منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

القواعد س 5

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

القواعد س 5

مُساهمة  admin في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:53 pm

[ltr]     النـــشاط :               قواعد نحوية                       [/ltr]
[ltr]المحتـــوى:              التعرف على النص   [/ltr]
[ltr]الأهداف والكفاءات :                              ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/ltr]
[ltr]           [/ltr]
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
ـ.......................
ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 12 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يتكلم النص دائما  عن موضوع واحد .
يتكون النص من فقرة أو عدة فقارات
 
ينجر التطبيق
 
 
يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
استثمار المكتسبات:
 
[ltr]          [/ltr]
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                  الوحـــــــــدة : 02[/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              التعرف على أجزاء النص    [/rtl]
[rtl]الأهداف والكفاءات :                             ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]
 
 

التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات 
ـ.......................
ـ مم يتكون النص ؟
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 16 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
تعبر الفقرة عن فكرة يمكن تلخيصها في جملة
ــ نترك دائما فراغا يقدر بسنتيمتر عند بداية الفقرة .
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                      [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              التعرف على الجملة وأنواعها     [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية :            ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات 
ـ.......................
ـ بكم يقدر الفراغ الذي يجب أن يترك عند بداية القرة  ؟
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 20 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الجملة هي وحدة أساسية في الفقرة
هناك أنواع من الجمل  :
أ ـ الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل مثل : أحسّ الطفل بالجوع
ب ـ الجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم .مثل : الأخ حزين.
جـ ـ الجملة الاستفهامية  .مثل : هل عرفك ؟
د ـ الجملة التعجبية هي التي تبدأ بــ " ما " وتنتهي بعلامة التعجب .مثل : ما أقسانا على أخينا !
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[ltr]                                    [/ltr]
[ltr]           [/ltr]
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              التعرف على الجملة الاسمية   [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية :       ـ القدرة التعرف على الجملة الاسمية  .[/rtl]
التقويم   
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....الجملة الفعلية ....الجملة الاسمية ....الجملة الاستفهامية
ـ أذكر أنواع الجمل التي تعرفها  
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 30 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الجملة الاسمية هي الجملة التي تتكون من مبتدإ وخبر
ـ المبتدأ هو إسم مرفوع تبدأ به الجملة.
ــ الخبر إسم مرفوع يأتي بعد المبتدإ ليتم المعنى
 ــ يكون البتدأ اسما مثل : الكوخ صغير
  ــ ويكون ضميرا مثل : هي جادّة
  ــ ويكون إشارة مثل : هذه رحيل
 
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[ltr]                                                                                                                                                                                                             [/ltr]
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                    [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              الخبر جملة     [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية   ـ القدرة معرفة الخبر جملة .[/rtl]
 
 
 
 
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات 
ـ.......................
ـ مم يتكون النص ؟
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 34 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يكون خبر المبتدأ :  جملة فعلية مثل :
 عامر يحب التأمل كثيرا
 
           جملة فعلية في محل رفع خبر
ويكون خبر المبتدإ جملة اسمية : سامر نشاطه قليل

 


                                 جملة فعلية في محل رفع خبر
 
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                  [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              الخبر شبه جملة      [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية[/rtl]
[rtl]                  ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl]
 
 
 
 

التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
يحدد نوع الخبر في الجمل
ـ حدد نوع الخبر في الجمل الآتية :
1 ــ الأب يعمل طول النهار
2 ــ الولد مجتهد
3 ــ الشجرة أوراقها خضراء
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 38 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يكون خبر المبتدإ شبه جملة
1 ـ جار ومجرور مثل : الحيوانات في أوكارها
2 ـ ظرفا مثل : الصرصور فوق الشجرة
                  النمل أمام أوكاره

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:34 pm