منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01 أ :

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01 أ :

مُساهمة  admin في السبت فبراير 09, 2013 5:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله جميعا ياعمال التربية:
ملاحظة: على الأستاد /ة / أن يختار الكفاءة القاعدية أو المستهدفة لدرسه
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : العد د 1000

الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
        مراحل ســـــــــــــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12   , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلم  
يبين المعلم الجدول ص10  و يأمرهم بملاحظة الحاجيات التب اشتراها كل طفل
ثم  يطلب منهم ملء الجدول ( مبلغ مشتريات كل طفل ) لاكتشاف مرتبة الآلاف يدرك المتعلم وجود منزلة الآلاف

ـ يطلب المعلم من التلاميذ إكمال تمثيل العدد و كتابة الأرقام المناسبة في البطاقات ( المعداد ) يكون المتعلم قادرا على تكوين العدد 1000
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  11   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع العد د 1000

الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق   ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12   , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   11   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أربط بسهم بين كل عد دين مجمـوعهما يساوي 1000
ـ 2 ـ أكتب الأعداد بالحروف
ـ 3 ـ أكمل كتابة سلسلة الأعدا د
ـ 4 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقــــــــط




يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


- يصحح المتعلم التمرينات ص (  11  )

استثمــــــار
المكتسبـات   ـ في حصالة سلمى 1000 دينار استرت بنصف المبلغ هدية لصديقتها بشـرى و أعطت لأخيـها  200د ج       ـ كم دينـارا بقـي عندها ؟ الأهداف الوسيطية

تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : .. العد د 1000..

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعل على تفكيك وتركيب عدد

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات  أو  10 + 20 = ...
ـ 40 = 4  عشرا ت أو  ..........
50= ...........
60 = ...........
ـ يقوم التلميذ  بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
بناء التعلم  
ـ بعد أن يقوم المعلم بقراءة المسألة حيث أن بسمة تملك 350دج و سلمى 70دج ومنال 120دج و يطلب منهم كتابة الأسماء المناسبة داخل البطاقات
و تعيين المبلغ الذي تملكه كل فتاة يقوم المتعلم بإكتشاف أعداد متكونة من  آ ـ ع ـ  م
ـ تأمـلوا البطاقات العددية الملونة ص12 و يطلب من التلاميذ البحث عن عددين مجموعهما 1000
..... + ...... = 1000 يقوم المتعلم بتركيب العدد 1000
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  13   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين







تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ... العد د 1000..
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تفكيك وتركيب عدد
مراحل سير الدرس
                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات  أو  10 + 20 = ...
ـ 40 = 4  عشرا ت أو  ..........
50= ...........
60 = ...........
يقوم التلميذ  بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   13   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ ألون البطاقات التي تحنل مجمــوعا يسـاوي 1000                          ـ 2 ـ اكمل المساويات التالية                  ـ 3 ـ أكتب العدد بالأرقــــام                        أفكك العدد 1000

يحاول المتعلم فهم التمرينات

- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


- يصحح المتعلم التمرينات ص (  13  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ بمناسبة عيد الأم اشترك أحمد و سارة في شراء هدية لأمهما بـ1000 د ج  , ساهم أحمد بـ 450 د ج                ـ احسب المبلغ المالي الذي ساهمت به ســـارة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن










تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : .التعليــم على المرصـوفة
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
مراحل سير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
يقوم المتعلم بالعـــد
بناء التعلم  
ـ يشـرح المعلم اللعبة للتلاميذ و هي معركة بين طفلين  والمتمثلة في تكوين باخـرة من 3 خانات أفقية و عمودية
ـ أ ـ يخفي كل طفل مرصوفتهعن منافسه أثناء التلوين و اللعب
ـ يختار كل طفل ثنائية لخانة معينة فيجيبه منافسه ( بنعم ) إذا أصاب الباخرة و بـ لا  إذا لم يصب مع  وضع العلامة  +  في  الخانة  المذكورة
ـ إذا أصيبت الخانات الثلاث للباخرة نقول  بأنها  غرقت
ـ الخاسر هو الذي غرقت باخرته يقوم المتعلـم برسومات على المرصوفة
ـ يشرح المعلم  العمل على المرصوفة وذلك بتعيين الثنائيات ووضع الإشارة + يقوم المتعلم بتعيين أشياء على مرصوفة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  15   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التعليــم على المرصـوفة
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
مراحل سير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
يقوم المتعلم بالعـــد
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  14 ـ 15    )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أعلّم على المرصـوفة الثنائيات التالية بوضـــع العلامة ( + ) كما في المثـــال
2 ـ أكتب ثنائية  ( . , . ) كل خانة محددة على المرصـوفة
3 ـ أرسم نجمة في الخانة 5 3 , 4 )    ألون بالأصفر ما بالخانة ( 3 , 3 )       ألون بالأحمر ما بالخانة ( 2 , 3 )       الفيـــل في الخانة ( . , . ) ..................... يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


