منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكرات التربية الإسلامية السنة الخامسة ج02

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكرات التربية الإسلامية السنة الخامسة ج02

مُساهمة  admin في الجمعة سبتمبر 05, 2014 8:01 pm

تربية إسلامية          
المحتــــوىالمسلم لا يغش
الكفاءة القاعدية : القدرة على أضرار الغش و تحنبه في كل مظاهر الحياة
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة
* كل سلوك يضر بالبيئة و يؤدي إلى تلوثها هو سلوك غير متحضر ولا يصدر من مسلم   اذكر حديثا نبويا شريفا  حول المحافظة على البيئة       يقول المتعلم : قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينما رجل يمشي  بطريق وجد غصن شوك على  الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له .
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 36)  لتتم قراءة النص
المسلم لا يغش
ثم يسأل : ما هي أهم وسائل محاربة الغش في نظرك ؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
غشنا , على حدة       يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(خدعنا و خاننا , غير مختلط بغيره   )

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* ما جزاء الغشاش عند الله و عند الناس ؟
* حدد آثارا أخرى للغش يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 36
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (37) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
من صفات المسلم الصدق في القول و الفعل
المال وسيلة للمعيشة الطيبة و أداة  لفعل الخير فلابد من السعي  إلى تحصيله بالطرق المشروعة
* للغش مظاهر كثيرة كلها تؤدي إلى فساد المجتمع وفقد الثقة بين أفراده
التاجر الصادق الذي يغش له مكانة عظيمة عند الله  قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : التاجر الصدوق الأمين مع النبيين و الصديقين و الشهداء .


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
قال الله تعالى : وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (37) في الكراسات
*اكتب قصة تسبب فيها الغش في إلحاق الضرر بك أو بأحد أصدقائك
* رتب كلمات كل سطر وكون جملة تامة
لا ـ في ـ الناس ـ  يثق ـ الغشاش
أمتي ـ من ـ فليس ـ غش ـ مني
* أعطى تلميذ الإجابة الجاهزة للآخرين في الامتحان هل يعتبر فعله غشا أم تعاونا ؟ و لماذا ؟


يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة












تربية إسلامية          
المحتــــوىأتعاون مع غيري
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعاون مع الغير من منطلق دعوة القرآن إليه
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة
* يطالبهم باستظهار الآيات 1 – 6 سورة المطففين       يقول المتعلم : قال الله تعالى : وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 38)  لتتم قراءة النص
أتعاون مع غيري
ثم يسأل : اذكر بعض أساليب التعاون على الخير   يقرأ المتعلم النص جيدا
يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
اعتصموا , ألف بين قلوبكم , حبل الله , شفا حفرة       يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(تمسكوا , جمع بينها , دين الإسلام , قريبين منها  )

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* بماذا أمرنا الله ؟
* ما هي آثار الخلاف و الشقاق بين المسلمين ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 38
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (39) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
الإنسان لا يعيش وحيدا بل مع إخوان له يتوجب عليه أن يمد إليهم يد المساعدة و المعونة
إذا تعاون الناس مع بعضهم البعض فإنهم يستطيعون أن يقوموا بأعمال ومشاريع كبرى
التعاون ينشر المحبة و الثقة بين الناس و يجعلهم في طمأنينة و سعادة .


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه
يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (39) في الكراسات
*اذكر كيف نظم الإسلام التعاون و شجع عليه
* صل كل جملة بما يناسبها
تعاون الناس على البر     ـ يؤدي إلى نجاحهم
تعون الجيران مع بعضهم   ـ من عوامل ازدهار المجتمع و تقدمه
تعاون التلاميذ مع المعلم   ـ ينشر المحبة بينهم


يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة












تربية إسلامية          
المحتــــوىعلاقتي بأخي المسلم
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحقيق مظاهر الأخوة بين المسلمين
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة
* يطالبهم باستظهار الحديث النبوي الشريف       يقول المتعلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 40)  لتتم قراءة النص
علاقتي بأخي المسلم
ثم يسأل : ما هي حقوق المسلم على المسلم ؟   يقرأ المتعلم النص جيدا
يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
يحرص , ينالوا , تسود يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(يهتم , يفوزوا , تنتشر  )

