منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

تربية علمية (السنة الرابعة إبتدائي)ج01

شاطر

admin
Admin

عدد المساهمات : 330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013

تربية علمية (السنة الرابعة إبتدائي)ج01

مُساهمة  admin في السبت أكتوبر 26, 2013 9:29 pm





تربيــــــة علميــــــــــة  
المحتوى  : المــــــــــــــادة
الكفاءة القاعدية: التعرف على  كتلة المادة محفوظة خلال المرور من حالة إلى أخرى
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
التمرين الأول * اختر الأجوبة الصحيحة مما يأتي :
1/ الماء يصبح صلبا عندما تنخفض حرارته انخفاضا  كبيرا
2/ الماء يصبح صلبا عندما يسخن
3/ الماء السائل عندما يصبح صلبا يزداد حجمه
4/ الماء السائل عندما يصبح صلبا ينقص حجمه
5/ الماء السائل عندما يصبح صلبا تتغير كتلته
6/ الماء السائل عندما يصبح صلبا لاتتغير كتلته

يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
التمرين الثاني * على الساعة الثالثة كانت كتلة الجليد في الكأس
200غ وعلى الساعة الرابعة هل تكون كتلة الجليد السابقة 200غ ,  أكبر من 200غ , أقل من 200غ ؟
يجيب المتعلم عن السؤال
كتابيا
أضف إلى معلوماتك
يقول المعلم :
الاسكيمو يقيمون بيوتا ثلجية صغيرة على شكل خيمة تكون درجة الحرارة داخلها 0درجة c بينما تكون خارجها 40 درجة c تحت الصفر
السبب : الثلج متكون من بلورات الجليد التي تحجز بينها الهواء الذي يعمل على منع انتقال البرودة من الخارج إلى الداخل و العكس صحيح حيث يعمل عمل الغطاء أو المعطف الذي يحمي الإنسان من البرودة
الأيسبرج : عبارة عن كتل جليدية ضخمة تنفصل عن الجبال الجليدية في المناطق القطبية و تطفو على  سطح البحار مشكلة خطرا على الملاحة البحرية لأن الجزء المغطى بالمياه أكبر من الجزء الظاهر فوقها بعشر مرات .


يقرأ المتعلم قراءات فردية للفقرة




تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى  : الهواء غاز
الكفاءة القاعدية: القدرة على  التعرف على مادية الهواء  من خلال خاصيتي  المرونة و الانضغاط

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (16)
1- فقاعات متفاوتة الحجم تتطاير
2- قارب شراعي يتحرك
3- ماذا يريد  حامد فعله ؟. يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
التساؤلات *كيف أتعرف على وجود الهواء حولي ؟
*هل يمكن تغيير حجم الهواء ؟
*هل للهواء وزن ؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
بناء التعلم

النشاط الأول

- لاحظوا الصور وعبروا عنها  و ميزوا بين الهواء المضغوط و الهواء المتحرك ثم دونوا الملاحظات  في الجدول أسفل الصفحة 17
الوثيقة الأولى :
بالونات مطاطية
- الوثيقة الثانية
عربة شراعية
- الوثيقة الثالثة
غواص مزود بقارورة هواء
- الوثيقة الرابعة
لعبة  الطائرة الورقية




يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ثم يملأ الجدول مبينا حالة الهواء  حسب الوثائق


النشاط الثاني لاحظوا الصور و عبروا عنها
الوثيقة الأولى
خذ القارورة ثم قربها من أذنك ثم اضغط عليها   , ماذا تسمع ؟
الوثيقة الثانية
خذ الكأس الذي يظهر فارغا
اقلبه بشكل عمودي على فوهته ثم ادخله في إناء مملوء بالماء
اجعل الكأس يميل قليلا   , ماذا تلاحظ و ماذا تستنتج ؟

يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق
النشاط الثالث
( المرحلة الأولى) لاحظ جيدا الوثيقة الأولى ص19
خذ عدة لعب مطاطية مختلفة الأشكال
اضغط الهواء داخل كل منها
هل للهواء شكل محدد ؟؟
لاحظ الوثيقة الثانية
ماذا تلاحظ  و ماذا تستنتج من الوثيقتين ؟
يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق ثم المقارنة بين الصورتين
الأثر الكتابي - يشغل الهواء الحيز الذي يعطى له فهو مرن و قابل للانضغاط يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
يختار المعلم صورا مختلفة  ثم يطالب بالتمييز بين الهواء المتحرك و الهواء المضغوط
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
رقم الوثيقة 1 2 3 4
حالة الهواء

تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى  : الهواء غاز
الكفاءة القاعدية: القدرة على  التعرف على مادية الهواء  من خلال خاصية  الوزن
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
*هل للهواء شكل محدد ؟ يقول  المتعلم :
يشغل الهواء الحيز الذي يعطى له , فهو مرن و قابل للانضغاط
بناء التعلم



