منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

الحكمة من كون شهادة الرجل تعدل شهادة أمرأتين من النساء ؟

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

الحكمة من كون شهادة الرجل تعدل شهادة أمرأتين من النساء ؟

مُساهمة  admin في الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 6:28 pm

شهادة امرأتان ؟ الحكمة من كون شهادة الرجل تعدل شهادة أمرأتين من النساء ؟

الاعجاز الفكري من كون شهادة رجل تعادل شهادة امرأتان , الحكمة من جعل شهادة رجل تعدل شهادة امرأتين ؟*

هل هناك ما يسوغ كون شهادة الرجل تعدل شهادة امرأتين من النساء؟.
الجواب:
الحمد لله وحده، وبعد فقد جعل الله - تعالى -شهادة امرأتين تعدل شهادة رجل واحد، قال - تعالى -: "فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى" [البقرة: من الآية282].
ففي هذه الآية أن شهادة المرأتين تعدل شهادة رجل واحد، وما أمر الله - تعالى -به وشرعه ففيه الحكمة العظيمة، فهو - سبحانه - خالق البشر فهو أعلم بما يصلحهم، كما قال - تعالى -: "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" [الملك: 14]، وأعظم مبرر لهذه الحكم أنه اتباع لأمر الله - تعالى -.
وقد نصَّت الآية على تعليل لهذا الحكم، وهو أن المرأة الواحدة قد تنسى فتذكرها الأخرى، خاصة أن الغالب عدم عناية النساء بضبط الشهادات وحفظ الأحداث.*
وفي *معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن))، فقيل يا رسول الله ما نقصان عقلها ؟ قال: ((أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل))؟ قيل: يا رسول الله ما نقصان دينها؟ قال: ((أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم))، بين عليه الصلاة والسلام أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى؛*

‏وفي الدراسات المستجدة وجد مصداق ذلك، إذ توصَّل علماء الطب إلى أن الدماغ البشري ينقسم إلى قسم أيمن وقسم أيسر، فالقسم الأيمن أقوى لدى الرجل منه لدى المرأة، والشطر الأيمن من الدماغ تتركز فيه المناطق الخاصة بالإحساس السمعي وفهم الرسوم وشمول الرؤية، فهذا التشريع ينسجم مع وظيفة عقل المرأة، والله الموفق والهادي لا إله إلا هو.









    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 10:57 am