منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 03:

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 03:

مُساهمة  admin في السبت فبراير 09, 2013 5:11 pm

[/b[b]]تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : آليــــــــة الضـــرب (1)

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكـــــــم في آليـــــة الضـرب
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ نقوم اليوم بضرب عددين كلا منهما أصغر من 6 : 3*5 = 15
أنجزوا : 5*4 ـ 1*4 ـ 3*4 ـ 2*5 ـ .......
ـ يقوم المتعلم بإيجاد الناتـج في أسرع وقت وذلك لسهولة الحساب المقترح
بناء التعلم  
ـ يقرأ المعلم المسألة ثم يطلب من بعض التلاميذ بقراءتها و بعد شرح طريقة العمل  يدعوهم للمحاولات الفردية
ملاحظة حساب كل من رضا و أحمد يتحكم المتعلم في عملية الضرب بالاحتفاظ

ـ في قسمنا 18 منضدة يجلس بكل منضدة تلميذان
احسب عدد تلاميذ القسم بنفس الطريقة التي حسب بها رضا يستعمل المتعلم المهارة التي تم إكتسابها
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  93   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : آليــــــــة الضـــرب (1)

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكـــــــم في آليـــــة الضـرب
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ نقوم اليوم بضرب عددين كلا منهما أصغر من 6 : 3*5 = 15
أنجزوا : 5*4 ـ 1*4 ـ 3*4 ـ 2*5 ـ .......
يقوم المتعلم بإيجاد الناتـج في أسرع وقت وذلك لسهولة الحساب المقترح
بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص ( 93    )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات التالية : 49*2 , 68*3 ـ 29*6
2 ـ ألاحظ ثم أكمل كما في المثال : 25*5ــ 5*5=25 و 20*5=100 ومنه 100+25= 125
3 ـ أكمل مــلء الجدول و أحــسب
4 ـ في صندوق حليب  12 كيسا استلم تـاجر 10 صناديـق
ـ أطرح  سؤالا و أجيب عنــه يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  93  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ يبيع لبـان كل يـوم 30 ل من الحليـب في الصبـاح و 20 ل في المسـاء ـ كم لترا من الحليب يبيــع في الأسبــــوع؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن








تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الآلـة الحاسبــة(2)

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوسيـلة المناسبـة للحســا ب
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يضيف المعلم 15 إلى احد مضاعفات 5 مثــــلا  45 +15 = 60
ثم يقترح العمليات التالية
15 +30 ــــ 50 +15 ــــــ 75 +15 و هكذا
يقوم المتعـلم بالحساب و الحصول على النتيجة في اسـرع وقت
بناء التعلم  
ـ يطلب منهم المعلم بملا حظة الجدول و تميز العمليات التي تنجز بالحاسبة  أو ذهنيا
وذلك بوضع + في الخانة المناسبة يختار المتعلم الوسيلة المناسبة لإجراء العمليات
ـ بعد قراءة المسألة وشرحها يطلب المعلم :
ـ الوسيلة المناسبة هي .........
ـ ثمن الكراريس ............
ـ الوسيلة الأنسب لحساب الأقلام ......
ـ ثمن الأقلام .........
ـ الوسيلة الأنسب لحساب المبلغ المدفوع للكتبي ......... المبلغ هو .... يختار الوسيلة المناسبة و التطبيق بها
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  95   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الآلـة الحاسبــة(2)

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوسيـلة المناسبـة للحســا ب
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يضيف المعلم 15 إلى احد مضاعفات 5 مثــــلا  45 +15 = 60
ثم يقترح العمليات التالية
15 +30 ــــ 50 +15 ــــــ 75 +15 و هكذا
يقوم المتعـلم بالحساب و الحصول على النتيجة في اسـرع وقت
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   95   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ اشترى أبي دجاجتين ثمن الواحدة 400دج و دفع للبائع ورقة مالية من فئة 1000 دج ـ أحسب المبلغ الذي يعيده التاجر لأبي
الوسيـلة المفضـلة لحساب هذا المبلغ هي ( الحاسبة أو الحساب الذهني )
2 ـ اشترى خليل محفظة بسعر 375 دج و سروالين بسعر 1300دج للسروال الواحدـ أستعمل الآلة الحاسبة لإيجاد المبلغ الذي دفعه للبائع يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  95  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ اشترى مدير مدرسة 26 علبة طباشير في كل علبة 100 قطعة و ثمن العلبة  235 دج ـ استعمل الآلة الحاسبة و أوجد ثمن كل علب الطباشير
يصحح المتعلـــــم التمريــــن







تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : اجـزاء المتـــــــر : دم ـ سم ـ مم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار الوحـدة المنا سبـة و إجراء تحويلا ت

                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن عدد الوحدات في العدد 125 = 5
ابحث عن عدد الوحدات في الأعداد : 126 ـ 25 ـ 874 ـ 369 ـ 123 ـ ....
ـ يقوم المتعلم بتعيين عدد الوحدات في أسرع وقت ممكن
بناء التعلم  
ـ لاحظـوا الأشـرطة التالية
أكتبوا قيس الشريطين ( أ )  ( ب )
بـ السنتمتر
أوجدوا قيس الشريطين ( جـ ) ( د )
ثم ترتيب الأشرطة من الأصغر إلى الأكبر ـ يقيس جيدا  ويختار الوحدة المناسبة
ـ أثناء حصة التربية البدنية و في مسابقة القفز الطويـل سجل الأطفال عامر و خليل و أحمد ورضا  القفزات التالية عامر 1م 73سم  ـ أحمد 183سم ـ خليل  19 دم ـ رضا 1م 12سم يقارن المتعلم بين أطوال من نفس الوحدة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  97   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : اجـزاء المتـــــــر : دم ـ سم ـ مم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على اختيـار                  
الوحـدة المنا سبـة و إجراء تحويلا ت
                  مراحل ســــــــــير الدرس
                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ إن عدد الوحدات في العدد 125 = 5
ابحث عن عدد الوحدات في الأعداد : 126 ـ 25 ـ 874 ـ 369 ـ 123 ـ ....
يقوم المتعلم بتعيين عدد الوحدات في أسرع وقت ممكن
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   97   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ1 ـ أحول إلى الوحدة المطـلوبة  
1م = ..... سم , 500سم = .... م
1م و 15 سم = ... سم , 1م = ... مم
3 دم = ... مم , 1م = .. .. دم
2 ـ أرتب الأطوال التالية من الأصغر إلى الأكبر
17 دم ـ 160سم ـ 20 مم ـ 1م و 65 سم
3 ـ تحتاج بشرى إلى قطعة  قماش طولها 76 سم  لخياطة فستان لدميتها ألون القطع التي يمكن لبشرى أن تستفيد منها
4 ـ ألاحظ و أكمل  يبلغ طولي  1م و 20 سم أما طول أبي فيبلغ 175 سم  والدي اطول مني بـ :..........
يصحح المتعلم التمرين

ص (  97  )


ينجز..............


يحول.............

يرتب............



ينجز المشكلة.........
استثمــــــار
المكتسبـات   ـ أفكر  ثم ألون البطاقة  التي تحمل  الجواب الصحيـح   أعبر عن طول ( الخبزة ـ علو الباب ـ علبة القهوة ـ ساحة المدرسة ـ    سيارة )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن



تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مضاعفات المتـر:دام ـ هم ـ كم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضاعفا ت المتر, إجراء تحويلا ت ,إختيار الوحدة الملائمة ـ
                                                         

                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم بعد التذكير بجدول الأطوال من التلاميذ أن يقوموا بالتحويلات التالية :
2دم و 5 م = ... م , 35م + 35م = .. م , ....... إلخ
يقوم المتعلم بإجراء التحويلات اللازمة
بناء التعلم  
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 98 وبعد شرحها يقول : ماهو طول المسافة الباقية علما أن طول المسافة المقرر إنجازها 19 هم ؟ يتعرف المتعلم على مضاعفات و أجزاء المتر

