منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

القواعد ج02

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

القواعد ج02

مُساهمة  admin في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:46 pm

[ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/ltr]
[ltr]المحتـــوى:              خبر ((إنّ))    [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة معرفة خبر (( إنّ)) ,مفردا وجملة  .[/ltr]
 
 
 
 
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
ـ.......................
ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 84 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
تدخل (( إنّ)) وأخواتهت على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر ويسمى خبرها
ــأخوات (( إنّ)) هي : أنّ ـ كأنّ ــ لكنّ ــ ليت ــ لعلّ
ــ يكون خبر (( إن ّ )) وأخواتها :
 مفردا مثل : إنّ الجزائر شامخة
جملة اسمية مثل : إنّ الجزائر بنياتها بيضاء
جملة فعلية مثل : كأنّ البحر يعانقها  
 
ينجر التطبيق
 
 
يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
استثمار المكتسبات:
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              خبر (( إنّّ )) شبه جملة     [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على معرفة خبر (( إنّ )) سبه جملة  .[/rtl]
 
 
 
 
التقويم 
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....شبه جملة في محا نصب خبر كان
ـ.......................
ـ أعرب ما تحته خطّ في الجملة : كان الولد في القسم
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة  الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 88 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
يكون خبر (( إنّ )) وأخواتها شبه جملة :
 1 ــ إن الاعتزاز بالتقاليد من شيم الجزائريين
2 ــ لعلّ فصل الربيع فوق كل الفصول
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
 
التقويم 
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
يعين الخبر في الجمل
ـ عين الخبر في الجمل  الآتية :
صباح العيد جميل ــ الجبال قممها مغطاة بالثلوج   
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 92 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ الصفة اسم يذكر لبيان صفة من صفات الاسم الذي سبقه
ــ يسمى الاسم الذي يأتي قبل الصفة (( الموصوف ))
ــ الصفة تتبع الموصوف في حركات الإعراب ، وفي التعرف والتنكير  ، وفي الافراد والتثنية والجمع مثل :
توقفت الحافلة أمام مصنع كبير
 

            صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة
تًصنع فيه الأنابيب المتنوعة
 
         صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                     [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              الصفة      [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على معرفة الصفة  .[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                    [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              الحــــال     [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة معرفة الحال   .[/rtl]
 
 
 
 

الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
ـ.......................
ـ عين الصفة فيما يأتي : يوجد منزل جميل في حيّنا
ــ في بلادنا ثروة عظيمة
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 102 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الحال اسم نكرة منصوب
ــ تأتي الحال لتبيّن حالة الفاعل أو المفعول به حين وقوع الفعل مثل : دخل عصام المطبخ نشيطا

 


                الفاعل             الحال
            : تناول عصام الطعام ناضجا
 
                     المفعول به    الحال     
ــ نعرف الحال حينما نطرح السؤال " كيف " مثل
كيف دخل عصام المطبخ       دخل عصام المطبخ نشيطا         
 
ينجر التطبيق
 
 
يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
استثمار المكتسبات:

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:35 pm