النشاط الثالث
*المرحلة الثانية *

- لاحظوا الوثائق الموضحة في الصفحة 20 , أخذنا محقنا مكبسه في الوسط  و نسد فوهته بالأصبع لحصر كمية الهواء
الوثيقة الأولى :
محقن يحتوي على الهواء
الوثيقة الثانية
رسم لمحقن يحتوي على الهواء
الوثيقة الثالثة
الضغط على المكبس
الوثيقة الرابعة
إبعاد الأصبع عن المكبس
** ماذا تلاحظ في الوثيقتين3 , 4 وماذا تستنتج ؟




يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق و المقارنة


النشاط الرابع لاحظوا الصور و عبروا عنها الصفحة 21
الوثيقة الأولى
الوثيقة الأولى
كرة مفرغة من الهواء
الوثيقة الثانية
كرة مملوءة بالهواء
*زن كرة مفرغة من الهواء
*أعد وزنها بعد ضخ الهواء داخلها
*ماذا تلاحظ  و ماذا تستنتج ؟
يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثيقتين
الأثر الكتابي - الهواء مثله مثل كل المواد له وزن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
يطالب المعلم التلاميذ بالإشارة للجملة الصحيحة و الخاطئة
*الهواء غاز لا رائحة له
*الهواء مرن
*الهواء ليس مرنا يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة




تربيــــــة علميــــــــــة  الوقفة
المحتوى : الهواء غاز
الكفاءة القاعدية: القدرة على  التعرف على مادية الهواء  من خلال خاصية المرونة و الانضغاط و الوزن .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
التمرين الأول * اختر الأجوبة الصحيحة مما يأتي :
1/ الهواء غاز لا لون له
2/ الهواء غاز له لون
3/ الهواء غاز له رائحة
4/ الهواء غاز لا رائحة له
5/ الهواء لا وزن  له ؟
6/ الهواء له وزن
7/ نستطيع ضغط الغاز
8/ لا نستطيع ضغط الغاز
9/ الهواء مرن
10/ الهواء ليس مرنا

يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
التمرين الثاني *أملأ  الفراغات بما يناسب :
الهواء .......... لا .......... ولا ...........قابل للانضغاط و ....... و يشغل المكان الذي يعطى له
يجيب المتعلم عن السؤال
كتابيا
أضف إلى معلوماتك
يقول المعلم :
اكتشف كريستوف كولومبس القارة الأمريكية سنة 1492 على متن سفينته الشراعية سانتا مريا  التي يبلغ طولها 23 م و سرعتها 5 عقد أي 9 كم في الساعة
و اليوم  تطورت السفن الشراعية  فأصبحت تعبر المحيطات و تدور حول العالم في سباقات اكتسبت شهرة واسعة .


يقرأ المتعلم قراءات فردية للفقرة





تربيــــــة علميــــــــــة  - مشروع تكنولوجي-
المحتوى  : مشروع صناعة صاروخ مدفوع بالهواء المضغوط
الكفاءة القاعدية: القدرة على  التعرف على أن الهواء المضغوط يمكن أن يدفع الأشياء

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق يبرز المعلم الصورة ص (24)
ما هي الأدوات المستعملة
في هذه التجربة ؟ يقول المتعلم :
*قارورة بلاستيكية خاصة بالمشروبات الغازية
*سدادة من الفلين
*صمام عجلة دراجة
*مضخة دراجة
يقول المعلم : عندما ينفخ البالون الملصق بمصاصة و المشدود من أطرافه ثم يترك لينفلت منه الهواء يتحرك عكس اتجاه خروج الهواء بقوة رد فعل ناتج عن انفلات الهواء المحجوز  , وهو المبدأ المستعمل في دفع الصواريخ يستمع التلميذ و يشارك في الحوار
بناء التعلم - يطالب التلاميذ بتحضير المواد التالية :
*مضخة دراجة وأنبوب توصيل
*صمام عجلة دراجة –ابرة لنفخ الكرات –
*قارورة من البلاستيك
*سدادة فلين
*قطع من الورق المقوى أو البلاستيك الصلب
*غراء قوي
مثقاب صغير
*ماء
يقوم المتعلم بتحضير الوسائل المطالب بها .
المرحلة الأولى: اثقب سدادة الفلين بعناية ثقبا يتسع فقط للصمام بتوافق
المرحلة الثانية : اقطع جنيحات من الورق المقوى أو البلاستيك و الصقها بالقارورة بغراء قوي و اتركها تجف ( هذه الجنيحات تشكل قاعدة الصاروخ أثناء ضخ الهواء وتساعده على الانطلاق في اتجاه مستقيم)
المرحلة الثالثة : سد القارورة بالسدادة التي حضرتها مسبقا .
يحاكي المتعلم المعلم أثناء الإنجاز
1 / خذ الصاروخ إلى الساحة بعيدا عن الأسلاك المعلقة أو البنايات
2 / صل الصمام بالمضخة و اقلب القارورة رأسيا فوق جنيحاتها
3 / ابتعد قليلا و ابدأ في ضخ الهواء : يتزايد الضغط تدريجيا داخل القارورة حتى تنفلت السدادة و ينطلق الصاروخ في الجو ينفذ المتعلم الطريقة في ساحة المدرسة .


تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى : تبخر الماء
الكفاءة القاعدية: التعرف على  مفهوم التبخر و تمييز العلاقة بين الحالة الغازية و السائلة للماء .

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق يبرز المعلم الوثائق ص (26)
1- نشر الثياب بعد غسلها .
2- استعمال مجفف الشعر
3- خيوط العنكبوت تغطيها قطرات من الندى في الصباح . يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
*الماء السائل يمكنه الاختفاء كما يمكنه الظهور من جديد
أين يذهب حين يختفي ؟
*ومن أين يأتي حين يعود؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
بناء التعلم - لاحظوا الصور وعبروا عنها
-الوثيقة الأولى :
بعدما نعلق منديلا مبللا على حبل غسيل
ماذا نلاحظ بعد مدة ؟
- الوثيقة الثانية :
بعد وضع صحن فيه قليل من الماء فوق المدفأة  , ماذا نلاحظ بعد مدة ؟

يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ويجيب عن الأسئلة .
لاحظوا الصور و عبروا عنها
الوثيقة الأولى
يقول المعلم بعدما  يذكر المتعلم الوسائل المستعملة في التجربة : ضع حوجلة زجاجية فيها كمية من الماء فوق موقد , عند غليان الماء لاحظ فقاعات تتكون في أسفل الحوجلة ثم تصعد لتنفجر عند سطح الماء , هذه الفقاعات هي عبارة عن فقاعات بداخلها بخار الماء الذي لا يمكننا رؤيته , كما نلاحظ ضبابا كثيفا فوق فوهة الحوجلة , ضع فوق فوهة الحوجلة قطعة زجاجية باردة فتلاحظ قطرات ماء على الجزء الأسفل من القطعة الزجاجية أي أن بخار الماء تحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة .




يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق

- التبخر هو المرور من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
وجدت زجاجة السيارة صباحا يغطيه ضبابا كثيفا
اشرح السبب . يجيب المتعلمين اعتمادا على المكتسبات السابقة


تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى : تبخر الماء
الكفاءة القاعدية: التعرف على  تأثير السطح و درجة الحرارة و سرعة الرياح على التبخر
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
ما هو التبخر ؟ يقول  المتعلم :
التبخر هو المرور من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
بناء التعلم



النشاط الثالث

- لاحظوا الوثائق ص 29
الوثيقة الأولى :
ضع كمية من الماء  في كأس ثم ضع كمية مساوية لها في كأس أكبر منه ماذا  تلاحظ بعد مدة كافية و ماذا تستنتج ؟
الوثيقة الثانية : ضع كأسا فيه ماء فوق المدفأة و كأسا آخر فيه نفس الكمية من الماء على الطاولة , ماذا تلاحظ و تستنتج بعد مدة كافية ؟
الوثيقة الثالثة :
بلل مستطيلين بالماء على السبورة  ثم قم بعملية تهوية للمستطيل الأول
ماذا تلاحظ  و ماذا تستنتج ؟

يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق و يحققها .


النشاط الرابع لاحظوا الصور و عبروا عنها
الوثيقة الأولى
بعد وضع كأس مشروب عصير بارد ماذا تلاحظ على سطحه الخارجي  بعد مدة؟
قارن بين ما شاهدته الآن و بين ما تشاهده بعد إخراجك لقارورة ماء من الثلاجة .
يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما توفره الوثيقة
الأثر الكتابي - التمييع هو المرور من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
* عند دخول شخص المنزل بعدما كان في جو بارد خارجه  يقوم بمسح زجاجتي نظارته دون النفخ عليهما
لماذا ؟ يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة




تربيــــــة علميــــــــــة  الوقفة
المحتوى : تبخر الماء
الكفاءة القاعدية: التمييز بين الحالة السائلة و الحالة الغازية للماء .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
التمرين الأول
* تلاحظ في بعض الأحيان أننا  نقوم بالنفخ على زجاجتي النظارة عند تنظيفها
لماذا نفعل ذلك ؟

يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
التمرين الثاني
* عند دخول شخص المنزل بعدما كان في جو بارد خارجه  يقوم بمسح زجاجتي نظارته دون النفخ عليهما
لماذا ؟
يجيب المتعلم عن السؤال
كتابيا
أضف إلى معلوماتك
يقول المعلم :
* كثير من الناس يعتقد أن السحاب بخار ماء و لكنه في الحقيقة يتكون من قطيرات صغيرة جدا من الماء أو بلورات صغيرة جدا من الجليد , هذه القطيرات يسهل نقلها بواسطة الرياح و عندما يكبر حجمها تثقل فتنزل على شكل أمطار .
* لماذا نشعر بالبرودة عند خروجنا من الحمام أو حوض السباحة ؟
السبب : أن الماء  المتواجد على سطح الجلد يأخذ من حرارة الجسم فيتبخر  و هكذا تنخفض حرارة الجسم فنشعر بالبرودة .