ـ بنفس الطـريقة يقرأ المعلم المسألة في أسفل الصفحة 98  و يطلب من المتعلمين الإجابة على :
هل أحسن عامر تقدير المسافة المطلوبة ؟ يختـار التلميذ الوحدة الملائمة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  99   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مضاعفات المتـر:دام ـ هم ـ كم
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مضاعفا ت المتر, إجراء تحويلا ت ,إختيار الوحدة الملائمة ـ  
                  مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يطلب المعلم بعد التذكير بجدول الأطوال من التلاميذ أن يقوموا بالتحويلات التالية :
2دم و 5 م = ... م , 35م + 35م = .. م , ....... إلخ
ـ يقوم المتعلم بإجراء التحويلات اللازمة
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   99   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أحول إلى الوحدة المطلوبة مثلا:
2دام و 5م = ...... م
2 ـ أضع العلامة المناسبة  ( أصغر , أكبر , = )   مثال : 16 دام ..... 2هم
3 ـ أكتب الوحدة الملائمة ( المتر ـ الكيلومتر )  المسافة بين الجزائر و تيزي وزو تقاس بـ .......  طول القسم يقاس بـ ...... علو العمارة يقاس بـ...
4 ـ أحسب كل مجموع بالهكتومتر
مثال : 1دام + 90 م = ........ هم
5 ـ طاف عداء بمضمار سباق يحيط بملعب 3 مرات ـ كم قطع العداء من هكتومتر إذا علمت أن طول المضمار 500
- يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  99  )

استثمــــــار
المكتسبـات   ـ أرتب الأطوال التالية ترتيبا تصاعديا
128 دام ـ 1250م ـ 8هم و 50دام ـ 9هم و نصف
يصحح المتعلـــــم التمريــــن

تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التنـا ظـر المحــــــوري (1)
ا
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تعييـــــــن محـو ر تناظـــــــــر شكـل بالطـــــــي
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا  هذه العملية السهلة :
4+28= 32    أنجزوا :
8 + 34 , 12 + 5 , 35 + 8 , 74 + 9 ,...........
يقوم المعلم بالحساب الذهني و يعلن على الناتـــــج
بناء التعلم  
ـ تأملوا الفراشة المرسومة أمامكم
ـ أنقل الرسم على ورق شفاف
ـ أطوي الورق على إثنين
ـ مرر بالأحمر على أثر الطي
ـ أطوي الورقة مرة ثانية ثم قصها حسب الحدود
لتحصل على شكل متناظر يكتشف المتعلم محور التناظر
ـ تأمل الرسومات  ثم :
ـ أنقل المستطيل على ورق شفاف
ـ أطو الورقة لأعين المستقيمات التي هي محاور تناظر للمستطيل
ـ أعيد نفس العمل مع المربع يعين المتعلم محاور التناظر
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  101   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التنـا ظـر المحــــــوري (1)

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تعييـــــــن محـو ر تناظـــــــــر شكـل بالطـــــــي      
                                   مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ لاحظوا  هذه العملية السهلة :
4+28= 32    أنجزوا :
8 + 34 , 12 + 5 , 35 + 8 , 74 + 9 ,...........
يقوم المعلم بالحساب الذهني و يعلن على الناتـــــج
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   101   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ــ أحدد أي  المستقيمين محــور تناظـر لهذا المثـلث
2 ــ أبحث عن محور التناظر
أ ـ أنقل  الشكلين على ورق شفاف
ب ـ ألاحظ أي الشكلين له محور تناظر
جـ ـ  أستعمل الطي لأحدد محور التناظر
3 ـ ألاحظ الشكلين ( أ ) ( ب ) وأذكر إن كان الشـكلان متناظران في كل حالة يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  101  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أبحـث عن محور التناظـر لهذا الشـكل
الشكل ص : 101
يصحح المتعلـــــم التمريــــن







تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الضرب في :10 ـ 100 ـ 1000

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الضرب في : 10 ـ 100 ـ 1000

                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ مضاعف 10 هو 20
هات مضاعفات 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50
ـ إذا كان من مضاعفات 1000 ـ 2000
اذكر أحد مضاعفات : 2000 ـ 3000
يفـكر المتعلم ثم يقـوم بذكر بعض مضاعفات عقد أو مائة كاملة أو ألف كاملة
بناء التعلم  
ـ يبيـن المعلم الجـدول التالي و القطع النقدية التي تحصل عليها رضا في عيد الفطـــــــر
بعد الشرح  يقول المعلم : أتمم ملء الجدول يقـوم المتعلم بالضـرب في 10 ـ 100 ـ 1000
ـ لصاحب معصرة زيتون خزان يحوي 1000 ل من زيت الزيتون
باع في يوم واحد لعدة مستهلكين ما بينه الجدول التالي
ـ كم لترا من الزيـت بقي له في الخزان؟ يستعمل التلميذ إضافة أصفار
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 105    )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الضرب في :10 ـ 100 ـ 1000
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الضرب في : 10 ـ 100 ـ 1000
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ مضاعف 10 هو 20
هات مضاعفات 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50
ـ إذا كان من مضاعفات 1000 ـ 2000
اذكر أحد مضاعفات : 2000 ـ 3000
يفـكر المتعلم ثم يقـوم بذكر بعض مضاعفات عقد أو مائة كاملة أو ألف كاملة
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   105   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ يبلغ عدد نبضات قلب رجـل مستريـح 72 نبضة في دقيقة واحدة
احسب عدد النبضات وهو مستريـح في 10 دقائق
2 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقط
مثال : 40*10=400
3 ـ أكمل بالعدد المناسب في كل نقطـة
مثال : 10*13=130 .. وهكذا
4 ـ أكمل المساويات بعدد اختاره بين الأعداد المكتوبة في البطاقات
مثال : 20*100=2000 يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  105  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أنجز العمليات التالية أفقيا: 57*10 ـ 930*10 ـ 24*100 ـ 47*10 ـ 9*1000 ـ 8*1000 .

* نعني بها ضرب
يصحح المتعلـــــم التمريــــن








تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حــل مشكـلات ضربيـــة

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابـة عد د على شكـل جـدا ء
                  مراحل ســــــــــير الدرس


المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ نظرا لسهولة الحساب المقترح يقول المعلم مباشرة : 7=5 + .... , 15 + 6 = ...., 14+ 9 = ... , 65+ 3 =....  إلــخ
ينجز العمليات ذهنيا ثم يجيب
بناء التعلم  
ـ لاحظوا المتعلم القبعـــــــات
ثم يقول المعلم باستعمال العمليتين + , * أحسـب عدد كل الحلزونـات بطريقتين يقوم المتعلم بكتابة عدد على شكل جداء
ـ بعد قراءة المسألة و شرحها
يطالبهم بالإجابة عن
ـ كم صرف ؟ ـ كم بقي له ؟ يستعمل التلميذ الجداء
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  107  )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حــل مشكـلات ضربيـــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على كتابـة عد د على شكـل جـدا ء
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ نظرا لسهولة الحساب المقترح يقول المعلم مباشرة : 7=5 + .... , 15 + 6 = ...., 14+ 9 = ... , 65+ 3 =....  إلــخ
ينجز العمليات ذهنيا ثم يجيب
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   107ـ 106   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكتب المجاميـع التالية على شكل جداءات ثم أحسبها
ـ أكل الجدول مثلا : 12+12+12+12=12*4=48
2 ـ عند تاجر دلو به 50 ل ماء زهر باع منه لصانع حلويات 6 أوعية سعة الوعاء 5 ل ـ كم لترا بقي له ؟
3 ـ بمناسبة الدخول المدرسي اشترى الأب لابنائه اللوازم المبينة ص 107
ـ يملك الأب 500دج فهل يكفيه المبلغ ؟ ـ كم ينقصه أو يزيـد ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  107ـ 106  )

استثمــــــار
المكتسبـات   ـ اشترى رضا 3 علب بسكويت بـ 35دج للواحدة , عدّ رضا نقوده فوجد قد بقي له بعد الشراء 45دج ـ كم دينارا كان يملك رضا ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن








تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : قياس كتـــل باستعمـــال: غ ـ كـغ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الغرام ـ الكيلوغرام ـ حساب وتحويل كتل
                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ عند ضرب عدد في 10 ـ 100 ـ 1000 نضيف للناتج عدد الأصفار  أحسبوا ( 45*10) ( 258*100 )
( 54* 1000) ( 21*100) .....
ـ بطريقة سريعة يضيف المتعلم عدد الأصفار المناسب و يجيب
بناء التعلم  
ـ لاحظوا البرتقال و الميزان ثم تستنطق الصورة و دلالاتها
ـ أكتبوا وزن البرتقال بطريقتين مختلفتين
وزن محمود نفس كمية البرتقال
أضع المعايير المناسبة على كفة الميزان يتعرف المتعلم على الغرام و الكيلوغرام
ـ أمامك 3 أكياس
ـ فول = 4كغ و 50غ
ـ حمص = 650غ
ـ عدس = 6كغ و 150غ
ماهي الكتلة الإجمالية للحبوب ؟
احسب الفرق بين كتلتي العدس و الفول
احسب الفرق بين الفول و الحمص
احسب الفرق بين العدس و الحمص يحسب و يحول كتل و يجري عمليات طرح
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  109   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : قياس كتـــل باستعمـــال: غ ـ كـغ

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الغرام ـ الكيلوغرام ـ حساب وتحويل كتل
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ عند ضرب عدد في 10 ـ 100 ـ 1000 نضيف للناتج عدد الأصفار  أحسبوا ( 45*10) ( 258*100 )
( 54* 1000) ( 21*100) .....
ـ بطريقة سريعة يضيف المتعلم عدد الأصفار المناسب و يجيب
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  109    )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة  لتحقيق المساواة
2 ـ أربط كل كتلة بما يناسبها
3 ـ أحول إلأى الغرام ( 1 كغ ونصف ـ 2 كغ و 70 غرام ـ 3 كغ )
4 ـ أرتب الكتل التالية من الأثقل إلى الأخــــف يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص ( 109   )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ انتج لبان 9600غ من الزبدة ملأ بها علبا مختلفة الكتلة ثم قام ببيعها حسب ما بينه الجدول ـ احسب كتلة الزبدة
هل باع اللبان كل إنتاجه ؟
أعلل إجابتي
يصحح المتعلـــــم التمريــــن










تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الرزنـامة ـ تعليم أحـداث ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الرزنا مة و قراء تها ـ تعليم أ حداث وحساب مــد د

                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم 0 ـ 10 ـ 20  ثم يطالبهم بإكمال المتتالية العددية فيجيبه التلاميذ
30 ـ 40 ـ 50 ـ 60ـ 70 .......
 يقوم المتعلمون بالعد شفويا وذلك بزيادة 10
بناء التعلم  
ـ يدعوهم لملاحظة الرزنامة ص 110
ثم يقول : أكمل في السنة ..... شهرا
في السنة ..... فصول
اكتب عدد أيام الأربعاء من 10 أفريل إلى 11 جوان ـ أعين تاريخ ميـــــلادي أعين تاريخ ثورة التحريـــــــــر
أعين تاريــخ ذكرى الاستقلال يقوم المتعلم بالتعرف على الرزنامة و قراءتها
تأملوا الجدول ص 110 إن اليوم من شهر فبفري 2005 هو يوم ثلاثاء ماهو تاريخ الثلاثاء من نفس الشهر؟
ماذا يمثل يوم 18 فيفري ؟

يحدد أحداث و يحسب مدد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(   111  )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الرزنـامة ـ تعليم أحـداث ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الرزنا مة و قراء تها ـ تعليم أ حداث وحساب مــد د

                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يقول المعلم 0 ـ 10 ـ 20  ثم يطالبهم بإكمال المتتالية العددية فيجيبه التلاميذ
30 ـ 40 ـ 50 ـ 60ـ 70 .......
يقوم المتعلمون بالعد شفويا وذلك بزيادة 10
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   111   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أربط مدة زمنية  من المجموعة الأولى بما يوافقها من المجموعة التالية
2 ـ أكمل مايلي : علبة دواء بها 4 حقنات , تحقن مريضة حقنة واحدة كل أسبوع , حقنت  الحقنة الأولى يوم الأربعاء 16 فيفري و حقنت الأخيرة يوم ..... مـــارس
3 ـ مرض علي فتغيب عن المدرسة يوم السبت 26 مارس ـ أكتب يوم و تاريخ رجوعه إليها علما بأن غيابه دام أسبـوعا كامـــلا
4 ـ أرتب التواريخ التالية حسب ترتيبها في الرزنامة يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  111  )