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* على ماذا يحث الإسلام أفراد المجتمع المسلم ؟
* ما هي العوامل التي تجعل المجتمع قويا ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 40
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (41) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
من كمال الإيمان أن يحب الإنسان للآخرين حصول الخير الذي يحبه لنفسه
يجب على المسلم أن يصبر على أذى الناس ويتغاضى عن هفواتهم ويعفو عمن أساء إليه
يشارك المسلم إخوانه في أفراحهم و أحزانهم فيعود المريض منهم , ويواسي المحتاج ويكفل اليتيم ويعيل الأرملة
يجب على المسلم أن يكون محبا للناس جميعا


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
يحرص المسلم على أن يكون المجتمع فاضلا , ينعم أفراده فيه بأواصر المحبة و ترتبط لبناته حتى تغدو قوية  متماسكة كالجسد الواحد القوي الذي لا تقهره الحوادث و لا تغلبه النوائب
يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (41) في الكراسات
*أبحث في القرآن الكريم عن آية تتحدث عن التعاون و المحبة و سجلها في كراسك
* ضع في كل جدول ما يناسب
التكافل  ـ إفشاء السلام ـ الظلم , التواضع , الوفاء , الأمانة , الغش , السرقة .


يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة















تربية إسلامية  ( قرآن كريـــــــم )          
المحتــــوىسورة الغاشية
الكفاءة القاعدية : القدرة على استظهار السورة و شرحها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق التعرف على السورة يقوم المعلم بتسميع السورة  بواسطة مسجل  أو بقراءة جيدة
سورة الغاشية
يتعرف المتعلم عن السورة

بناء التعلم   قراءة السورة و التعرف على هديها





-يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
- يقرأ المعلم السورة جيدا
- يدعوهم للقراءة الفردية
- من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
-  سورة الغاشية مكية وتناولت موضوعين :
* القيامة و أحوالها و أهوالها  و ما يلقاه الكافر  فيها من عناء و البلاء و مايلقاه المؤمن  من السعادة والهناء
* الأدلة و البراهين على وحدانية الله وقدرته الباهرة في خلق الإبل العجيبة و السماء البديعة و الجبال  المرتفعة  و الأرض الممتدة الواسعة  وكلها شواهد على وحدانية الله وجلال سلطانه  وختمت السورة الكريمة بالتذكير برجوع الناس جميعا إلى الله سبحانه للحساب و الجزاء

يشاهد المتعلم السورة
يستمع المتعلم لمعلمه
يقرأ التلميذ السورة
يحاكي المتعلم المعلم



يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
استثمار المكتسبات استظهار السورة بنشاطات إستظهارية متنوعة              ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة

 السورة :                                      بسم الله الرحمن الرحيم
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ
لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ
وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ
إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ







تربية إسلامية  ( الوحدة الإدماجية الثالثة )          
المحتــــوىمن  *أفعل الخير * ــــــــــــــــــــــــــــــــــ سورة الغاشية
الكفاءة القاعدية : أن يكون  قادرا على التخلق بالأخلاق الحسنة وتجسيد بعض آثار الإيمان في الحياة اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وتلاوة سورة الغاشية تلاوة صحيحة و استظهارها
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق مراجعة بعض الوحدات السابقة يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
*كيف تكون عمارة المساجد ؟
*اذكر ثلاث فوائد للماء
*حدد أثار الغش
*اذكر بعض أساليب التعاون على الخير
*ما هي حقوق المسلم على المسلم ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة
من خلال ما اكتسبه من الوحدات المقدمة

بناء التعلم  
حل التمرينات
 


 
التمرين الأول :
إملأ الجدول بما يناسبه
من أفعال الغش .......................
من أفعال المحبة .....................
من أفعال التعاون .....................
التمرين الثاني :
ما هي العوامل التي تجعل المجتمع قويا ؟
التمرين الثالث
اكتب رسالة إلى صديق لك تشرح له فيها  مدى حرص الإسلام  على نشر خلق التعاون بين الناس و أثره في المحافظة على البيئة و القضاء على أنواع الغش  و الاحتيال



يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
انطلاقا من مكتسباته القبلية
استثمار المكتسبات استظهار سورة قرآنية
أو تصحيح تمرين يطرح المعلم السؤال التالي
* أمرك أبوك بدعوة أحد الفقراء إلى مائدة  رمضان
أكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تشرح له فيها سبل الخير التي حرص الإسلام على نشرها  و أثرها في استقامة الفرد و تعاونه مع الغير مع ذكر أمثلة من القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف  
** يطالبهم المعلم باستظهار سورة الغاشية ** يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي للتمرين


يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة














تربية إسلامية          
المحتــــوىالرسول صلى الله عليه وسلم
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعريف بالهجرة و ذكـر أسـبابها و مراحلها و بعض أعمال الرسول j في المدينة المنورة
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة
* يطالبهم باستظهار الحديث النبوي الشريف       يقول المتعلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 44)  لتتم قراءة النص
الرسول صلى الله عليه وسلم
ثم يسأل : لماذا وضع الرسول صلى الله عليه وسلم عهدا مع اليهود ؟   يقرأ المتعلم النص جيدا
يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
نقضوا العهد , الأوس و الخزرج   يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(خانوا العهد , قبيلتان من قبائل العرب تسكنان المدينة المنورة  )

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* كيف آخى الرسول  صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين و الأنصار ؟
* لماذا اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يكون أول عمل له بناء المسجد ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 40
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (45) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
أول أمر فكر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن وصل إلى المدينة هو بناء المسجد
اشترك الرسول صلى الله عليه وسلم بالمؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار
حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على نشر الأمن و الطمأنينة بين المسلمين و غيرهم .


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
قال الله تعالى :  إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (45) في الكراسات
*ضع علامة ص أمام الجواب الصحيح و علامة خ أمام الجواب الخاطيء
ـ هاجر الرسول  صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة خوفا من قريش
ـ فرح المسلمون  بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة
ـ الأنصار هم سكان مكة  /  ـ قبل الأنصار بالمؤاخاة مع المهاجرين /  ـ أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم  في المدينة بناء بيته  /  ـ اشترك المهاجرون و الأنصار في بناء المسجد
* لماذا حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على نشر الأمن و السلام في مجتمع المدينة المنورة و كيف تم ذلك ؟


يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة






تربية إسلامية          
المحتــــوىأسماء ذات النطاقين
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعريف بشخصية أسماء بنت أبي بكر الصديـق رضي الله عنهـما و ذكر بعض خصالها
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة


* يطالبهم باستظهار الآية 40  سورة التوبة         يقول المتعلم : قال الله تعالى :  إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 46)  لتتم قراءة النص
أسماء ذات النطاقين
ثم يسأل : لماذا لقبها  الرسول صلى الله عليه وسلم بذات النطاقين ؟   يقرأ المتعلم النص جيدا
يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
النطاقين   يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(رباطين يشد بهما وسط الجسم  )

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* أين أسلمت بنت أبي بكر رضي الله عنهما ؟
* لماذا كانت أسماء رضي الله عنها تذهب إلى غار حراء ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 46
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (47) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
لقب الرسول صلى الله عليه وسلم أسما رضي الله عنها بذات النطاقين لأنها لم تجد حبلا تربط به الزاد الذي كانت تأخذه إلى غار ثور حيث يوجد الرسول صلى الله عليه وسلم مع والدها أبي بكر رضي الله عنه فأخذت نطاقها الذي كانت تربطه في وسطها فشقته إلى نصفين وربطت به الزاد فسماها أسماء ذات النطاقين
*كانت أسماء رضي الله عنها بنتا صالحة وزوجة مؤمنة وفية , وأما مجاهدة ربت أبناءها على أساس الأخلاق النبيلة
* عاشت أسماء رضي الله عنها حياة كلها إيمان وتقوى.