يقرأ المتعلم قراءات فردية للفقرة




تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى: التنفس و القواعد الصحية
الكفاءة القاعدية: التعرف على  المظاهر الخارجية للتنفس .

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (33)
1- صورة لرئة بالأشعة
2- السباحة تحت الماء و ما تتطلبه من ثاني الأوكسجين
3- أهمية التمارين الرياضية . يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب


التساؤلات *ما هو الفرق بين تركيب الهواء الداخل و الخارج من الرئتين و الطريق الذي يسلكه الهواء الداخل و الخارج منهما ؟
*ما هي الحركات التنفسية التي تؤمن  دخول و خروج الهواء ؟
* إن سلامة الجهاز التنفسي تتطلب إتباع جملة من القواعد الصحية فما هي ؟

 يجيب التلميذ عن الأسئلة
بناء التعلم - لاحظوا الصور وعبروا عنها
الوثيقة الأولى :
مم يتركب هواء الشهيق و الزفير ؟
توفير الأدوات : شمعة , كاس , خيط مطاطي , كيس بلاستيكي , أنبوبة .
بعد وضع الشمعة مشتعلة داخل الكأس  و تغطيتها بكيس بلاستيكي  تخترقه أنبوبة ثم ثبته بإحكام بخيط مطاطي
انفخ بهدوء
- الوثيقة الثانية
ماذا تلاحظ ؟
- الوثيقة الثالثة
عند القيام بالنفخ على مرآة
ماذا تلاحظ  عليها ؟



يحلل المتعلم الصور أو الرسومات  و يجيب عن الأسئلة .
-  يختلف الهواء )  الشهيق) عن الهواء
( الزفير ) من حيث التركيب يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ماذا يطرح الإنسان عند الزفير؟
و ماذا يستنشق عند الشهيق ؟ ...... يجيب المتعلمون عن الأسئلة  اعتمادا على المكتسبات السابقة




تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى : التنفس و القواعد الصحية
الكفاءة القاعدية: التعرف على  مسلك الهواء في الجهاز التنفسي .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
فيم يختلف هواء الشهيق وهواء
الزفير ؟ يقول  المتعلم :
يختلف هواء الشهيق وهواء الزفير من حيث التركيب
بناء التعلم - لاحظوا الوثيقتين ص 35 :
يقول المعلم : في الوثيقتين صورتين بالأشعة لنفس الشخص  في حالتين مختلفتين :
ثم يأمرهم :
*بالبحث عن المنطقة التي تمثلها الصورتين في الجسم .
*تحسس بأصابعك العظام الأمامية و الخلفية للصدر.
*ضع يدك على صدرك وتنفس جيدا بإدخال كمية كبيرة من الهواء .
ثم يسأل :
ماذا تمثل الحركة التنفسية في الصورة 1؟
ماذا تمثل الحركة التنفسية في الصورة 2؟

يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق  و الإجابة عن الأسئلة .








لاحظوا الصور و عبروا عنها  وهذا بعد الإشارة  إلى أسباب المشاكل  الصحية و الأمراض
الوثيقة الأولى
ما هي  أهمية الرياضة في صحة الجهاز التنفسي ؟
الوثيقة الثانية :
ما هي أهمية فتح نوافذ الغرف ؟
الوثيقة الثالثة :
هل تعرف معنى هذا الشعار ؟
الوثيقة الرابعة :
كيف هي صحة الأشخاص الذين يستنشقون هذا الهواء ؟

يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثيقة




- يرتفع القفص الصدري فيتسع ليدخل الهواء , وهذه تسمى عملية الشهيق  ينخفض القفص الصدري فيضيق  ليخرج الهواء و هذه تسمى عملية الزفير
يدخل الهواء المستنشق  بالمنخرين إلى الرغامي  ثم إلى القصبتين الهوائيتين ليصل إلى الرئتين و أخيرا الحويصلات الرئوية الغنية بالأوعية الدموية  حيث يتم تغيير تركيبه   أما الهواء الزفير فيسلك الاتجاه المعاكس يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

ابحث عن قواعد لسلامة الجهاز التنفسي . يجيب المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة  و البحث


تربيــــــة علميــــــــــة  الوقفة
المحتوى : نشاطات جسم الإنسان
الكفاءة القاعدية: التعرف على  العلاقة بين المظاهر الخارجية للتنفس و مسلك الهواء في الجهاز التنفسي.
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
التمرين الأول * ضع الكلمات الآتية في مكانها المناسب :
الشهيق , يتكاثف , ثاني أوكسيد الكربون , المنخران , الرئتان , الحويصلات الرئوية .
- عند الزفير أطرح غازا غير مرئي هو .... وبخار الماء الذي ....... على المرآة مشكلا .....
- يدخل  هواء ...... عن طريق ....... إلى الرغامي  ثم إلى القصبتين الهوائيتين ليصل إلى ........ و أخيرا إلى ...........

يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
التمرين الثاني * ضع ما يأتي في الخانة المناسبة
ثاني أوكسيد الكربون , ارتفاع القفص الصدري , انخفاض القفص الصدري , ثاني الأوكسجين , رئة مملوءة , رئة مرتخية .
يجيب المتعلم عن السؤال
كتابيا
حالة الشهيق
حالة الزفيــــــــــــــــــر


التمرين الثالث

* ابحث عن قواعد أخرى لسلامة الجهاز التنفسي يجيب المتعلم عن السؤال
كتابيا
التمرين الثالث
* عن الحالات التي تحقق فيها القواعد الصحية وفق الجدول التالي :


يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء

أمراض و مشاكل صحية سلوكات سلبية
الاختناقات ترك الموقد مشتعلا ليلا
أمراض الحساسية تلوث المحيط
سرطان الجهاز التنفسي التدخين و المخدرات




تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى: هضم الأغذية
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على عملية الهضم

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (39)
1- الجهاز الهضمي عند الإنسان
2-  حالة سن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
التساؤلات *ماذا يحدث للأغذية في الأنبوب الهضمي؟
*ما هي  القواعد الصحية لسلامة عملية  الهضم ؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
بناء التعلم - لاحظوا الصورة وعبروا
الوثيقة الأولى :
لاحظوا  الشكل
ماذا يمثل هذا الرسم ؟

* مم يتكون الجهاز الهضمي للأرنب ؟



سنقدم خس أخضر للأرنب و بعد تشريحه لاحظنا في الأنبوب الهضمي
الوثيقة 1: في الفم
الوثيقة 2: في المعدة
الوثيقة3: في المعي الدقيق
الوثيقة4: في المعي الغليظ
صف حالة الغذاء . يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
يتأمل المتعلم الشكل
* رسم تخطيطي لأرنب مشرح
* الفم , المريء, المعدة , الكلية , المعي الغليظ , الكبد , المعي الدقيق , المثانة .

يلاحظ المراحل التي مر بها الغذاء في الأنبوب  الهضمي و يعبر عليها .
- يتم على مستوى الأنبوب الهضمي انحلال تدريجي للأغذية يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
* رتب الأعضاء الآتية لتشكل الأنبوب الهضمي :
معدة , فتحة الشرج , مريء , بلعوم , أمعاء غليظة , أمعاء دقيقة يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة



تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى : تحولات الأغذية  في الأنبوب الهضمي
الكفاءة القاعدية: القدرة على التعرف على  مسار الغذاء و تحولات الغذاء في الأنبوب الهضمي .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
*ماذا يحدث للغذاء في الأنبوب الهضمي ؟ يقول  المتعلم :
يتم على مستوى الأنبوب الهضمي انحلال تدريجي للأغذية .
بناء التعلم - لاحظوا الوثائق الموضحة في الصفحة 42 , يتكون الأنبوب الهضمي للإنسان من عدة أعضاء , فما هي ؟
الوثيقة الأولى :
ماذا تحدد الوثيقة ؟
اذكر مسار الغذاء في الأنبوب الهضمي
الوثيقة الثانية
ماذا تمثل الوثيقة
صف المعي الدقيق للأرنب
يتصل بالمعي الدقيق أوعية دموية ما هو دورها ؟
ما هو مصير  العناصر غير المهضومة ؟
يطالبهم بقراءة الخلاصة ( أتعلم)



يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق و الإجابة عن الأسئلة




قراءات فردية .
- يمتص قسم منها  في الأمعاء و ينتقل إلى الدم  , أما الباقي فيطرح على شكل فضلات عن طريق فتحة الشرج مرورا بالمعي الغليظ يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

مم يتكون الأنبوب الهضمي للإنسان ؟ يجيب المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة





تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى: هضم الأغذية
الكفاءة القاعدية: القدرة على  التعرف على عملية الهضم  و تطبيق القواعد الصحية
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
*ماذا يحدث للغذاء في الأنبوب الهضمي  ؟ يقول  المتعلم :
يمتص قسم منها  في الأمعاء و ينتقل إلى الدم  , أما الباقي فيطرح على شكل فضلات عن طريق فتحة الشرج مرورا بالمعي الغليظ
بناء التعلم - لاحظوا الوثائق الموضحة في الصفحة 43   إذا أردنا أن نحصل على أقصى فائدة من الطعام  يجب مراعاة مجموعة من القواعد الصحية , ما هي ؟
الوثيقة الأولى :
تنظيف الأسنان ضروري بعد الأكل
الوثيقة الثانية
بعد العودة من المدرسة أتناول وجبة الغداء
اذكر الوجبات الغذائية الأخرى .
الوثيقة الثالثة
الاستحمام بعد الأكل  ضروري
ما هو رأيك في هذا السلوك ؟



يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق و الإجابة عن الأسئلة .
-  لكي يتم الهضم بصورة جيدة يجب : المضغ الجيد للقمة , الانتظام في تناول الوجبات , العناية بالنظافة , تفادي الإجهاد العضلي  مباشرة بعد الأكل . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
صنف السلوكات التالية :
*الاستحمام بعد الأكل   ,  زيارة طبيب الأسنان مرة في كل 6أشهر , الانتظام في تناول الوجبات , غسل الأسنان بعد كل وجبة , التفكير أثناء الأكل , الأكل السريع . يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة

سلوكات صحية
سلوكات غير صحية

أكتب نصا علميا يتضمن الكلمات الآتية تلخص فيه  القواعد الصحية للهضم
المضغ , الاستحمام , معجون الأسنان , غسل اليدين , الوجبات , الاجهاد العضلي
* ابحث عن طرق أخرى صحية لسلامة عمل الهضم .


تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى  : دور الدم في الجسم
الكفاءة القاعدية: القدرة على تعريف الدم  ودوره في جسم الإنسان .

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
مراجعة *ما هي  القواعد الصحية  التي يجب إتباعها ليتم الهضم جيدا ؟ لكي يتم الهضم بصورة جيدة يجب : المضغ الجيد للقمة , الانتظام في تناول الوجبات , العناية بالنظافة , تفادي الإجهاد العضلي  مباشرة بعد الأكل .
التساؤلات *  من  هو  المسؤول على نقل الغذاء إلى الأعضاء ؟؟ يجيب التلميذ عن السؤال
بناء التعلم * يقوم المعلم بقراءة الفقرة التالية :
تقوم وزارة الصحة  بدورات تحسيسية تحث على عملية التبرع بالدم  و ذلك لما  له أهمية  إذ أن قطرة منه تنقذ حياة إنسان
يعتبر الدم سائلا حيويا يقوم بنقل الأغذية المنحلة و ثاني الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم  كما يعود منها محملا  بالفضلات التي يتخلص منها الجسم عن طريق أعضاء الإطراح   تستمر دورة الدم بفضل حركات القلب .
- لاحظوا الصور وعبروا عنها
- الوثيقة الثانية :
الدم هدية الحياة
استنتج دورة الدم .


يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ويجيب عن الأسئلة .






يجيب المتعلم عن السؤال .

* يصل الدم إلى كافة الأعضاء ليزودها بالغذاء و ثاني الأوكسجين  كما يخلصها من الفضلات .
يشارك المتعلم في عملية  استنتاج المحتوى و قراءته

الدم سائل حيوي , ما العمل الذي يقوم به ؟ يجيب المتعلمين اعتمادا على المكتسبات السابقة


تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى  : الدورة الدموية
الكفاءة القاعدية: التعرف على دور القلب في  جسم الإنسان .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
عرف الدم  و ما هو دوره في جسم الإنسان ؟ يقول  المتعلم :
الدم سائل حيوي يقوم بنقل الأغذية  المنحلة و ثاني أوكسيد الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم
بناء التعلم لاحظوا الوثائق ص 47
يسير الدم في جسم الإنسان داخل مجموعة من الأوعية الدموية المتصلة بالقلب .
الوثيقة الأولى :
رسم تخطيطي للدورة الدموية
اذكر الأعضاء  المعنية بالدورة الدموية

الوثيقة الثانية :
قلب خروف تتصل به مجموعة من الأوعية الدموية
يحتوي الجسم على الأوعية الدموية , ما هو دورها ؟
يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق.

*الرئتان,القلب,الأمعاء الدقيقة , الأعضاء .



يجيب التلميذ على التساؤل .
- يدور الدم  في اتجاه وحيد و في دورة مغلقة . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
* يطالبهم برسم الدورة الدموية مع كتابة البيانات . يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة





تربيــــــة علميــــــــــة  الوقفة
المحتوى : الدوران      .
الكفاءة القاعدية:  التعرف على أهمية القلب  و الدورة الدموية
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
التمرين الأول
* اربط بين المصطلحات و بما يناسبها :
الفضلات                   إنقاذ الحياة
يضمن القلب               الدم ينقي
ثاني الأوكسجين           دوران الدم
حقن الدم                   الدم القاتم
ثاني اوكسيد الكربون

يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
التمرين الثاني
لاحظ الوثيقة 1 ص 48
* انقل الرسم  و اكتب عليه  البيانات المرقمة
* لون الجهة التي يكون فيها الدم محملا بغاز ثاني أكسيد الكربون و الجهة  التي يكون فيها
محملا بالأوكسجين
*حدد اتجاه دوران الدم بأسهم
*ضع عنوانا مناسبا لهذا الرسم التخطيطي .