استثمــــــار
المكتسبـات   ـ قضى فلاح أسبوعا و خمسة أيام في حصاد غلته من القمح  بدأ  الفلاح عمله يوم الجمعة 17 جوان
أحدد يوم و تاريخ الانتهاء من الحصاد
ـ أحسب عدد أيام الحصاد
ـ أحسب عدد ساعات العمل إذا كان  الفلاح يعمل 8 ساعات  في اليـوم
يصحح المتعلـــــم التمريــــن



تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ضرب عدد في عدد مـكون من رقميــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ضرب عد د في عد د مكون من رقمين


                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم : 9+ 15 = 24 , 9 + 11 = 20 ... و يطلب منهم تصحيح العمليات : 74 +9 ـ 65 +9 .........
ـ يملي المعلم العمليات و يطلب منهم التصحيح : 56 +19 ـ 24+19
ـ ماهو ناتج العملية : 44 + 29 .....
يقوم المتعلم بإجراء العمليات وذلك بإضافة 9 ـ 19 ـ 29  لعدد ذي رقميـــن
بناء التعلم  
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 112 يطالبهم بالقراءة الفردية ثم يشرح طريقة الحل  قائلا : أحسبوا ثمن القصص التي ثمن الواحدة منها 35دج
أحسب بنفس الطريقة على الكراس ثمن القصص التي ثمن الواحدة منها 42دج
احسب المبلغ الإجمالي يضرب عددا في عدد مكون من رقمين
ـ لاحظ مراحل حساب الجداء 23*45
ثم احسب على كرااستك العمليتين : 34*23  , 25*16 يقوم المتعلم بالضرب في عددين
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 112    )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ضرب عدد في عدد مـكون من رقميــن

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ضرب عد د في عد د مكون من رقمين

                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يقول المعلم : 9+ 15 = 24 , 9 + 11 = 20 ... و يطلب منهم تصحيح العمليات : 74 +9 ـ 65 +9 .........
ـ يملي المعلم العمليات و يطلب منهم التصحيح : 56 +19 ـ 24+19
ـ ماهو ناتج العملية : 44 + 29 .....
يقوم المتعلم بإجراء العمليات وذلك بإضافة 9 ـ 19 ـ 29  لعدد ذي رقميـــن
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   113   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحظ المثال 15*59= 500+90+250+45=885
ـ أحسب الجداءيـن ( 42*35 )      ( 28*76 )
2 ـ أنجز العمليات : 26*8 ـ 27*6 ـ 63*3 ـ 55*5
يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  113  )

استثمــــــار
المكتسبـات   لفلاح حديقة فيها 13 شجرة صفا من الأشجار المثمرة في كل صف 35 شجرة  ـ أحسب عدد الأشجار في هذه الحديقة
ـ أنتجت له كل شجيرة 12 كغ من الثمار   ـ احسب وزن الثمــار

يصحح المتعلـــــم التمريــــن










تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مشكلات جمعية و ضربية

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حـل مشكــلات توظف الجمع و الضرب
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يبدأ المعلم المتتالية التالية ويطلب منهم إكمالها  : 100 ـ 200 ـ 300
ثم يقترح المتتالية : 1000 ـ 2000
ويأمرهم بإكمالها
يكمل المتعلم المتتاليتين وذلك بإضافة 100  ثم بـ 1000
بناء التعلم  
ـ يقول المعلم : اشترى تاجر 3 قطع قماش من نفس النوع طول القطعة الأولى 43م ـ كم مترا من القماش اشترى ؟
ـ باع من الأولى 14م و من الثانية ضعف ماباع من الأولى و باع من الثانية 3 أضعاف ما باع من الأولى
ـ كم مترا باع من الثانية ؟
ـ كم مترا باع من الثالثة ؟
ـ كم مترا باع في المجمـوع ؟

يحل مشكلات جمعية
يقول المعلم : يتقاضى عامل 250دج في اليوم , ابحث عن مدخوله في 7 أيام ثم خلال 4 أسابيــــــع يقوم المتعلم بتوظيف الضرب و الجمع
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  115   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مشكلات جمعية و ضربية
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حـل مشكــلات توظف الجمع و الضرب

