منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

القواعد ج01

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 329
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

القواعد ج01

مُساهمة  admin في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:49 pm

[rtl]   [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:                          الجملة التعجبية    [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية :                            ـ القدرة معرفة الجملة التعجبية  .[/rtl]
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                    [/rtl]
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ يذكر أنواع الجمل
ـ أذكر أنواع الجمل التي درستها ا؟
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 48 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الجملة التعجبية هي الجملة التي نستعملها حين نتعجب من شيء ما .
تبدأ الجملة التعجبية بــ : ما وتنتهي بنقطة تعجب !
 
ينجر التطبيق
 
 
يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                    [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              الجملة الاستفهامية     [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية    ـ القدرة معرفة الجملة الاستفهامية  .[/rtl]
 
 
 
 
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
 الجبل طويل جدّا
ـ حول هذه الجمل التعجبية إلى جمل إخبارية ؟
ــ ما أطول هذا الجبل !
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 52 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الجملة الاستفهامية هي الجملة التي نطرح بها السؤال وتبدأ بأداة استفهام .
ــ تستعمل أداة الاستفهام للسؤال عن :
    ـ* شخص مثل : من قام بالحراسة ؟
     *شيء أو حيوان : ماذا رأى مهاب
     * زمان مثل : متى مرّ هذا الحيوان
     * مكان مثل : أين وجدت المجموعة الغزال الصغير
    * الحال مثل : كيف وجدت المجموعة الغزال
    * العدد : مثل : كم فردا خرج للبحث عن الغزال
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
استثمار المكتسبات:
 
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              النداء      [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية        ـ القدرة  على معرفة النداء  .[/rtl]
 
 
 
 
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....بسنتيمترواحد ...
ـ بكم يقدر الفراغ الذي يجب أن يترك عند بداية القرة  ؟
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 56 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يتكون النداء من حرف النداء والمنادى
  ـ المنادى هو اسم يأتي بعد حرف النداء مثل :
  يــا               شباب           يــا        رب العالمين 
 
 حرف نداء     منادى        حرف نداء       منادى
ــ يكون المنادى منصوبا إذا كان مضافا مثل : يا رب العالمين
  رب : منادى منصوب لأنه مضاف
ــ يكون المنادى مبنيا على الضم إذا كان نكرة أو اسم علم مثل :
    يـــا شباب    يا محمد 
شباب : منادى مبني على الضم في محل نصب
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                    [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              خبر كان     [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على التعرف على خبر ((كان)) مفردا وجملة   .[/rtl]
 
 
 
 
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ يذكر انواع الجمل
ـ أذكر أنواع الجمل التي درستها ا؟
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 66 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يكون خبر (( كان)) : مفردا مثل : كان الجو باردا
       ــ جملة فعلية مثل : كان الصياد يصطاد كلاب البحر
       ــ جملة اسمية مثل : كانت الحيتان أنوفها مخدوشة
  إذا كان الخبر جملة نعربه هكذا :
كان الصياد يصطاد كلاب البحر            كانت الحيتان أنوفها مخدوشة             
جملة فعلية في محل نصب خبر ((كان))   جملة اسمية في محل نصب خبر ((كان))
 
 
ينجر التطبيق
 
 
يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
[rtl] النـــشاط :               قواعد نحوية                                  [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              خبر كان      [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية        ـ القدرة على التعرف على خبر كان شبه جملة   .[/rtl]
 
 
 
 

التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
يعين الخبر
عين خبر كان في الجملة التالية: كان الجوّ باردا ـ كانت الشجرة أوراقها صفراء ــ كان الولد يمشي في الرصيف
ـ
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 70 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يكون خبر كان شبه جملة
1 ــ جارا ومجرورا مثل : كان التمساح في النهر 2 ــ ظرفا مثل : كانت الطيور فوق ظهر التمساح
3 ـ إذا كان خبر (( كان)) شبه جملة نعربه هكذا : شبه جملة في محل نصب خبر (( كان)) 
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
استثمار المكتسبات:

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:49 am