منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

القواعد ج04

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

القواعد ج04

مُساهمة  admin في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:22 pm

[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]


[rtl]المحتـــوى:              المفعول لأجله      [/rtl]


[rtl]الكفاءة القاعدية                   ـ القدرة على معرفة المفعول لأجله  .[/rtl]

 
 
 
 




التقويم 
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
ـ ..........صباحا
عين المفعول فيه في الجملة الآتية : يجتمع  التلاميذ صباحا لتحية العلم  
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة  الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 146 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
 المفعول لأجله اسم منصوب يذكر لبيان سبب حصول الفعل
مثل : تجمع السكان رغبة في رؤية موكب الزهور
أتعرف على المفعول لأجله عندما اطرح السؤال : لــم
مثل : لــم علا تصفيقهم ؟ علا تصفيقهم  تعبيـــرا عن إعجابهم

 

 

يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
 
 
 




التقويم 
الوضعية التعليمية /التعلمية
المراحل:
........خوفا ........
ـ ضع مفعولا لأجله مناسبا في مكان الفراغ :
يهرب القط ........من الكلب .
وضعية الانطلاق 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 150 من كتاب التلميذ
كتاب في اللغة العربية
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ــ المفعول معه هو اسم منصوب يأتي بعد واو مثل :
   *تتحرك هذه الدمى و حركة العصى .
ــ تسمى هذه الواو واو المعية .
ــ يمكن استبدال واو المعية بــ " مــع "
 
يقرأ  القاعدة و
ينجر التطبيق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
 
 
استثمار المكتسبات:
[rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                 [/rtl]


[rtl]المحتـــوى:              التعرف على المفعول المطلق   [/rtl]

[ltr]الكفاءة القاعدية                    ـ القدرة على تعين المفعول المطلق وتوظيفه و استثماره[/ltr]

[ltr]           [/ltr]





التقويم
نشاطات المعلم:
المراحل:
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
ـ.......................
ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
وضعية الانطلاق:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
ابتهل الأطفال العرب في القدس بفلسطين ابتهالا إلى الله تعالى أن يحرر بلادهم تحريرا كاملا من العدو ، ورددت صدى أصواتهم المآذن والقباب المقدسة  ترديدا، ورجا الشيخ أن ينصر الله تعالى المقامة نصرا مبينا .
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
المفعول المطلق : اسم منصوب يأتي بعد فعل من لفظه .
ـ مثل:  نجح التلميذ نجاحا
ـ ويأتي لتأكيد معنى الفعل ، مثل : هبت الريح هبا
ـ أو لبيان نوعه ، مثل : مشى الأطفال مشية الجنود        ـ أو لبيان عدده ، مثل : زارنا المدير زيارتين 
 
 
 
 
ـ مدحا
ـ اتقانا
ـ زيارتين
ـ جهادا   ـ تحريرا
ـ هؤلاء
ـ دورة
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
ضع المفعول المطلق في المكان المناسب:
ـ امدح الذين يهتمون بالحرف.......كبيرا.
ـيتقن الحرفي عمله .............عاليا .
ـ زار الطبيب المريض ...............
ـ جاهد الشعب .......حتى حرر بلاده .......كاملا .
ـ طاف الحجاج بالكعبة ............. .
ـ تدور الأرض حول نفسها .........في اليوم.
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
[ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية                                                 [/ltr]

[ltr]االمحتـــوى:              :      التعرف على التوكيد اللفظي والمعنوي [/ltr]

[ltr]الكفاءة القاعدية                             القدرة على التمييز بين التو كيد اللفظي والمعنوي واستعمالهما .[/ltr]

[ltr]      [/ltr]





التقويم
نشاطات المعلم:
المراحل:
ـ ....فعل و فاعل ومفعول....
ـ.......................
ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟ التقويم ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
وضعية الانطلاق:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
كانت الساحة كلها مكتظة بالأواني الفخارية .
تأتي الخالتان بالطين من المكان نفسه .
تطرحان قطع الطين ثم تسحقانها تسحقانها وتصنعان منها عجينة ترفسانها ترفسانها بالأرجل طويلا .
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
التوكيد هو كلمة أو جملة نأتي بها لنؤكد كلمة أو جملة سبقتها ـ التوكيد نوعان :
ـ توكيد لفظي ، وهو تكرار الكلمة أو الجملة نفسها مثل: الامتحان الامتحان سهل ، تسحقانها تسحقانها  
          توكيد لفظي                 توكيد لفظي
ـ وتوكيد معنوي ويكون بألفاظ . مثل : كل ،نفس ، جميع ، عين ، بعض ،الخ . مثل : كان المدرسة كلها مزينة .
                                             توكيد معنوي
 
 
 