                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يبدأ المعلم المتتالية التالية ويطلب منهم إكمالها  : 100 ـ 200 ـ 300
ثم يقترح المتتالية : 1000 ـ 2000
ويأمرهم بإكمالها
يكمل المتعلم المتتاليتين وذلك بإضافة 100  ثم بـ 1000
بناء التعلــم  
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   115   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
3 ـ طلب صاحب مقهى من موزع مشروبات 9 صناديق من مشروب البرتقال في كل صندوق 12 قارورة و 5 صناديق من مشروب الفراولة في كل صندوق 8 قوارير ـ ماهو عدد الصناديق التي استعملها صاحب المقهى  ؟ ـ ماهو عدد القارورات ؟
4 ـ بمناسبة المولد النبوي علقت لجنة المسجد على واجهته شريطين بكل واحد 14 مصباحا أخضر و شريطين بكل واحد 18 مصباحا أحمر ـ أحسب عدد المصابيح المستعملة   يحاول المتعلم فهم التمرينات

- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  115  )

استثمــــــار
المكتسبـات   ـ المسافة بين الجزائر وورقلة 800كم لاحظ الخريطة و أجب : 90+210 هي المسافة بين ......... 210 +300 هي المسافة بين ........ أحسب المسافة الناقصة وأكتبها على الخريطة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن





تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التنـاظر المحـوري (2)

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ تمـا م شكـــــــل بالتنـا ظـر المحـــو ر ي

                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم إنجاز مايلي :
1000 +2000 ـ 3000+5000 ـ
4000+8000 ..........
ـ استظهروا جدول الضرب في 8
يقوم التلميذ بالتحصل على الناتـج
ثم يستظهروا جدول  (5) بالتناوب
بناء التعلم  
ـ لاحظ جيدا الشكل الأول  ثم
أنقل الرسم على ورق شفاف
أطوي الورقة و فق الخط المستقيم ثم أمرر بالقلم فوق الرســـــم
أفتح الورقة فأحصـــل على رســم يمثل ............
ألون الرسم الذي تحصلت عليه  و أكمل بالتناظر بالنسبة للمحور ( ص ) يستعمل التناظر المحوري
ـ لاحظ الشكل الأخير ص 116
أكمـــل بالتناظـر  بالنسبة للمحور       ( س ) يرسم أشكالا متناظرة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  117   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التنـاظر المحـوري (2)

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إ تمـا م شكـــــــل بالتنـا ظـر المحـــو ر ي

                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ يطلب المعلم إنجاز مايلي :
1000 +2000 ـ 3000+5000 ـ
4000+8000 ..........
ـ استظهروا جدول الضرب في 8
يقوم التلميذ بالتحصل على الناتـج
ثم يستظهروا جدول (5) بالتناوب
بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   117   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
التطبيق1 : أكمل رسم الأفاريز بالتناظر بالنسبة للخط الأحمر ثم أكمل التلوين
التطبيق 2 ـ أكمل كل شكل من الأشكال 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 بالنسبة إلى الخط الأحمر
التطبيق 3 ـ أنقل الرسـم على ورق شفاف ثم أطوي الورقة وأقص ثم أكمل الشكل بالتناظر يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  117  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ أكمـل الرسـم بالتناظر بالنسبة إلى الخط الأحمر ثم ألونه
يصحح المتعلـــــم التمريــــن









تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الجمــــع و الطـــرح

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حل مشكـلات جمعيـة و طرحيـة ـ إ ستعما ل المخطط لحل وضعيــــــــــــــا ت
                  مراحل ســــــــــير الدرس


                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ ماهو ناتـج 42 ـ 20 , 47 ـ 30 ,
65 ـ 50 , 254 ـ 100 , 365 ـ 300 , 745 ـ 500 , 2568 ـ 2000 , 6587 ـ 4000 ......
يجري المتعلمون العمليات المقترحة
بناء التعلم  
- يقول المعلم ( مضمار سباق دراجات طوله 46 كم قطع دراج 18 كم في الساعة الأولى و قطع 16كم في الساعة الثانية )
- أكمل المخطط و أجيب عن السؤالين التالين
1 \ ماهي المسافة التي قطعها   الدراج ؟
2 \ ماهي المسافة المتبقية ؟ يقوم المتعلم بحل مشكلات جمعية و طرحية  
ـ يطلب من التلاميذ إنجاز العمليتيـــــن الأولى و الثانيــــة عموديــــا يقوم المتعلم بإجراء العمليات
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 119    )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الجمــــع و الطـــرح

