- ترغيب الأصدقاء بالاستمتاع برحلة على متن الحافلة يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية


التعبيـر / ك
الموضوع : قــــواعد لعبــــــــــــــــــــة

الكفاءة القاعدية:يتدرب المتعلم على تحرير فقرة حول الموضوع
مراحل سير الدرس


الأسابيع المراحل وضعية: التعلم/التعليم التقويم
الاسبوع 1 و/النطلاق تقديم الموضوع ـ ما اللعبة التي تحبها ؟ ـ ماهي اللعبة التي مارسها خالد ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ حرر قواعد لعبة تحبها . ـ ماهي اللعبة التي تفضلها ؟ ـ أذكر قواعدها ( استخراج عناصر ) يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
الاسبوع2
بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- ذكر اللعبة المفضـلة
-
-2 ـ العرض
- التعرض لقواعدهـــا
-
- 3 ـ الخاتمة
- ذكـر فوائد الرياضـــــــة يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
استثمار المكتسبات تقييم المواضيـع يقوم المعلم بعرض الاعمال مع تقيمها وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المواضيع الأخرى . يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية

ملاحظة: الأسبوع الرابع الأستاذ سيد الموقف في إختيار الموضوع
وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا .
أخوكم: ب/ع ADMIN



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 11:25 pm