منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

القواعد ج003

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

القواعد ج003

مُساهمة  admin في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:30 pm

[ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/ltr]
[ltr]المحتـــوى:              الحـــــــــــــــــــال      [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية     ـ القدرة على التعرف على الحال جملة وشبه جملة   .[/ltr]
 
 
 
 
التقويم 
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ يعيّن الصفة في الجملة
ــ عيّن الصفة في الجملة الآتية : في بلادنا الجميلة َ ثروة عظيمة ٌ
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة  الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 106 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ تكون الحال جملة اسمية مثل : نظر قريب الأمير إلى الأمير وهو مشفق عليه
ــ جملة فعلية مثل: أقبل الأطباء يستفسرون عن حاله
ــ شبه جملة مثل : انتشر المرض بسرعة
 
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
 
 
[ltr]النشاط :  قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]المحتوي : إسم إشارة [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية : يتعرف على أسماء الإشارة[/ltr]
 
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....يعين الجمل الاسمية
ـ عين الجمل الاسمية : تعيش الحيونات في الغابة ــ الأم مدرسة ـ عاد الربيع ـ هذا هو فصل الصيف
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 120 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ اسم الاشارة كلمة تشير إلى شخص معيّن أو حيوان معيّن أو شيء معيّن مثل :
*هذا الانسان صديق الأرض  *هذا الطائر يحتاج إلى حماية * وقد جماني الله بهذا الحزام
ــ ينقسم اسم الاشارة إلى :
    1 ــ مفرد : هذا ، هذه / ذلك ، تلك
    2 ـ مثنى : هذان ، هاتان / هذين ، هاتين
    3 ـ جمع : هؤلاء / أولئك
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              الأسماء الموصولة     [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية      ـ القدرة على التعرف على الأسماء الموصولة    .[/rtl]
 
 
 
 
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ..........
حول الجملة الى المثنى ثم الى الجمع :
هذا الولد يريد أن يصير عاما
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة  الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 124 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الاسم الموصول هو كلمة نستعملها مع جملة تأتي بعدها للدلالة على معيّن مثل :
ــ تقصد القمر الذي نراه مضيئا .
تسمى الجلة التي بعد الاسم الموصول صلة الموصول مثل :
ــ الأقمار التي يرسلها الإنسان في الفضاء

 


     الاسم الوصول       صلة الموصول
الأسماء الموصولة هي : الذي  ،اللّذان / اللّذين ، الّذين
                             الّتي   اللّتان / اللّتين     الـلاتي  اللاّئي
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
 
التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
.........................
ـ ...............................................
 
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 128 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ المستثنى هو اسم يذكر بعد (( إلاّ )) مثل :
  كان الأطفال يلعبون بأشياء بسيطة إلاّ       طفلا
                                              
                             حرف استثناء      مستثنى
ــ يكون المستثنى منصوبا مثل :
كل الأجسام تنجذب إلى الأرض إلاّ الجسمَ الّذي تكون سرعته كبيرة جدا
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                     [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              الاستثناء بــ " الاّ "      [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية           ـ القدرة على التعرف على الاستثناء بــ " الاّ "    .[/rtl]
 
 
 
 
 
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]
[rtl]المحتـــوى:              المفعول فيه       [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية            ـ القدرة على معرفة المفعول فيه     .[/rtl]
 
 
 
 

التقويم
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
ـ.......................
ـ مم تتكون الجملة الفعلية
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 142 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ المفعول المطلق هو ظرف :
*يدلّ على زمان وقع الفعل مثل : تُصّف الموائدُ مســـاءً
*يدلّ على مكان وقوع الفعل مثل : يضعونها أمام المدعوين
*يكون المفعول فيه منصوبا
 
ينجر التطبيق
 
 
يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
استثمار المكتسبات:

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 7:54 pm