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حل مشكـلات جمعيـة و طرحيـة ـ إ ستعما ل المخطط لحل وضعيــــــــــــــا ت

                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ ماهو ناتـج 42 ـ 20 , 47 ـ 30 ,
65 ـ 50 , 254 ـ 100 , 365 ـ 300 , 745 ـ 500 , 2568 ـ 2000 , 6587 ـ 4000 ......
يجري المتعلمون العمليات المقترحة
بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   119   )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ تريد ليلى شراء هديتين لأختها هي مترددة بين شراء ساعة بـ 320دج أو قارورة عطر بـ 170دج أو كتابا بـ 190دج , تملك ليلى 500دج
ـ ماذا يمكن أن تشتري بهذا المبلغ ؟
ـ كم يبقى لها في حالة ؟ضع العمليات و أنجزها
2 ـ لمربي غنم 150 خروفا باع لجزار 42 خروفا وباع في السوق ضعف ما باع للجزار ـ كم عدد الخرفان التي باعها ؟
ـ كم عدد الخرفان الباقية ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات

يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص (  119  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ بمناسبة عيد المرأة  اشتريت وردتين لمعلمتي دفعت للبائع 50دج فطلب مني أن أزيده 50دج وأرجع لي 40دج ـ ماهو ثمن الوردتين؟ ـ اشترت بنت أخرى باقة تضم 4 وردات ـ كم ستدفع؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن




تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حـل مشـكـلا ت

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على البحث عن معلومات , واستخراجها من وثائق مختلفة
                  مراحل ســــــــــير الدرس

                     
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ أنجــزوا العمليات : 703ـ 4 , 503 ـ 5 , 457 ـ 7 , 124 ـ 8 , 965 ـ 3 , ............
ينجز المتعلم العمليات و يذكر الناتـــج
بناء التعلم  
ـ يبيـــن المعلم الرسم الموجود في الصفحة ( 120)   ثم يطالبهم بكتابة الشهر الأكثر إنتاجا
و الشهر الأقل إنتاجا
وفي الأخير يطالبهم ترتيب الأشهر من الأقل إنتاجا إلى الأكثر إنتاجا يقوم التلميذ بإستخراج معلومات من وثائق مختلفة
ـ يبرز المعلم الجدول الذي يوضح اسم المدرسة و عدد التلاميذ ثم يطالبهم بـ
تمثيل الجدول بخـــط بياني يقوم المتعلم برسـم منحى بياني
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  121   )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حـل مشـكـلا ت

الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على البحث عن معلومات , واستخراجها من وثائق مختلفة

                                         مراحل ســــــــــير الدرس

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
ـ أنجــزوا العمليات : 703ـ 4 , 503 ـ 5 , 457 ـ 7 , 124 ـ 8 , 965 ـ 3 , ............
ينجز المتعلم العمليات و يذكر الناتـــج
بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  121ـ 120    )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
2 ـ تمثل معطيات الجدول التالي عدد تلاميذ 6 مدارس في الموسم 2004 ـ 2005 ـ   ـ أقارن بين عدد التلاميذ الذين يزاولون دراستهم في كل من المدرستين 1 ـ 5
ـ أرتب المدارس من 1 ــــــ 6 ترتيبا تنازليا حسب عدد التلاميذ يحاول المتعلم فهم التمرينات

- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


يصحح المتعلم التمرينات ص ( 121 ـ 120  )

استثمــــــار
المكتسبـات  
ـ إقرأ الفاتورة و استخرج : ـ فترة استهلاك الماء ـ تاريخ الفاتورة ـ كمية الماء المستهلك ـ المبلغ الإجمالي المطلوب دفعه في هذه الفاتورة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:36 pm