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
كان لأسماء دور بارز في الهجرة فكانت تأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالزاد والماء كل ليلة , وهما في غار ثور وحين أرادت أن تعلق الزاد وا لماء لم تجد ما تعلقه  فقطعت نطاقها نصفين و أخذت نصفه كي تعلق به الزاد و بالآخر الماء , وحين رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبها بذات النطاقين .
يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات
يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (47) في الكراسات
* من أطلق على أسماء ذات النطاقين ولماذا ؟
* ما هي المهمة التي كلفت بها أثناء الهجرة إلى المدينة؟
* كانت أسماء شجاعة وصابرة استخرج ما يدل على ذلك
من النص .
يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


تربية إسلامية          
المحتــــوىالرسول صلى الله عليه وسلم يصالح قريشا
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعريف صلح الحديبية و ذكر أهم بنوده
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة


* ما هي المهمة الني كلفت بها أسماء أثناء هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ؟
** و لماذا لقبها بذات النطاقين ؟ يقول المتعلم : كان لأسماء دور بارز في الهجرة فكانت تأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالزاد والماء كل ليلة , وهما في غار ثور وحين أرادت أن تعلق الزاد وا لماء لم تجد ما تعلقه  فقطعت نطاقها نصفين و أخذت نصفه كي تعلق به الزاد و بالآخر الماء , وحين رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبها بذات النطاقين .
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 48)  لتتم قراءة النص
الرسول صلى الله عليه وسلم يصالح قريشا
ثم يسأل : لماذا منعت قريش المسلمين من دخول مكة ؟   يقرأ المتعلم النص جيدا
يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
قراب يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(الموضع الذي يضع فيه الفارس سيفه)

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* لماذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة ؟
* ما الدليل على أن المسلمين لم يكونوا يريدون الحرب ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 48
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (49) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
عندما سمعت قريش بقدوم المسلمين ظنت أنهم يريدون الحرب إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توقف في مكان يدعى الحديبية و أعلم قريشا أنه يريد العمرة و ليس القتال  , وقع صلح الحديبية في السنة السادسة للهجرة , رفضت قريش السماح للرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين بدخول مكة , قبل الرسول صلى الله عليه وسلم التفاوض مع قريش وعقد معها معاهدة سميت صلح الحديبية  , نزل الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم يبشره بالنصر قال الله تعالى : لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
قال الله تعالى : لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا
يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات
يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (49) في الكراسات
* لماذا سميت المعاهدة التي تمت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وقريش بصلح الحديبية ؟
* ما هي في رأيك أسباب رفض قريش دخول الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه إلى مكة لأداء العمرة ؟
يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة



تربية إسلامية          
المحتــــوىعثمان بن عفان رضي الله عنه
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعريف بشخصية عثمان بن عفان رضي الله عنه و ذكر بعض خصاله
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة
* يطالبهم المعلم باستظهار الآية 18 سورة الفتح يقول المتعلم : قال الله تعالى : لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 50)  لتتم قراءة النص
عثمان بن عفان
ثم يسأل : لم يشترك عثمان رضي الله عنه في غزوة بدر لماذا ؟   يقرأ المتعلم النص جيدا
يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
ذو النورين , البقيع يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(لأنه تزوج رقية وأم كلثوم ابنتي النبي صلى الله عليه وسلم , مقبرة أهل المدينة المنورة )

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* لماذا اختار الرسول صلى الله عليه وسلم عثمان رضي الله عنه لمحاربة قريش ؟
* لماذا اعتقد المسلمون أن قريشا قتلت عثمان بن عفان رضي الله عنه ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 50
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (51) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
* أسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان واحدا من المبشرين بالجنة وأحد كتبة الوحي , تزوج رقية بنت الرسول صلى الله عليه وسلم  فلما توفيت زوجه الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته الثانية أم كلثوم
اختار المسلمون عثمان بن عفان رضي الله عنه خليفة بعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
* كان عثمان بن عفان رضي الله عنه محبوبا من الناس وكان حليما رقيق القلب


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
كان عثمان بن عفان رضي الله عنه حليما رقيق القلب و العواطف كثير الإحسان يصل رحمه توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو عنه  راض
يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات
يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (51) في الكراسات
* أكتب على كراسك أسماء الخلفاء الراشدين بالترتيب
* لماذا سمي عثمان رضي الله عنه بذي النورين ؟
* ابحث عن سبب قول الرسول صلى الله عليه وسلم في عثمان رضي الله عنه : ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم.
* أكتب نصا في حدود خمسة أسطر تبين فيه دور عثمان في تجهيز جيش العسرة الموجه إلى غزوة تبوك
يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة









تربية إسلامية          
المحتــــوىفتح مكة المكرمة
الكفاءة القاعدية القدرة على التعريف بفتـح مكـة المكرمـة و استخلاص المثل و العبر من هذا الفتح
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة
* كيف كان عثمان بن عفان رضي الله عنه ؟ يقول المتعلم : كان عثمان بن عفان رضي الله عنه حليما رقيق القلب و العواطف كثير الإحسان يصل رحمه توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو عنه  راض
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 52)  لتتم قراءة النص
فتح مكة المكرمة
ثم يسأل : خرج الرسول صلى الله عليه وسلم لفتح مكة سرا , ما السبب في رأيك ؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
زهق الباطل يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(ضعف و انتهى)

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* لماذا توجه الرسول صلى الله عليه وسلم لفتح مكة؟
* لماذا خاف أهل مكة على أنفسهم ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 52
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (53) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
* القائد الناجح هو الذي يتسم بالحكمة وبعد النظر
حرص النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه لفتح مكة على السلم ليؤلف  بذلك قلوب المشركين ويجعلها تقبل على الإسلام , نقضت قريش عهد الحديبية عندما اعتدت على بعض من تحالف مع الرسول صلى الله عليه وسلم , دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة منتصرا وقد أحنى رأسه تواضعا لله تعالى , ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثال في المسامحة عندما عفا عن أهل قريش رغم إساءتهم إليه .


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
قال الله تعالى : لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات
يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (53) في الكراسات
* ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لقريش عندما انتصر عليهم؟
* انقل على كراسك أمثلة من عفو الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
* ما المراد بالفتح القريب في قول الله : فجعل من دون ذلك فتحا قريبا
* أكتب في بضعة أسطر قصة وقعت لك وقمت بالعفو عمن أساء إليك .
يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة






تربية إسلامية          
المحتــــوىحجة الوداع
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعـرف علـى حجـة الـوداع و استخلاص بعض التعاليم الإسلامية السمحة منها
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق المراجعة
* يطالبهم باستظهار الآية 27  سورة الفتح . يقول المتعلم : قال الله تعالى : لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا
قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص
( 54)  لتتم قراءة النص
حجة الوداع
ثم يسأل : لماذا سميت بحجة الوداع ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم   التعرف على بعض المصطلحات
  يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
أعجمي , التقوى , طيب نفس , يضرب بعضكم رقاب بعض يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
(غير عربي , طاعة الله , برضاه وإذنه , يقتل بعضكم بعضا)

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
* ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبته أنه ترك للمسلمين ما إن تمسكوا به لن يضلوا , ما هو ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
مستغلا محتوى النص ص 54
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص (55) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
* كانت حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة
* عندما نظر الرسول صلى الله عليه وسلم  إلى الكعبة قال : اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما ومهابة
* خلال حجة الوداع نزل الوحي بقول الله تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي  ورضيت لكم الإسلام دينا .


يقرأ المتعلمون الجمل فرادى
التذكر
( المحتوى المعرفي ) بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  في خطبة الوداع : إنما المؤمنون إخوة  و لا يحل لامريء مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه ألا هل بلغت اللهم فاشهد .
يقرأ المتعلم الآية ويحفظها
استثمار المكتسبات انجاز تمرينات
يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص  (55) في الكراسات
* في أي عام تمت حجة الوداع؟
* كرر الرسول  صلى الله عليه وسلم   عبارة عدة مرات أثناء خطبته  ما هي هذه العبارة ؟  وما معناها ؟
* استخرج من نص الخطبة بعض الإرشادات . يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة










تربية إسلامية  ( قرآن كريـــــــم )          
المحتــــوى : سورة الأعلى
الكفاءة القاعدية : القدرة على استظهار السورة و شرحها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق التعرف على السورة يقوم المعلم بتسميع السورة  بواسطة مسجل  أو بقراءة جيدة
سورة الأعلى
يتعرف المتعلم عن السورة