يجيب المتعلم عن السؤال
كتابيا








تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى  : الكلية تخلص الدم من الفضلات
الكفاءة القاعدية: دور الكلية في طرح الفضلات .

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
مراجعة
*كيف يدور الدم في الجسم ؟ يقول المتعلم :
يدور الدم في اتجاه وحيد و في دورة مغلقة .
التساؤلات *  هل تعرف دور الكلية في جسم
الإنسان ؟؟  يحاول التلميذ الإجابة عن السؤال
بناء التعلم * يقول المعلم : إن الإنسان وسطيا  من 1 إلى 1.5 ل من البول يوميا .

ما هو  العضو المسؤول عن إنتاج البول ؟
ما هو شكل الكلية الخارجي ؟

- الوثيقة الأولى:
صورة لكلية خروف
-الوثيقة الثانية :
رسم تخطيطي للكلية
* صف الكلية من حيث )  الشكل , اللون(
* ماذا يتصل بالكلية ؟ يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ويجيب عن الأسئلة .
يقول : ..... الكلية
يقول: ...... تشبه الفاصولياء



يجيب المتعلم عن الأسئلة .

*الكلية عضو ذو لون بني يميل إلى الأحمر
تشبه في شكلها بذرة الفاصولياء
تتصل بـها : أوعية دموية و أنبوب بولي
يشارك المتعلم في عملية  استنتاج المحتوى و قراءته

أين  يتجمع البول ؟
هل  شكل الكلية بيضوي ؟
مم يتركب الجهاز البولي ؟ يجيب المتعلمين اعتمادا على المكتسبات السابقة




تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى: مجرى البول في الدم
الكفاءة القاعدية: التعرف على دور الجهاز البولي  في تصفية الدم .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
*صف الكلية  وماذا يتصل بها ؟ يقول  المتعلم :
الكلية عضو ذو لون بني يميل إلى الأحمر
تشبه في شكلها بذرة الفاصولياء
تتصل بـها : أوعية دموية و أنبوب بولي
بناء التعلم



النشاط الثاني

لاحظوا الوثيقة ص 51
ينتقل البول من الكليتين إلى المثانة
متى تشعر بالحاجة للبول ؟
ما هو المسار الذي يسلكه البول ليصل إلى المثانة ؟
الوثيقة الأولى :
رسم تخطيطي للجهاز البولي عند الإنسان
*ماذا تمثل الأسهم الملونة بالأزرق و الأحمر ؟
*ماذا يحدث في الكليتين ؟
حدد الأعضاء التي ينتقل فيها البول ؟
* ماذا تمثل الأسهم الملونة بالأسود ؟
* ماذا تشكل مجموعة هذه الأعضاء ؟ يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثائق.
يجيب التلميذ على التساؤل .




يجيب المتعلم من خلال الرسم التخطيطي
الأثر الكتابي - للإنسان كليتان تعمل على تصفية الدم من الفضلات و تخرجها من العضوية عن طريق البول . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
* يطالبهم برسم الجهاز البولي ( تخطيطي) . يرسم المتعلمون ما طلب منهم و تحديد الأسهم .




تربيــــــة علميــــــــــة  
المحتوى : الاطراح
الكفاءة القاعدية:  التعرف على أهمية الكليتين في عملية الاطراح
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
التمرين الأول
* أجب بصحيح أو خطأ
-الكلية عضو ينتمي إلى الجهاز البولي
-تقوم الكلية تصفية الدم
- يجري البول داخل أوعية دموية
- يتجمع البول في الكلية
- الكلية شكلها بيضوي
- يتركب الجهاز البولي من مجاري بولية فقط.


يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
التمرين الثاني
* أعد رسم الشكل ص 52  و اكتب عليه البيانات المرقمة من 1 ـــــ 3

ما هو دور العضوين رقم 1 و 3

يجيب المتعلم عن السؤال
كتابيا



التمرين الثالث
لسلامة جهاز الإطراح يجب إتباع  مجموعة من القواعد الصحية  , ما هي  ؟
يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
التمرين الرابع انقل الرسم على الكراس ثم :
لون أعضاء الجهاز البولي
أكتب الأرقام من 1 ــــ9 في الخانات المناسبة ينفذ المتعلم المطلوب .