- يصحح المتعلم التمرينات ص( 14 , 15   )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أستعمل الشبكة و أستبدل كل ثنائية بالحرف المناسب لأحصـل على حكمة  : مثال  ( 5 , 3 ) ( 3 , 2 ) ( 2 , 2 ) ............ إلخ     ثم تكتب الحكمة بخط واضح : ............
يصحح المتعلـــــم التمريــــن







تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام
      مراحل ســــــــــــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
بناء التعلم  
ـ يقول المعلم : اشترى الأب لابنه دراجة , فدفع للبائع عددا من القطع و الأوراق النقدية موزعة في الجدول ص 16    ـ و يطالبهم بحساب ثمن الدراجة  و كتابة العدد في الجدول
آ ـ ع ـ م ـ آلاف يقوم المتعلم  بتكوين و قراءة أعداد مكونة من 4 أرقام
ـ باستعمال الأرقام 8 ـ 6 ـ 3 ـ 1 مرة واحدة لكتابة أعداد من 4 أرقام ثم ربط كل عدد بكتابته يقوم المتعلم بتكوين أعداد فيها مرتبة الآلاف
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 17    )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين






تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام  
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   17   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألون في كل بطاقة خانة العشـرات با لأحمر خانة المئات بالأخضـر و خانة الآلاف بالأصفــر
2 ـ أكتب العدد الممثـل في المعداد
3 ـ أقرأ الأعدا د التالية و أكتب رقم المئات في البطاقة
4 ـ أكمل  ملء الجدول التالي

يحاول المتعلم فهم التمرينات

- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  17  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ لسمير 1850 د ج , هل يمكنه شـراء كرة بـ 1120 د ج ولعبة لأختـــه بـ 630 د ج ؟    علل جوابـــــك
يصحح المتعلـــــم التمريــــن









تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على منازل الأعداد
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق  
ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708  .......
يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في   الأعـد ا د المقترحة
بناء التعلم  
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 18 وبعد القراءات الفردية يشرح المعلم المطلوب  و هو البحث عن عدد الكيلومترات التي سجلها عداد السيارة  وكتابته بالحروف يقوم التلميذ بكتابة العدد في الجدول
آ ـ ع ـ م ـ آلاف
ـ أ ـ لديك عدادين أكتب العددين المناسبين  5246 ـ 2584
ب ـ القيام بالعكس و هو رسم العددين 8359 ـ 9467 في المعداد يقوم المعلم بتكوين و رسم أعداد ذات 4 أرقام
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  19   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىمنازل الأعداد
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق    
ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708  .......
يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في   الأعـد ا د المقترحة
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   19   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ أرسم جدول منازل الأعدا د على كراس المحاولة و أكتب فيه الأعداد
2 ـ أكمل ملء الجدول التــــالي
3 ـ أحدد في كل حالة منزلة الرقم الذي داخل الإطار و الأخضـر كما في المثال


يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  19  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أكتب كل عـدد في المكان المناسب له بالجدول كما في المثال : 3792  مئاته37 , رقم مئاته 7 , آلافه 3 , .........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن






                                   
                                         
                                     تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760          ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
بناء التعلم  

ـ لاحظوا المباني و المسافات التي بينها وأكملوا
ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة مرورا بالمسجد و العمارة هو .......
ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة  مرورا بمركز البريد هو ............
ـ طول أقصر طريق هو ...... يقارن المتعلم و يحدد الأطول و الأقصـر
ـ يقرأ المعلم المسألة ويدعوهم للقراءة و بعد شرح المطلوب يطالبهم بالمحاولات ـ البحث عن المسافة التي قطعها عامر ذهابا و إيابا   ـ البحث عن المسافة التي قطعها أحمد ذهابا و إيابا   ـ  المقارنة بين المسافتين يقارن المتعلمون بين أطـوال
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  21  )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال

                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760          ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   21   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ تريد السلحفاة الوصـول إلى الخس عبر أقصر طريــق  ـ أي الطريقين تسـلك ـو علل إجابتك
2 ـ باستعمال المسطـرة المدرجـة أقيس الخطوط و أرتبها من الأقصر إلى الأطـول


يحاول المتعلم فهم التمرينات

- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  21  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ يقوم المعلم برسـم خطوط مختلفة على السبورة و يطلب من بعض التلاميذ بقياسها و ترتيبهــا
يصحح المتعلـــــم التمريــــن







تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام

                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلم  
ـ بعد التعريف بالجبال يذكر لهم إرتفاعاتها : لالا خديجة 2308م ـ شيليا 2338م ـ تهات 2918م ـ الضاية 1356م ـ عمور 2008م ـ ثم يطلب منهم ترتيبها تنازليا  ـ و كتابة الجبال المحصور ارتفاعها بين 1356 ـ 2308م يقوم التلميذ بالمقارنة و الترتيب لأعداد ذات 4 أرقام
ـ لديك العدد 462 استعمل 1 بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
ـ لديك العدد 462 استعمل7بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
ـ ـ لديك العدد 462 استعمل5بين رقمين و أحصل على أصغر  عدد ممكن
ـ أرتب الأعداد تصاعديا
يقوم التلميذ بترتيب و مقارنة أعداد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 23    )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  23    )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أقرأ الأعداد التالية و أرتبها ترتيبا تنازليا
2 ـ أضع رمز المقارنة المناسب مكان النقط
3 ـ أكتب في البطاقات عددين لأحصل على 3 أعداد متتالية في كل بطاقة
4 ـ أكمل في كل حالة برقم مناسب
5 ـ ألاحظ ثم أكمل الشريط العددي يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  23  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أرتب الأودية التالية من الأطول إلى الأقصر 1 ـ وادي الشلف , 2 ـ وادي الكبير , 3 ـ وادي سيـق , 4 ـ وادي التافنة , 5 ـ وادي سباو , 6 ـ وادي مزفران
يصحح المتعلـــــم التمريــــن






                         

                                                                                     تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100    بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........

يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
بناء التعلم  
ـ يقول المعلم : يقوم التجار في آخر النهار  بتصنيف و عد الأوراق النقدية لحساب مدخولهم اليومي  لذا تأملوا الجدول و ضعوا الأعداد المناسبة في المكان الشاغر للتجار الثلاثة يقوم المتعلم بتفكيك أعداد مكونة من منزلة الآلاف
ـ لاحظوا المثال : 1000+500+60+3=1563   أكملوا
4+50+900+1000=.....
5+20+200+1000=.....
3+80+500+3000=.....
ب ـ أكملوا كما في المثال : 2+10*6+100*9+1000*4=2+60+900+4000=4962 يقوم التلاميذ بتفكيك أعداد إلى  آ ـ ع ـ م ـ آلاف
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  25   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



                                                       
                  تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100    بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........

يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   25   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ أكمل الجدول كما في المثال
2 ـ أكمل كما في المثال
3 ـ أكمل الكتابات بالأرقام و الحروف
4 ـ أكتب كما في المثال
5 ـ أكمل مايلي كما في المثال

يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  25  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أكمل : مثـــال 3000 + 400 + 60 + 4 = 3464
ـ 7852
ـ 6531
يصحح المتعلـــــم التمريــــن









تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24  أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........

يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
بناء التعلم  
ـ تأملوا قاعة المسـرح لقد مسحت بعض أرقام الكراسي   ـ فكر وأكتب الأرقام التي محيت
ـ من الأرقام التالية عددا يمثل عدد الكراسي   لونه يستنتج التلميذ العدد المفقود من خلال إنتظام معين
ـ تأمل البطاقات التالية و لون الأعداد الأكبر من  5000
ـ على هذا الشريط العددي رتب الأعداد ترتيبا تصاعديا يقوم المتعلم بترتيب أعداد ذات 4 أرقام
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  27   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24  أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........

يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   27   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحظ ثم أكمل كتابة سلسلة الأعداد
2 ـ أجد القاعدة ثم أكمل
3 ـ ألاحظ الانتظام و أكمل
4 ـ ألاحظ ثم أكمل
5 ـ أتعرف على القاعدة و أتمم بقية العدد

يحاول المتعلم فهم التمرينات

- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  27  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أكتب كل الأعداد المحصورة بين العددين  7080 ـ 7899
ـ أرتب تصاعديا الأعداد التي تحصلت عليها
يصحح المتعلـــــم التمريــــن









تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىنقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلم  
ـ يبرز المعلم المسلك المبين و يشرحه جيدا  ثم يطلب منهم مساعدة الصوص للوصول للدودة باستعمال الأسهم قوم المتعلم باستعمال المرصوفة لغرض التنقل
ـ بعد ملاحظة الرسم الموجود في الجهة اليسرى ص 28 يطلب منهم إيصال النقاط للتحصل على نفس الشكل يقوم المتعلم باستعمال المرصوفة قصد نقل أشكال
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  29   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   28 ـ 29   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة

يحاول المتعلم فهم التمرينات

- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  28 ـ 29  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
يصحح المتعلـــــم التمريــــن

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:40 pm