بناء التعلم   قراءة السورة و التعرف على هديها





-يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
- يقرأ المعلم السورة جيدا
- يدعوهم للقراءة الفردية
- من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
-  سورة الأعلى مكية و هي تعالج المواضيع التالية
* الذات العليا وبعض صفات الله جل وعلا و الدلائل على القدرة الإلاهية
* الوحي و القرآن المنزل على خاتم الرسل صلى الله عليه وسلم
* الموعظة الحسنة التي ينتفع بها أهل القلوب الحية و يستفيد منها أهل السعادة والإيمان
* ابتدأت السورة  بتنزيه الله جل وعلا الذي خلق فأبدع وصور فأحسن و أخرج العشب و النبات رحمة بالعباد  ثم تحدثت عن الوحي و القرآن وآنست الرسول عليه الصلاة و السلام بالبشارة  بتحفيظه هذا الكتاب المجيد وتيسير حفظه عليه  بحيث لا ينساه أبدا  ثم أمرت بالتذكير بهذا القرآن الذي يستفيد من نوره المؤمنون ويتعظ بهديه المتقون و ختمت السورة ببيان فوز من طهر نفسه من الذنوب و الآثام  وزكاها بصالح الأعمال

يشاهد المتعلم السورة
يستمع المتعلم لمعلمه
يقرأ التلميذ السورة



يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
استثمار المكتسبات استظهار السورة بنشاطات إستظهارية متنوعة              ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة

 السورة :                                      بسم الله الرحمن الرحيم
سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى
صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى



تربية إسلامية  ( الوحدة الإدماجية الرابعة )          
المحتــــوى: من  *الرسول في المدينة * ــــــــــــــــــــــــــــــــــ سورة الأعلى
الالكفاءة القاعدية على أن يكون قادرا على الوقوف على محطات من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم و أعماله و العبرة منها و التعريف و التعريف بشخصية بعض أصحابه و الاقتداء بخصالهم وتلاوة سورة الأعلى تلاوة صحيحة واستظهارها
                     
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــــــــــم
وضعية الانطلاق مراجعة بعض الوحدات السابقة يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
*ما هو أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة ؟
* من أطلق على أسما ذات النطاقين ولماذا ؟
* ما اسم المعاهدة التي تمت بين الرسول صلى الله عليه وسلم  و قريش ؟
* لماذا سمي عثمان بن عفان رضي الله عنه بذي النورين؟
* ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقريش عندما انتصر عليهم ؟
*متى تمت حجة الوداع ؟

يجيب المتعلم عن الأسئلـــة
من خلال ما اكتسبه من الوحدات المقدمة

بناء التعلم  
حل التمرينات
 


 
التمرين الأول :
إملأ الجدول معتمدا على ما تعلمته  في موضوع صلح الحديبية
ـ تاريخه من جانب المسلمين
ـ تاريخه من جانب قريش
ـ مدة الاتفاق
ـ مدة الهدنة
ـ نتائج الصلح
التمرين الثاني :
اربط بسهم
بيعة الرضوان    ـ اسم قبيلتين تسكنان المدينة
صلح الحديبية    ـ لقب عثمان بن عفان رضي الله عنه
ذو النورين   ـ لقب عرفت به أسماء  بنت أبي بكر رضي الله عنهما
الأوس و الخزرج  ـ اسم الهدنة بين الرسول وبين قريش
ذات النطاقين  ـ اسم البيعة التي بايع فيها المسلمون
يثرب   ـ المدينة المنورة


يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
انطلاقا من مكتسباته القبلية
استثمار المكتسبات استظهار سورة قرآنية
أو تصحيح تمرين يطرح المعلم السؤال التالي
* رتب الأحداث حسب وقوعها بين نتائجها
ـ هجرة الرسول إلى المدينة
ـ حجة الوداع
ـ  فتح مكة المكرمة
ـ صلح الحديبية
** يطالبهم المعلم باستظهار الأعلى  ** يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي للتمرين


يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 11:04 am