 
ـ توكيد معنوي
ـ توكيد لفظي
ـ توكيد لفظي 
ـ توكيد معنوي 
ـ توكيد معنوي
ـ توكيد لفظي
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
عين التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي في الأمثلة الآتية :
ـ أكلت التفاحة جميعها .
ـاجتهد اجتهد في دراستك .
ـ زارنا زارنا الطبيب .
ـ جاهد الشعب كله حتى حرر بلاده.
ـ أخذت العلامة نفسها في الرياضيات  .
ـ تدور الأرض الأرض  حول نفسها.
استثمار المكتسبات:
 
 
 
 
 
 
 
[ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية                                                   [/ltr]

[ltr]المحتـــوى:               :      التعرف على الأفعال الخمسة [/ltr]

[ltr]الكفاءة القاعدية                             ـ القدرة على تعيين الأفعال الخمسة وتوظيفها.[/ltr]

[ltr]      [/ltr]





نشاطات المتعلم:
نشاطات المعلم:
المراحل:
ـ ....فعل و فاعل ومفعول....
ـ.......................
ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
ـ صرفوا الفعل "يذهب "مع هذه الضمائر: أنت ، أنتما ، هم
وضعية الانطلاق:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
اجتمع أهالي البحارة يودعون أقاربهم.ولكن غياب البر وطول المسافة يقللان من ثقة البحارة . فعرف كولومبس أن البحارة أرادوا أن يتخلصوا منه ، فقال لهم : لن تجدوا من يعيدكم إلى البر . ولما ظهر لهم البر لم يصدقوا ذلك .
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
ـ الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به :
ـ ألف الاثنين  مثل: يستعدان للامتحان ،
ـ واو الجماعة . مثل :يذهبون إلى الريف .
ـ ياء المخاطبة . مثل : تبحثين عن الجمل .
ـ ترفع الأفعال الخمسة ، بثبوت النون مثل :
يقرآن ، يجلسون ، تشجعين
ـ تنصب الأفعال الخمسة ، وتجزم بحذف النون مثل :
 لن تجدوا من يعود بكم          في حالة النصب
 لم ترجعوا لوحدكم               في حالة الجزم          
المضارع المرفوع
ـ تندمون ، يسخرون ،تفعلون.
المضارع المنصوب :
ـ تنتقلوا ،
المضارع المجزوم :
تحسموا
 
 
 
 
 
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
ضع سطرا تحت الأفعال الخمسة المرفوعة وسطرين تحت الأفعال المنصوبة والمجزومة :
ـ اعلموا أيها الأبناء إنكم لن تنتقلوا إلى المتوسطة إذا لم تحسموا أموركم في الامتحان الذي يجرى في أواخر شهر ماي .فلا قدر الله ، في حالة الرسوب تندمون ولا ينفع الندم ويسخرون منكم كما ستفعلون انتم ، فيوم الامتحان يكرم المرء أو يهان .
استثمار المكتسبات:
 
 
 
[ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية [/ltr]

[ltr]المحتـــوى:              :      التعرف إعراب الفعل المعتل [/ltr]

[ltr]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على التمييز بين الفعل المعتل والصحيح واستعماله استعمالا صحيحا [/ltr]

 





نشاطات المتعلم:
نشاطات المعلم:
المراحل:
ـ ....جرى ، نما ، مشى....
ـ.
ـ اذكر بعض الأفعال المعتلة التي درستها ؟
ـ تصريفها في المضارع مع بعض الضمائر؟
وضعية الانطلاق:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
ـ السند:
رأى ابن بطوطة حشدا كبيرا من المسلمين في مكة ، فلبى مع الملبين وطاف وصلى خلف مقام إبراهيم ، ثم دنا من الحجر الأسود فقبله ، وسعى بين الصفا والمروة ، وكان كلما وجد فرصة يدنو من الحجر الأسود ويقبله ، ويشرب من ماء زمزم الذي كان يجري بلا انقطاع .
 
بناء التعلمات:
 
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
ـ قراءة نموذجية للنص
ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
ـ الاستنتاج:
الفعل الماضي المعتل الآخر بالألف ،أو الألف المقصورة يبنى على :
ـ الفتحة المقدرة على الألف  مثل: دنا ، رأى ، صلى .
  الفعل المضارع المعتل الآخر يرفع ب :
ـ الضمة المقدرة على الألف . مثل : يخشى                  ـ بالضمة المقدرة على الواو. مثل : يدنو                     ـ بالضمة المقدرة علي الياء مثل : يجري .
                                            
 
رأى، صلى ، قضى ، مشى  : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
 
يرجو، يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل
ملاحظة : نكتفي بما في القاعدة فقط في هذه المرحلة
ـ العودة إلى الكتاب
ـ قراءة القاعدة
ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
ـ تطبيق:
عين الأفعال المعتلة الآخر ثم اعريها  :
ـ رأى ابن بطوطة غار حراء الذي نزل فيه الوحي علي الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولما قضى شعائر الحج مشى مواصلا رحلته لزيارة بلدان العالم الإسلامي  يرجو رؤية كل العلماء ويسمو إلى مراتب المعارف والاكتشافات  .
ـ
 
استثمار المكتسبات:

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 8:02 pm