تربيــــــة علميــــــــــة
ا المحتوى: التوجهات الأربعة
الكفاءة القاعدية: التعرف على  تحديد الجهات الأربع الأساسية

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (55)
1- هل يصل هذا الطيار إلى  مقصده دون استعمال وسائل خاصة ؟
2- هل يعرف هذا السائر في الصحراء طريقه ؟
3- هل يمكن الاستغناء عن لوحات الإشارات ؟ يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
التساؤلات *كيف تستطيع أن تحدد موقعك و الموقع الذي تريد التوجه إليه ؟
*ما هي الوسائل التي تستعملها لتحقيق ذلك في الطبيعة و المدينة ؟
و كيف تستعمل تلك الوسائل ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
بناء التعلم - لاحظوا الوثيقة  وعبروا عنها
يقول المعلم : بعد نزول حامد في محطة قطارات العاصمة أراد التوجه لزيارة صديقه الساكن  في العمارة  ) أ( بشارع أول نوفمبر المحاذي لساحة الشهداء و بعد ترحيب الصديق بحامد سأله :
ما الوقت الذي استغرقته في السير من المحطة ؟
.................
كيف استطعت الوصول بهذه السرعة؟
.................
لخص الطريقة التي وصل بها حامد إلى بيت صديقه .




يعبر  المتعلم عن الوثيقة و يجيب عن الأسئلة



* أن ينفذ المتعلم ما طلب منه .
- نتوجه في الفضاء باستعمال التوجهات الأربعة : الشمال , الجنوب , الشرق , الغرب . يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
بماذا تستعين عند التنقل من مكان لآخر في مدينة لا تعرفها ؟
يجيب المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة




تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى : البوصلة و كيفية استعمالها
الكفاءة القاعدية: التعرف على معرفة التوجه في الفضاء بواسطة بوصلة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
ماذا نستعمل للتوجه في الفضاء ؟ يقول  المتعلم :
نتوجه في الفضاء باستعمال التوجهات الأربعة : الشمال , الجنوب , الشرق , الغرب
بناء التعلم - لاحظوا الوثيقة ص 59 بعد قراءة المقدمة:
الوثيقة :  رسم تخطيطي للبوصلة


مم تتكون ؟

تستطيع بواسطة البوصلة تحديد الجهات الأربعة و هي تتكون من إطار عليه رموز الجهات الأربعة (شمال ,جنوب , غرب , شرق) ومن إبرة مغناطيسية خفيفة أحد طرفيها ملون يشير إلى جهة الشمال المغناطيسي دائما
كيف تستعمل البوصلة  ؟

يحلل المتعلم الوثيقة ثم يجيب عن الأسئلة
*إطار متحرك , سهم يدور مع الإطار , سهم يحدد الاتجاه المراد , الإبرة المغناطيسية .

* يستمع المتعلم




* يجيب المتعلم
- نتعرف على التوجهات الأربعة باستعمال البوصلة يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

اكتب العناصر الأساسية المكونة للبوصلة ؟
فيم نستعمل البوصلة ؟
كيف نستعملها ؟ يجيب  المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة




تربيــــــة علميــــــــــة
المحتوى : التوجه بواسطة ظل عمود
الكفاءة القاعدية: التعرف على معرفة الاتجاهات بواسطة الظل
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم
و/ الإنطلاق
المراجعة يسأل العلم التلاميذ على محتوى الوحدة السابقة قائلا :
* لماذا نستعمل البوصلة ؟ يقول  المتعلم :
نتعرف على التوجهات الأربعة باستعمال البوصلة
بناء التعلم - لاحظوا الوثيقة ص 62 بعد قراءة مقدمة الموضوع :
اغرس عمودا في ساحة المدرسة
ثم قم بتلوين ظله قبل منتصف النهار و في منتصف النهار و بعد منتصف النهار
ضع بوصلة فوق الظل الأقصر

ماذا تلاحظ و ماذا تستنتج ؟

يتم التوصل إلى أن أقصر ظل للعمود خلال النهار يشير إلى جهة الشمال .



يحلل المتعلم المعطيات الموجودة في الوثيقة و تحقيق التجربة
- نتعرف على التوجهات الأربعة باستعمال الشمس ( ظل عمود في وقت الزوال) يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

يطالبهم بتحقيق التجربة مرة ثانية فرادى يجرب المتعلمون اعتمادا على المكتسبات السابقة






تربيــــــة علميــــــــــة  الوقفة
المحتوى : التوجهات الأربعة
الكفاءة القاعدية: التعرف على  معرفة الجهات الأساسية و استعمال معالم ووسائل لتحديدها .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــم


*لاحظ الوثيقة ص 63
تمثل بيت صغير و بوصلة حيث الجهة الملونة
تشير إلى الشمال


حدد في كل حالة موقع البيت بالنسبة للبوصلة


*خلال تجولك في وسط  مدينة الجزائر  و عندما تكون في ساحة الشهداء  الوثيقة 2

حدد من الخريطة إلى جهة تتجه حتى تصل إلى :

المكتبة الوطنية ...........................
المسرح الوطني ..........................
متحف باردو ..............................

حي باب الوادي...........................



يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:04 am